Home » طريقة استخدام حبوب فيتامين د

طريقة استخدام حبوب فيتامين د

by اسماء

طريقة استخدام حبوب فيتامين د

طريقة استخدام حبوب فيتامين دفيتامين د هو فيتامين مهم للغاية، ولكنه موجود في عدد قليل جدًا من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي فقط، لذلك مكملات فيتامين د شائعة جداً، ولكن يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على فعاليتها، منها طريقة استخدام حبوب فيتامين د والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو فيتامين د؟

ينتمي فيتامين د إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، والتي تشمل الفيتامينات A و D و E و K، ويتم امتصاص هذه الفيتامينات جيداً في الدهون ويقوم الجسم بتخزينها في الأنسجة الدهنية للاستفادة منها لاحقاً، وهناك نوعان رئيسيان من فيتامين د في النظام الغذائي وهما:

  • فيتامين د 2 (الإيرجوكالسيفيرول): موجود في الأطعمة النباتية مثل الفطر.
  • فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول): موجود في الأطعمة الحيوانية مثل السلمون وزيت كبد الحوت وصفار البيض.

ومع ذلك يسمى فيتامين د بفيتامين الشمس، لأن ضوء الشمس هو أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية من أشعة الشمس تحول الكوليسترول الموجود ف الجلد إلى فيتامين د.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د المختلفة للجسم

طريقة استخدام حبوب فيتامين د

يفضل تناولها مع الوجبات

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، حيث يتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناوله مع الأطعمة الغنية بالدهون، لهذا السبب يوصى بتناول مكملات فيتامين د مع وجبة غذائية لتعزيز امتصاص فيتامين د، كما أن الأفوكادو والمكسرات والبذور، ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض، هي مصادر غنية بالدهون الصحية التي تساعد على زيادة امتصاص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين د في الفاكهة

تناول حبوب فيتامين د في الصباح

كثير من الناس يفضلون تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين د في الصباح وهذا خيار مثالي لمكملات فيتامين د ويؤخذ مع وجبة الفطور الصباحية.

حبوب فيتامين د والنوم

في الواقع ، تربط عدة دراسات بين انخفاض مستويات فيتامين د في الدم وبين ارتفاع خطر اضطرابات النوم، لذلك قد يساعد تناول مكملات فيتامين د قبل النوم على النوم بشكل أفضل.

الاحتياج اليومي من فيتامين د

احتياجاتك من فيتامين د تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل تشمل:

  • لون الجلد
  • مدة التعرض لأشعة الشمس
  • العمر
  • مستويات فيتامين د في الدم

ومع ذلك يجب أن يحصل الفرد على 400 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د أي ما يبلغ  10إلى20 ميكروغرام، ومع ذلك، تُظهر العديد من الدراسات أن تناول أكثر من هذا يرتبط بفوائد صحية أكبر.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د و أهميته وماذا تدل نتائجه

كيف تعرف أنك تعاني من نقص فيتامين د؟

بعد أن تعرفنا على طريقة استخدام حبوب فيتامين د يجب أن نتعرف على كيفية اكتشاف نقص فيتامين د، حيث أنه لا يمكن اكتشاف نقص فيتامين د إلا من خلال اختبارات الدم التي تقيس مستويات فيتامين د في الجسم، هذه القيم التالية تحدد ما إذا كان هناك نقص في فيتامين د أم لا:

  • المستويات أقل من 12 نانوغرام / مل ، يعتبر نقص شديد في فيتامين د.
  • المستويات ما بين 12-20 نانوغرام / مل ، تعتبر نسبة غير كافية من فيتامين د في الجسم.
  • المستويات ما بين 20-50 نانوغرام / مل ، تعتبر نسبة جيدة من فيتامين د في الجسم.
  • المستويات أكبر من 50 نانوغرام / مل ، تعتير نسبة عالية من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د النفسية وكيف يؤثر على الاكتئاب

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفنا على طريقة استخدام حبوب فيتامين د وعلى الاحتياج اليومي من فيتامين د، ننصحك عزيزي القارئ بتناول مكملات فيتامين د على النحو الموصى به من قبل الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More