Home » طريقة تناول حبوب فيتامين د

طريقة تناول حبوب فيتامين د

by اسماء

طريقة تناول حبوب فيتامين د

طريقة تناول حبوب فيتامين د

ما هي طريقة تناول حبوب فيتامين د المثلى؟ وهل هناك أدوية تتعارض مع فيتامين د وتؤدي لخفض امتصاص الجسم له؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

مصادر فيتامين د الطبيعية

الحصول على ضوء الشمس الكافي هو أفضل وسيلة لمساعدة الجسم على إنتاج ما يكفي من فيتامين د، ولكن تشمل المصادر الغذائية الوفيرة لفيتامين د ما يلي:

  • الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والماكريل والتونة.
  • الحليب المدعم.
  • لحم كبد البقر.
  • صفار البيض.
  • الأجبان.
  • الفطر.
  • حبوب الإفطار والحبوب والعصائر المدعمة بفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاج نقص فيتامين د

طريقة تناول حبوب فيتامين د

تناول حبوب فيتامين د وفقا لتوجيهات الطبيب؛ من الأفضل أخذ فيتامين د بعد الوجبات ولكن يمكن تناوله مع أو بدون طعام، ولكن يؤخذ الفيتامين عادةً مع الطعام؛ اتبع كل الإرشادات الموجودة على العبوة، وإذا كنت غير متأكد من المعلومات استشر طبيبك أو الصيدلي.

إذا وصف طبيبك هذا الفيتامين، إذاً خذه وفقًا لتوجيهات الطبيب، وتعتمد الجرعة على حالتك الطبية ومقدار تعرضك للشمس ونظامك الغذائي وعمرك ومدى استجابتك للعلاج.

خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، ولمساعدتك على التذكر يمكنك تناوله في نفس الوقت كل يوم إذا كنت تتناوله مرة واحدة يوميًا، وإذا كنت تتناول هذا الدواء مرة واحدة في الأسبوع فقط ، تذكر أن تتناوله في نفس اليوم من كل أسبوع؛ قد تساعدك طرق التذكير المختلفة، سواء كانت ضبط المنبه على هاتفك الخاص أو وضع علامة على اليوم المحدد على التقويم الخاص بك.

إذا أوصى طبيبك باتباع نظام غذائي خاص، مثل اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم، فمن المهم للغاية اتباع هذا النظام للحصول على أقصى فائدة من هذا الدواء ومنع الآثار الجانبية الخطيرة؛ لا تأخذ مكملات غذائية أو فيتامينات أخرى ما لم يطلبها طبيبك.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

طريقة تناول حبوب فيتامين د وأشكاله الأخرى

إذا كنت تستخدم الشكل السائل لفيتامين د، فقم بقياس الجرعة بعناية باستخدام جهاز أو ملعقة قياس خاصة ولا تستخدم ملعقة منزلية لأنك قد لا تحصل على الجرعة الصحيحة في هذه الحالة؛ إذا كنت تأخذ أقراص المضغ أو الرقاقات، قم بمضغ الدواء جيداً قبل أن تقوم بابتلاعه، ولا تبتلع الرقاقات كاملة.

وإذا كنت تتناول أقراص سريعة الذوبان، فقم بتجفيف يديك قبل تناول الدواء وضع الجرعة الموضوفة لك على اللسان واتركها تذوب تمامًا، ثم ابتلعها بلعابك أو ببعض الماء، غالباً لن تحتاج إلى تناول هذا الدواء بالماء.

بعض الأدوية يمكن أن تقلل من امتصاص فيتامين د، لذا خذ جرعات هذه الأدوية في أوقات متباعدة عن أوقات تناول فيتامين د بقدر الإمكان، يمكنك تناول الأدوية بعد ساعتين على الأقل من تناول فيتامين د.

وقد يكون من الأسهل تناول فيتامين د في وقت النوم إذا كنت تتناول هذه الأدوية الأخرى أيضًا، اسأل طبيبك أو الصيدلي عن المدة التي يجب أن تنتظرها بين الجرعات وللمساعدة في العثور على جدول للجرعات يتوافق مع جميع الأدوية الخاصة بك.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د .. أهميته وماذا تدل نتائجه؟

الأدوية التي تتعارض مع فيتامين د

يمكن أن تتداخل أدوية الستيرويد مع فيتامين د؛ إذا كنت تتناول أدوية الستيرويد بانتظام، ناقش طبيبك حول مدى تداخل هذه الأدوية مع مدى فاعلية فيتامين د.

عقار أورليستات لخسارة الوزن قد يقلل من امتصاص فيتامين د، وكذلك كوليستيرامين الدواء الذي يخفض الكوليسترول، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية مناقشة تناول الفيتامينات مع أطبائهم.

أدوية السيطرة على النوبات، مثل الفينوباربيتال والديلانتين تؤثر على امتصاص فيتامين د وتؤثر على امتصاص الكالسيوم وكذلك الحال بالنسبة للأدوية المضادة للسل.

من ناحية أخرى، فإن أدوية ستاتين لخفض الكوليسترول ومدرات البول تزيد من مستويات فيتامين د، سوف تحتاج في هذه الحالة أيضاً لاستشارة الطبيب حتى لا تتناول جرعة زائدة من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فيتامين د للأطفال وأهميته ومقدار الجرعة المناسبة لطفلك

والآن بعد أن تعرفنا على طريقة تناول حبوب فيتامين د وأشكال مكملات فيتامين د الغذائية الأخرى أخبرونا، كيف تحصلون على جرعتكم اليومية من فيتامين د؟ وللمزيد من المعلومات حول فيتامين د يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More