Home » هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

by اسماء

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

فيتامين (د) هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم، بالتالي تعرف معنا هل نقص فيتامين د يسبب الخوف ؟ وأسباب وأعراض نقص فيتامين د التي تظهر على المريض.

أسباب نقص فيتامين د

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) لعدة أسباب:

  • عدم استهلاك مستويات الفيتامين من الأطعمة مع مرور الوقت، هذا على الأرجح إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا نباتيًا، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت السمك والسمك وصفار البيض والحليب وكبد اللحم البقري.
  • التعرض المحدود لأشعة الشمس، لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكون عرضة لخطر النقص إذا كنت في المنزل، أو تعيش في خطوط العرض الشمالية، أو ترتدي أردية طويلة أو أغطية للرأس، أو لديك وظيفة تمنعك من التعرض لأشعة الشمس.
  • إذا كنت من أصحاب البشرة الداكنة، تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابة للتعرض لأشعة الشمس، تظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سناً ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د.
  • مشاكل الكليتين حيث لا تستطيع الكليتان تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط، ومع تقدم الناس في العمر، تكون كليتهم أقل قدرة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط، مما يزيد من خطر الإصابة بنقص فيتامين (د).
  • مشاكل الجهاز الهضمي حيث لا يمكن لجهاز الهضم أن يمتص فيتامين د بشكل كاف، ويمكن أن تؤثر بعض المشكلات الطبية، بما في ذلك مرض كرون والتليف الكيسي ومرض الاضطرابات الهضمية، على قدرة الأمعاء على امتصاص فيتامين (د) من الطعام الذي تتناوله.

اقرأ أيضاً: تعرف على تحليل فيتامين د.

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف ؟

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

هل نقص فيتامين د يسبب الخوف

لا توجد أبحاث موثقة عن أن نقص فيتامين د قد يسبب الشعور بالخوف، ولكنه قد يسبب بعض الآثار النفسية الأخرى مثل:

الاكتئاب

أظهرت الدراسات وجود صلة بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب، ولاحظ الباحثون نتيجة تحليل أقيم لعام 2013 أن المشاركين في الدراسة المصابين بالاكتئاب لديهم أيضًا مستويات منخفضة من فيتامين د، وجد التحليل نفسه، من الناحية الإحصائية، أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

يعتقد الباحثون أنه نظرًا لأن فيتامين (د) مهم لوظيفة الدماغ، فقد تؤدي مستويات المغذيات غير الكافية دورًا في الاكتئاب وغيره من الأمراض العقلية، في وقت سابق من عام 2005، حددت دراسة أن مستقبلات فيتامين (د) في نفس مناطق المخ مرتبطة بالاكتئاب.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند الرجال.

اضطراب القلق

تشير بعض الأبحاث إلى أن وجود نقص في فيتامين (د) يمكن أن يرتبط أيضًا باضطرابات القلق، فمثلاً:

تشير دراسة مراجعة عام 2015 إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق أو الاكتئاب لديهم مستويات أقل من الكالسيفيديول، وهو ناتج ثانوي من انهيار فيتامين (د)، في أجسامهم.

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن تناول مكملات فيتامين (د) يحسن من الاكتئاب والقلق لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 2، لقد وجدت البحوث عن علاقة بين القلق وفيتامين (د) نتائج مختلطة، لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العلاقة.

يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، يمكن للأشخاص الحصول على مزيد من فيتامين (د) من خلال قضاء المزيد من الوقت في الشمس، وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، المصدر الرئيسي هو الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل أو تناول مكملات فيتامين (د).

اقرأ أيضاً: أعراض زيادة فيتامين د عند الأطفال.

في النهاية، بعد أن تعرفت معنا هل نقص فيتامين د يسبب الخوف ؟ فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More