Home » مصادر فيتامين ب6

مصادر فيتامين ب6

by اسماء

مصادر فيتامين ب6

مصادر فيتامين ب6

فيتامين ب6، أو البيريدوكسين، هو واحد من ثمانية من فيتامينات ب وأحد العناصر الغذائية من عائلة الفيتامين الأساسية الضرورية للجسم، وتشمل هذه الوظائف الحد من التوتر وكذلك الحفاظ على الصحة بشكل عام، تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة مصادر فيتامين ب6 الطبيعية والطبية.

فوائد فيتامين ب6

فيتامين ب 6 مهم لعدة أسباب، مثل ضمان الأداء الطبيعي للإنزيمات الهضمية التي تهضم الغذاء، والحفاظ على صحة الجلد وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص الحصول على مصادر فيتامين ب6 في الجسم إلى تلف دائم في الأعصاب.

ومن ضمن فوائد فيتامين ب6 أنه قد يساعد في تعزيز أداء الدماغ، حيث وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأشخاص الذين لديهم تركيزات عالية من فيتامين ب6 قد اختبروا بشكل أفضل على مقياسين لوظائف الذاكرة، كما لاحظ باحثون من جامعة أكسفورد في إنجلترا أن تناول جرعات عالية من فيتامينات ب يوميًا كان مفيدًا لكبار السن المصابين بالضعف الإدراكي البسيط.

كما خلصت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والولادة إلى أن البيريدوكسين يمكن أن يقلل من شدة الغثيان في الحمل المبكر، ومع ذلك المزيد من الدراسات ضرورية لتأكيد هذا؛ فلا تستخدمي أكثر من الجرعة الموصى بها إذا كنت تأخذين مكملات.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه

مصادر فيتامين ب6

يساعد فيتامين B6، المعروف أيضًا باسم البيريدوكسين، على السماح للجسم باستخدام وتخزين الطاقة من البروتين والكربوهيدرات في الطعام، وتشكيل الهيموغلوبين، المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين حول الجسم.

يوجد فيتامين ب6 في العديد من الأطعمة، وتشمل مصادر فيتامين ب6 الجيدة الآتي:

  • الدواجن، مثل الدجاج أو الديك الرومي.
  • السمك.
  • الحليب.
  • فول الصويا.
  • الخبز.
  • بعض حبوب الإفطار المدعمة.
  • الحبوب الكاملة، مثل دقيق الشوفان والقمح والأرز البني.
  • البيض.
  • الخضروات.
  • الفول السوداني.
  • البطاطا.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب6 أو البيريدوكسين وأهميته لصحة الأعصاب!

كم يحتاج الجسم من مصادر فيتامين ب6 ؟

كمية فيتامين ب6 للبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 تبلغ:

  • 1.4 ملغ في اليوم للرجال.
  • 1.2 ملغ في اليوم للنساء.

وفي حال رغبت للجوء لـ مصادر فيتامين ب6 الطبية، أي المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6، احرص على عدم تناول الكثير؛ إن تناول أكثر من 200 ملجم يومياً من فيتامين ب6 لفترة طويلة يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الشعور في الذراعين والساقين، أو ما يعرف باسم الاعتلال العصبي المحيطي.

سوف تتحسن حالتك عادةً بمجرد التوقف عن تناول المكملات الغذائية، لكن في حالات قليلة عندما يتناول الأشخاص كميات كبيرة من فيتامين ب 6، خاصةً لأكثر من بضعة أشهر، يمكن أن يكون التأثير دائمًا.

إن تناول جرعات تتراوح من 10 إلى 200 ملجم يوميًا لفترات قصيرة قد لا يسبب ذلك أي ضرر، لكن لا يوجد دليل كافٍ على المدة المحددة التي يمكن أن تؤخذ فيها هذه الجرعات بأمان.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

مصادر فيتامين ب6 الطبية (المكملات)

مصادر فيتامين ب6 الأخرى تشمل المكملات الغذائية؛ مكملات فيتامين ب6 متوفرة في شكل كبسولات أو أقراص؛ لا يوجد أي دليل على أي تأثير ضار من استهلاك الكثير من فيتامين B6 في الغذاء، ومع ذلك فقد تبين أن تناول ما بين 1 و 6 غرامات من البيريدوكسين عن طريق الفم يوميًا لمدة تتراوح بين 12 و 40 شهرًا يسبب اعتلالًا عصبيًا حادًا تدريجيًا وفقدان التحكم في حركة الجسم.

لذا توصي الإرشادات الغذائية للأعوام 2015 إلى 2020 بأن معظم المواد الغذائية يجب أن تأتي من الأطعمة، اتباع نظام غذائي متوازن مع الأطعمة الغنية بالمغذيات والكثير من الألياف الغذائية دائماً ما يكون الحل الأول والأمثل لأغلب الأشخاص.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب للأطفال وخطورة نقصه وأهم مصادر الحصول عليه

والآن بعد أن تعرفتم على جميع مصادر فيتامين ب6 وأهمية الحصول عليها، أخبرونا هل تفضلون الحصول على هذا الفيتامين عن طريق الأطعمة الطبيعية أم المكملات الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول فيتامين ب بأنواعه المختلفة يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More