Home » الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات الضرورية للجسم

by اسماء

الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات الضرورية للجسم

الفيتامينات هي مركبات عضوية مطلوبة بكميات معينة للحفاظ على صحتك، وتتواجد معظم الفيتامينات في الأطعمة المختلفة التي نتناولها بشكل يومي؛ تابعوا قراءة المقال التالي لمعرفة بعض الفيتامينات الضرورية للجسم وفوائدها.

بعض الحقائق عن الفيتامينات الضرورية للجسم

إليكم بعض المعلومات البسيطة المتعلقة بالفيتامينات الضرورية للجسم:

  • هناك 13 نوع من الفيتامينات المعروفة حتى الآن.
  • الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يسهل تخزينها في الجسم مقارنةً بالتي تذوب في الماء.
  • تحتوي الفيتامينات دائمًا على الكربون، لذلك توصف بأنها عضوية.
  • الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات، ولكن قد ينصح بعض الأطباء باستخدام المكملات الغذائية من حين لآخر.

اقرأ أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

أنواع الفيتامينات الضرورية للجسم

فيتامين أ

من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وقد يسبب نقصه العمى الليلي، مصادره الجيدة الكبد وزيت كبد سمك القد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ واليقطين وبعض الأجبان والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين أ وكيف تحصل على فوائد فيتامين a؟

فيتامين ب

من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يؤدي نقصه لـ متلازمة Wernicke-Korsakoff، وتشمل مصادره الخميرة والحبوب وبذور عباد الشمس والأرز البني والهليون واللفت والقرنبيط  والبطاطس والبرتقال والكبد والبيض.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه

فيتامين سي

فيتامين سي يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وقد يسبب نقصه فقر الدم، ومصادره تشمل الفواكه، وخاصةً الحمضيات، والخضروات.

فيتامين د

من الفيتامينات الضرورية للجسم والقابلة للذوبان في الدهون، ونقصه قد يسبب الكساح وهشاشة العظام أو لينها، ومصادره تشمل التعرض لأشعة الشمس الصحية والأسماك الدهنية والبيض والكبد ولحم البقر والفطر.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

فيتامين هـ

من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وعلى الرغم من أن نقص هذا الفيتامين غير شائع، إلا أنه قد يسبب فقر الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة.

وتشمل مصادر فيتامين هـ فاكهة الكيوي واللوز والأفوكادو والبيض والحليب والمكسرات والخضار المورقة والزيوت النباتية غير المسخنة والحبوب الكاملة.

فيتامين ك

من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، وقد يتسبب نقصه في استعداد الجسم لنزيف مفاجئ، وتشمل مصادره الجيدة الخضار الورقية الخضراء والأفوكادو وفاكهة الكيوي، كما يحتوي البقدونس على الكثير من فيتامين ك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ك الهامة للجسم وتخثر الدم وصحة العظام .. تعرف عليها!

هل تحتاج لتناول مكملات غذائية؟

قد يلجأ البعض للمكملات من أجل الحصول على الفيتامينات الضرورية للجسم حيث أن مكملات الفيتامينات والمعادن تقدم فوائد صحية عديدة، على سبيل المثال إذا كنت تعاني من نقص ببعض الفيتامينات بجسمك فقد يقترح طبيبك إضافة مكمل لروتينك اليومي، لكن الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية باعتبارها بديل وعامل حماية ضد عادات الأكل السيئة قد يتعرضون لمخاطر عديدة ناتجة عن الآثار الجانبية لهذه الفيتامينات وتناولها دون سبب جيد.

أفضل طريقة لمعرفة ما إن كان تناول الفيتامينات مناسب لك أم لا هي التحدث إلى طبيبك قبل تناولها، وإذا كنت تتناول المكملات الغذائية بالفعل، اسأل الطبيب عما إذا كان ما تتناوله خيار جيد لك أم لا.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص الفيتامينات في جسمك وكيفية الحصول عليها

إذا كنت تشك في أنك لا تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها، ففكر في عمل بعض التغييرات على حميتك الغذائية وقم باستشارة الطبيب، فإن الأطعمة الكاملة الغنية بالمغذيات، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة توفر العديد من الفوائد التي قد تفوق المكملات الغذائية، على سبيل المثال:

  • تحتوي الأطعمة الكاملة على العديد من المغذيات الدقيقة التي قد تعمل معًا لتوفير المزيد من الفوائد للجسم والتي قد لا توفرها الفيتامينات والمكملات.
  • العديد من الأطعمة الكاملة تعد مصادر غنية بالألياف الغذائية، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، بما في ذلك الإمساك وأمراض القلب.
  • تحتوي العديد من الأطعمة الكاملة أيضًا على مواد كيميائية نباتية قد تساعد على حمايتك من أمراض القلب والسكري والسرطان والحالات الصحية الأخرى.

والآن وقد تعرفتم على الفيتامينات الضرورية للجسم وبعض مصادرها، أخبرونا أي من هذه الأطعمة تشعرون أنه يجب إضافته لحميتكم الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول التغذية السليمة يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More