Home » فوائد فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب12

by اسماء

فوائد فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب12

فيتامين ب 12، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، هو فيتامين أساسي يحتاجه جسمك ولكنه لا يستطيع إنتاجه، بالتالي تعرف على فوائد فيتامين ب12 المتعددة والآثار الجانبية لنقصه.

فيتامين ب 12

يلعب فيتامين ب 12 العديد من الأدوار في جسمك، وهو يدعم الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية ويحتاج إلى تكوين خلايا الدم الحمراء وتوليف الحمض النووي، إنه أيضاً موجود بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية، لكنه يضاف أيضًا إلى بعض الأطعمة ومتاح كحبوب عن طريق الفم، وقد يفيد فيتامين B12 جسمك بطرق مثيرة للإعجاب، مثل زيادة طاقتك، وتحسين ذاكرتك، والمساعدة في الوقاية من أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن نقص فيتامين ب12.

فوائد فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب12

فوائد فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم الحمراء

  • يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تسبب مستويات فيتامين ب 12 المنخفضة انخفاضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء وتمنعها من التطور بشكل صحيح، حيث أن خلايا الدم الحمراء السليمة الصغيرة والمستديرة، تصبح أكبر وعادة ما تكون بيضاوية في حالات نقص فيتامين ب 12.
  • بسبب هذا الشكل غير المنتظم، فإن خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب، مما يسبب فقر الدم الضخم الأرومي، وعندما تكون مصابًا بفقر الدم، فإن جسمك ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، هذا يمكن أن يسبب أعراض مثل التعب والضعف.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بفيتامين ب12.

منع العيوب الخلقية

  • تعد مستويات فيتامين ب 12 الطبيعية ضرورية لحمل صحي، حيث تشير الدراسات إلى أن عقل الجنين والجهاز العصبي يحتاجان إلى مستويات B12 كافية من الأم لتتطور بشكل صحيح.
  • نقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل قد يزيد من خطر العيوب الخلقية، مثل عيوب الأنبوب العصبي، علاوة على ذلك، قد يساهم نقص فيتامين ب 12 للأمهات في الولادة المبكرة أو الإجهاض.
  • بالنسبة للنساء المصابات بنقص فيتامين ب 12 ومستويات تقل عن 150 ملغ / ديسيلتر، كان الخطر أعلى خمس مرات، مقارنة بالنساء اللائي لديهن مستويات تزيد عن 400 ملغ / ديسيلتر.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن امتصاص فيتامين ب12.

فوائد فيتامين ب12 في الحفاظ على صحة العظام

  • الحفاظ على مستويات فيتامين ب 12 قد يدعم صحة عظامك، أظهرت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 2500 شخص بالغ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 لديهم أيضًا كثافة معدنية أقل من المعدل الطبيعي.
  • يمكن أن تصبح العظام ذات الكثافة المعدنية المنخفضة حساسة وهشة بمرور الوقت، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بـ هشاشة العظام، كما أظهرت دراسات أخرى وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وضعف صحة العظام وهشاشة العظام، وخاصة عند النساء.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن أنيميا نقص فيتامين ب12.

فوائد فيتامين ب12 في التقليل من خطر التنكس البقعي

  • التنكس البقعي هو مرض يصيب العين بشكل رئيسي، والحفاظ على مستويات طبيعية من فيتامين ب 12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر، ويعتقد الباحثون أن تناول فيتامين ب 12 قد يقلل من الحمض الأميني، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم.
  • ارتبطت مستويات الحمض الأميني المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر.

اقرأ أيضاً: تعرف على المعدل الطبيعي لفيتامين ب12.

فوائد فيتامين ب12 في تحسين المزاج

  • فيتامين B12 قد يحسن حالتك المزاجية، حيث أن تأثير فيتامين ب12 على الحالة المزاجية غير مفهوم بالكامل، ومع ذلك، يلعب هذا الفيتامين دورًا حيويًا في تصنيع السيروتونين واستقباله، وهي مادة كيميائية مسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية.
  • تدعم الدراسات أيضاً استخدام مكملات فيتامين ب 12 لتحسين أعراض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

اقرأ أيضاً: أضرار زيادة فيتامين ب12.

في النهاية، بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين ب12 .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More