Home » سبب نقص فيتامين ب

سبب نقص فيتامين ب

by اسماء

سبب نقص فيتامين ب

سبب نقص فيتامين ب

يلعب فيتامين ب دور حيوي في إنتاج كرات الدم الحمراء، كما يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، تعرف في هذا المقال على سبب نقص فيتامين ب 12 وأعراض نقصه.

لماذا يحتاج الجسم لفيتامين ب؟

فيتامين ب هو مجموعة من 8 فيتامينات وهي فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وفيتامين ب7 وفيتامين ب9 وفيتامين ب12، ويلعب كل فيتامين من هذه الفيتامينات دور هام في تحسين وظائف الجسم وتوفير الطاقة اللازمة لقيام الجسم بوظائفه، كما تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتحفيز الخلايا المناعية على مهاجمة البكتيريا والفيروسات المسببة للأمراض.

اقرأ أيضًا: فيتامينات ب وفوائدها

سبب نقص فيتامين ب 12

فقر الدم الخبيث

تتضمن هذه الحالة قيام الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا متخصصة في المعدة في إنتاج بروتين يسمى العامل الداخلي الذي يساهم في امتصاص فيتامين ب12.

اتباع نظام غذائي غير صحي

يتسبب اتباع نظام غذائي غير صحي أو خالي من منتجات الألبان ولا يحتوي على أطعمة غنية بفيتامين ب 12 كالكبدة ولحوم الأبقار، أو اتباع نظام غذائي نباتي في الإصابة بنقص فيتامين ب12.

الأدوية

تتسبب بعض الأدوية كمثبطات مضخة البروتون في تقليل قدرة المعدة على امتصاص فيتامين ب12.

التهاب المعدة الضموري

تتضمن هذه الحالة حدوث أضرار في جدار المعدة، مما يقلل من قدرتها على امتصاص العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب12.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب المعدة في المنزل

اضطرابات في الأمعاء

تؤدي بعض الاضطرابات والأمراض في الأمعاء كمرض كرون إلى تقليل قدرتها على امتصاص فيتامين ب12.

أعراض نقص فيتامين ب12

بعد أن تعرفت على سبب نقص فيتامين ب 12، تعرف على الأعراض الشائعة لنقصه:

شحوب البشرة

عندما يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين ب12 فإن بشرتهم تبدو شاحبة وتميل إلى الاصفرار، كما قد يعانون أيضًا من اصفرار العين فيما يسمى باليرقان، ويحدث ذلك نتيجة خلل في قدرة الجسم على إنتاج كرات الدم الحمراء، حيث يلعب فيتامين ب12 دور محوري في إنتاج مركبات الـ DNA المسؤولة عن إنتاج كرات الدم الحمراء وتوجيه انقسام الخلايا، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم الخبيث، وبالتالي يؤدي قلة عدد كرات الدم الحمراء في الجسم إلى شحوب لون الجلد.

الضعف والإعياء

الضعف والإعياء هي أعراض شائعة لنقص فيتامين ب12 من الجسم، لعدم وجود عدد كافي من كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين والمواد الغذائية المسؤولة عن توفير الطاقة لأعضاء الجسم.

الشعور بالوخز وتنميل الأطراف

يشارك فيتامين ب12 في إنتاج مادة دهنية تعمل كغشاء للخلايا العصبية، وفي غياب فيتامين ب12 لا يستطيع الجهاز العصبي إنتاج هذا الغشاء بالشكل الصحيح، مما يؤدي إلى تعرض الخلايا العصبية للتلف وعدم قدرتها على توصيل الإشارات العصبية بصورة طبيعية ويتسبب ذلك في الشعور بالوخز وتنميل الأطراف.

اقرأ أيضًا: أسباب لم تخطر ببالك لتنميل الأطراف

التهابات اللسان وقرح الفم

يتسبب نقص فيتامين ب12 في تغير لون وشكل اللسان وتورمه مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة، مما يؤثر على قدرة الشخص على تناول الطعام والكلام، كما يتسبب نقص الفيتامين أيضًا بتكوّن قرح مؤلمة ومزعجة على جدار الفم من الداخل.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب اللسان بطرق منزلية وطبية بسيطة

الدوخة وضيق التنفس

عند الإصابة بالأنيميا نتيجة فيتامين ب12 قد يعاني المريض من ضيق شديد في التنفس والدوخة المستمرة وخاصةً عند بذل أي مجهود.

مشاكل في الرؤية

يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بمشاكل في الرؤية نتيجة نقص فيتامين ب 12، بسبب حدوث تلف في العصب البصري، ويؤدي ذلك التلف إلى صعوبة وصول الإشارات العصبية من العين إلى المخ فيما يسمى باعتلال العصب البصري.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض ضمور العصب البصري وكيفية علاجه

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على سبب نقص فيتامين ب 12 وأعراض نقصه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More