Home » نقص فيتامين C

نقص فيتامين C

by اسماء

نقص فيتامين C

نقص فيتامين C

يعتبر فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم في الكثير من العمليات الحيوية كما يساعد في تقوية مناعة الجسم، تعرف في هذا المقال على أعراض نقص فيتامين C والأطعمة الغنية بفيتامين C.

أعراض نقص فيتامين C

جفاف وخشونة الجلد

فيتامين C من أهم الفيتامنيات التي تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن نضارة ونعومة البشرة، لذلك نقص فيتامين C يؤدي إلى نقص إنتاج الكولاجين وجفاف البشرة كما يؤدي إلى الإصابة بحالة التقرن الشعري أو جلد الدجاجة، وتحدث هذه الحالة في الجزء الخلفي من أعلى الذراعين والفخذين نتيجة تراكم بروتين الكيراتين في مسام الجلد، كما يؤدي نقص الكولاجين في الجسم إلى بطء التئام الجروح.

اقرأ أيضًا: أسباب جفاف البشرة وطرق العلاج والوقاية

تغيير شكل شعر الجسم

تتضمن هذه الحالة نمو الشعر بشكل مموج نتيجة اضطراب في تركيب بروتين الشعر حيث أن تغير شكل الشعر هو سمة مميزة لنقص فيتامين C في الجسم.

وجود تجمعات دموية حول بصيلات الشعر

تحتوي بصيلات الشعر على الكثير من الشعيرات الدموية التي تقوم بتغذية الشعر، وتضعف هذه الشعيرات عند نقص فيتامين C في الجسم وتتمزق بسهولة مكونة تجمعات دموية حول بصيلات الشعر.

تغير شكل الأظافر

تغير شكل الأظافر الطبيعي وتعرضها للكسر هو دليل على نقص الحديد وفيتامين C في الجسم، وذلك يظهر أيضاً في صورة وجود بقع دموية صغيرة تحت الأظافر نتيجة لضعف الشعيرات الدموية.

كثرة التعرض للكدمات

تحدث الكدمات غالبًا بسبب ضعف الأوعية الدموية تحت الجلد وتتمزق بسهولة ويخرج الدم منها في المناطق المحيطة، وتعتبر الكدمات دليل على نقص فيتامين سي في الجسم لأن قلة إفراز الكولاجين تسبب ضعف الأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: أسباب حدوث الكدمات وطرق علاجها

ضعف العظام

يؤثر نقص فيتامين C على صحة العظام، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام.

نزيف اللثة وفقدان الأسنان

من العلامات الشائعة لنقص فيتامين C هي احمرار وتورم وانتفاخ اللثة، لأنه يتسبب في ضعف والتهاب الأنسجة وضعف الأوعية الدموية مما يؤدي إلى نزيف اللثة باستمرار.

ضعف جهاز المناعة

يساعد فيتامين سي على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض والعدوى، لذلك فإن نقصه في الجسم يؤدي إلى ضعف المناعة وسهولة الإصابة بالأمراض والعدوى.

زيادة الوزن بدون سبب

يقوم فيتامين سي بحماية الجسم من الإصابة بالسمنة المفرطة بتنظيم إفراز الدهون من الخلايا الدهنية، لذلك فإن نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الوزن.

أطعمة غنية بفيتامين C

الكمية الكافية لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين C هي 90 ميلليجرام، وتحتوي الكثير من الأطعمة على كميات مناسبة منه، ومنها:

البرقوق

يحتوي البرقوق على كمية من فيتامين سي أكبر 100 مرة من البرتقال، حيث أن 100 جرام من البرقوق تحتوي على %530 من احتياجات الجسم اليومية منه.

الفلفل الحار

تحتوي الفلفلة الخضراء الواحدة على 109 ملليجرام من فيتامين سي ما يعادل %121 من احتياج اليومي منه، كما تحتوي الفلفلة الخضراء على 65 ملليجرام ما يعادل %72 من احتياج الجسم اليومي.

الفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على كمية كبيرة من فيتامين سي، حيث يمكنه توفير %152 من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي.

الليمون

تحتوي ليمونة كاملة على %92 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين C، كما يستخدم الليمون في علاج مرض الاسقربوط الذي يتسبب فيه نقص فيتامين سي في الجسم.

اقرأ أيضًا: ملف شامل حول فوائد الليمون الصحية والجمالية

البرتقال

تحتوي برتقالة متوسطة الحجم على %78 من احتياج الجسم اليومي من فيتامين C.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض نقص فيتامين C وتعرفت على أهم الأطعمة الغنية به، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More