Home » أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار

أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار

by اسماء

أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار

أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم والتي يجب عليك الحرص على تناولها لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار والمصادر الأخرى لفيتامين د.

فوائد فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة في الجسم ويساعد في العديد من وظائف الجسم الحيوية ومن فوائد فيتامين د:

  • تعزيز صحة العظام والأسنان
  • دعم صحة الجهاز المناعي
  • يحافظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي
  • تنظيم مستويات الأنسولين والمساعدة في علاج مرض السكري
  • دعم وظائف الرئة
  • المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية

اقرأ أيضاً: أهمية فيتامين د للجسم

أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار ؟

المشروم

يعد المشروم من الأطعمة الغنية بفتامين د حيث يستطيع المشروم إنتاج فيتامين د عند تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية ويمكنك إضافة المشروم إلى نظامك الغذائي للمساعدة على زيادة نسبة فيتامين د في جسمك.

عصير البرتقال المدعم

تقوم بعض الشركات بتدعيم عصير البرتقال بفيتامين د والمواد المغذية الأخرى مثل الكالسيوم ويمكنك تناول عصير البرتقال المدعم مع وجبة الإفطار الخاصة بك لمساعدتك في زيادة نسبة فيتامين د في جسمك.

حليب الصويا المدعم

نظرًا لأن فيتامين د موجود بشكل حصري تقريباً في المنتجات الحيوانية فإن الأشخاص النباتيين معرضون بشكل كبير لخطر عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د لذلك تقوم بعض الشركات بتدعيم حليب الصويا بفتيامين د والمعادن والفيتامينات الأخرى، ويمكنك إضافة حليب الصويا المدعم إلى نظامك الغذائي بسهولة.

اقرأ أيضاً: فوائد حليب الصويا للجسم

أطعمة أخرى غنية بفيتامين د

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار إليك بعض الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين د:

سمك السلمون

يعد السلمون من أهم مصادر فيتامين د حيث يحتوي سمك السلمون على كميات كبيرة من فيتامين د كما يحتوي كل 100 جرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين د، وهو غني أيضاً بـ أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

الرنجة

تعد الرنجة من أشهر الأسماك التي تؤكل على مستوى العالم ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة وتعد هذه السمكة الصغيرة من أفضل مصادر فيتامين د حيث يحتوي 100 جرام من سمك الرنجة الطازج على 216 وحدة دولية من فيتامين د.

السردين

يعد السردين أيضاً من الأطعمة الغنية بفيتامين د كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم وتعد الأسماك الدهنية الأخرى مصادر غنية بفيتامين د مثل سمك الهلبوت والماكريل.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين للحامل

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب تناول الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد قد يوفر لك كمية مناسبة من فيتامين د دون الحاجة إلى تناول الأسماك حيث تحتوي ملعقة صغيرة من زيت كبد سمك القد على 448 وحدة دولية، كما يعتبر زيت كبد سمك القد أيضًا مصدراً رائعاً لفيتامين أ ويحتوي أيضاً على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

التونة المعلبة

يفضل الكثير من الأشخاص تناول التونة المعلبة نظراً لطعمها وسهولة تخزينها، وتحتوي التونة المعلبة على كميات جيدة من فيتامين د كما تحتوي على النياسين وفيتامين ك ولكنها تحتوي على ميثيل الزئبق الذي يسبب تراكمه في الجسم مشكلات خطيرة لذا يجب تجنب تناول كميات كبيرة منها.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على كميات كبيرة من فيتامين د كما يحتوي على العديد من الدهون والمعادن والفيتامينات المفيدة للجسم، بينما يحتوي بياض البيض على البروتينات لذا يجب عليك تناول البيضة كاملة للحصول على فيتامين د والبروتين المفيد لجسمك.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤالك أين يوجد فيتامين د في الفواكه والخضار والمصادر الأخرى الغنية بفيتامين د إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More