Home » تعويض نقص فيتامين د

تعويض نقص فيتامين د

by اسماء

تعويض نقص فيتامين د

تعويض نقص فيتامين د

يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في العديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك تطور وتكلس العظام و تعويض نقص فيتامين د كان مهماً إذا بالفعل كنت تواجه أعراض نقص الفيتامين، فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

نبذة عن فيتامين د

التعرض الملائم لأشعة الشمس واستخدام منتجات الألبان مع فيتامين (د) يؤدي لتقليل احتمالية نقص فيتامين (د) بشكل كبير ومع ذلك، فإن نقص فيتامين (د) لا يزال يمثل مشكلة شائعة في العديد من الناس، وخاصة كبار السن.

فيتامين د يساهم في:

  • امتصاص الكالسيوم الغذائي والفوسفات من الأمعاء.
  • يمنع إفراز هرمون الغدة الدرقية، وهو هرمون يسبب ارتشاف العظم.
  • تحسين وظائف العضلات والمناعة، لكن هذه الفائدة تتطلب مزيدًا من البحث.

مصدر آخر مهم لفيتامين (د) غير أشعة الشمس هو الأطعمة، حيث قد يوجد في الأسماك الدهنية، والبيض وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما هي المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د؟

تعويض نقص فيتامين د

تعويض نقص فيتامين د

تعويض نقص فيتامين د

هناك أنواع كثيرة من مكملات فيتامين (د) المتاحة لعلاج النقص، الشكلان المتوفران من مكملات فيتامين د هما إرغوكالسيفيرول (د2) وكوليكالسيفيرول (د3)، يُوصى بفيتامين د3 عندما يكون ذلك ممكنًا، بدلاً من فيتامين د2، لأن فيتامين د3 هو الشكل الطبيعي للفيتامين وقد يرفع مستويات فيتامين د بشكل أكثر فعالية.

تعتمد الجرعة الموصى بها من فيتامين (د) على شدة نقص فيتامين (د)، عند الأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل في امتصاص فيتامين (د):

  • عندما يكون مستوى فيتامين د أقل من 12 نانوغرام/مل يشمل العلاج عادةً 50000 وحدة دولية من فيتامين د2 أو د3 عن طريق الفم مرة واحدة أو أكثر في الأسبوع لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع، ثم من 800 إلى 1000 وحدة دولية أو أكثر من فيتامين د3 يوميًا.
  • عندما يتراوح معدل الفيتامين من 12 إلى 20 نانوغرام/مل يشمل العلاج عادةً 800 إلى 1000 وحدة دولية من فيتامين د3 عن طريق الفم يوميًا، عادةً لمدة ثلاثة فترة الشهر. ومع ذلك، فإن العديد من الأفراد يحتاجون إلى جرعات أعلى، يتم تحديد الجرعة “المثالية” لفيتامين (د) من خلال اختبار مستوى فيتامين د في الدم.
  • عندما يتراوح معدل الفيتامين من 20 إلى 30 نانوغرام/مل قد يكون تعويض نقص فيتامين د بـ 600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د3 عن طريق الفم يوميًا كافي للحفاظ على المستويات بمعدلها الطبيعي.
  • في الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو حالات تمنعهم من امتصاص فيتامين (د) بشكل طبيعي (على سبيل المثال، مرضى الكلى أو الكبد)، سيتم تحديد الجرعة المُوصى بها من فيتامين (د) على أساس فردي.
  • في الأشخاص الذين يكون مستوى فيتامين (د) لديهم طبيعيًا: أعلى من 30 نانوغرام/مل، يوصى عادةً بجرعة 800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

اقرأ أيضاً: ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين د؟

أسباب نقص فيتامين د

  • نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي، وغالبًا ما يتم ذلك بالتزامن مع التعرض غير الكافي للشمس وعدم القدرة على امتصاص فيتامين (د) من الأمعاء وعدم القدرة على معالجة فيتامين (د) بسبب أمراض الكلى أو الكبد و سينبغي تعويض نقص فيتامين د على الفور.
  • المدخول غير الكافي حيث يتعرض الرضع والأطفال وكبار السن لخطر انخفاض مستويات فيتامين (د) بسبب عدم كفاية تناول فيتامين (د)، يحتوي حليب الثدي على مستويات منخفضة من فيتامين (د)، في كثير من الأحيان لا يستهلك كبار السن ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين (د)، وحتى عندما يفعلون، قد يكون الامتصاص محدودًا.
  • تؤثر بعض الأمراض على قدرة الجسم على امتصاص كميات كافية من فيتامين (د) من خلال الأمعاء، ومن الأمثلة على ذلك مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون والتليف الكيسي.
  • يمكن أن تؤدي جراحات السمنة أيضًا إلى انخفاض مستويات فيتامين (د).
  • الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والكبد المزمنة معرضون بشكل متزايد لخطر انخفاض مستويات فيتامين (د) وذلك لعدم قدرتهم على تحويل فيتامين د للصورة النشطة.

اقرأ ايضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

وفي النهاية بعد أن عرفت كيفية تعويض نقص فيتامين د ننصحك بضرورة التعرض المناسب للشمس واستهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين مع الالتزام بجرعات المكملات الخاصة بك، وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More