Home » معدل فيتامين د الطبيعي

معدل فيتامين د الطبيعي

by اسماء

معدل فيتامين د الطبيعي

معدل فيتامين د الطبيعي

لفيتامين د فوائد عديدة للجسم وخصوصاً فيما يتعلق بامتصاص الجسم للكالسيوم، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على معدل فيتامين د الطبيعي وكيفية علاج نقصه في الجسم.

اختبار فيتامين د

اختبار فيتامين (د) هو الطريقة الأكثر دقة لقياس مقدار فيتامين (د) في الجسم، ويساعد فيتامين (د) على التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم.

كيف يتم إجراء الاختبار؟

يتم أخذ عينة من الدم، ويتم وضعها في أنبوبة اختبار، وعندما يتم إدخال الإبرة لسحب الدم، يشعر بعض الناس بألم بسيط، ويشعر البعض الآخر بوخزة فقط.

كيف تستعد للاختبار؟

عادة لن تحتاج إلى الصيام، ولكن هذا يعتمد على المختبر وطريقة الاختبار المستخدمة، لذلك، اتبع أي تعليمات إذا كان عدم تناول الطعام قبل الاختبار مطلوب.

لماذا يتم إجراء الاختبار؟

يتم هذا الاختبار لتحديد ما إذا كان لديك الكثير من فيتامين (د) أو القليل منه في دمك. ويمكن إجراء الفحص على الأشخاص المعرضين لخطر كبير بسبب نقص فيتامين (د)، مثل:

  • الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • الذين يتناولون بعض الأدوية، مثل الفينيتوين.
  • الذين لديهم هشاشة عظام أو عظام رقيقة.
  • الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل محدودة.
  • الذين يعانون من مشاكل في امتصاص الفيتامينات والمواد المغذية في الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لفيتامين د.

معدل فيتامين د الطبيعي

يتم قياس المعدل الطبيعي لفيتامين (د) في صورة نانوجرام لكل ملليتر (نانوجرام/مل)، ويوصي العديد من الخبراء بمستوى يتراوح بين 20 و 40 نانوغرام/مل، ويوصي آخرون ما بين 30 و 50 نانوغرام/مل.

وتستخدم بعض المختبرات قياسات مختلفة أو تختبر عينات مختلفة، لذلك تحدث إلى طبيبك حول معنى نتائج الاختبار، وما إذا كنت قد تحتاج إلى مكملات فيتامين (د).

متي تكون النتائج غير طبيعية؟

يمكن أن يكون المستوى الأقل من الطبيعي بسبب نقص فيتامين (د)، والذي يمكن أن ينتج عن:

  • قلة تعرض الجلد لأشعة الشمس.
  • البشرة الداكنة.
  • الاستخدام المتواصل لواقي الشمس عالي الحماية.
  • نقص ما يكفي من فيتامين (د) في النظام الغذائي.
  • أمراض الكبد والكلى.
  • سوء امتصاص الغذاء.
  • استخدام بعض الأدوية، التي تحتوي على المواد الفعالة: الفينيتوين، الفينوباربيتون، وريفامبيسين.
  • سوء امتصاص فيتامين (د) بسبب تقدم العمر.
  • جراحة انقاص الوزن.
  • الحالات التي لا يتم فيها امتصاص الدهون جيدًا.

ويُعد مستوى فيتامين (د) المنخفض أكثر شيوعًا عند الأطفال ذو البشرة الداكنة (خاصةً في فصل الشتاء)، وكذلك عند الرضع الذين يرضعون من الثدي فقط.

وقد يكون المستوى أعلى من المعدل الطبيعي بسبب زيادة فيتامين (د)، وهي حالة تسمى فرط فيتامين (د)، وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا بسبب تناول الكثير من فيتامين (د)، وقد ينتج عنه الكثير من الكالسيوم في الجسم (فرط كالسيوم الدم)، وهذا يؤدي إلى العديد من الأعراض ويؤدي إلى تلف الكلى.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص الكالسيوم وفيتامين د.

علاج نقص فيتامين (د)

بعد معرفة معدل فيتامين د الطبيعي ، سنتعرف على علاج نقص فيتامين (د)، ويعتمد العلاج على الحصول على مزيد من فيتامين (د) من خلال النظام الغذائي والمكملات الغذائية، وعلى الرغم من عدم وجود توافق في الآراء بشأن مستويات فيتامين (د) المطلوبة للصحة المثلى، فمن المرجح أن يختلف ذلك تبعًا للعمر والظروف الصحية، إلا أن تركيز أقل من 20 نانوجرام لكل مليلتر يُعتبر عمومًا غير كافٍ ويتطلب علاجًا.

والمُوصَى به لفيتامين (د) هو 600 وحدة دولية لكل من تتراوح أعمارهم بين 1-70، و800 وحدة دولية للأكبر من 70 عامًا لتحسين صحة العظام، كما تم رفع الحد الأعلى الآمن إلى 4000 وحدة دولية، وقد يصف الأطباء أكثر من 4000 وحدة دولية لتصحيح نقص فيتامين (د).

وإذا كنت لا تقضي وقتًا طويلاً في الشمس أو كنت حريصًا دائمًا على تغطية بشرتك باستخدام واقي الشمس، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول تناول مكملات فيتامين (د)، لا سيما إذا كان لديك عوامل خطر لنقص فيتامين (د).

والآن وبعد أن تعرفت على معدل فيتامين د الطبيعي ، وعلى كيفية إجراء الاختبار وكيفية علاج نقص فيتامين د، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More