Home » فوائد فيتامين د للأطفال

فوائد فيتامين د للأطفال

by اسماء

فوائد فيتامين د للأطفال

فوائد فيتامين د للأطفال

تعرف معنا على فوائد فيتامين د للأطفال حيث أنه من أكثر الفيتامينات الهامة لصحة الطفل ونموه، ويجب إعطاء الطفل كميات كافية منه للحصول على فوائده العديدة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة فوائده.

فيتامين د

فيتامين د من أكثر الفيتامينات الهامة لصحة الجسم، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فهو ضروري لصحة العظام، كما أن له العديد من الفوائد الصحية العديدة للجهاز العضلي، والعصبي والمناعي في الجسم. يساعد فيتامين د في الحماية من العديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد.

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، حيث أن الجسم ينتج فيتامين د من كوليسترول معين في الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، كما يمكن الحصول عليه من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية.

اقرأ أيضاً: تحليل فيتامين د للأطفال ونسبة الكالسيوم

فوائد فيتامين د للأطفال

من أهم فوائد فيتامين د للأطفال أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي يتناوله الطفل، كما يساعد في الحفاظ على مستويات الفوسفور في الدم، مما يساعد على تعزيز صحة العظام والأسنان.

يساعد فيتامين د على منع الإصابة بـ الكساح عند الأطفال، ويمنع تليين وهشاشة العظام، وضعف وفقدان كثافة العظام مع تقدمهم في العمر.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال، كما ربطت إحدى الدراسات بين نقص مستويات فيتامين د وبين حدوث تصلب جدران الشرايين لدى الأطفال.

كما أن من فوائد فيتامين د للأطفال أنه يقلل من خطر الإصابة بفيروس الإنفلونزا، كما أنه يدعم صحة الجهاز المناعي مما يحمي جسم الطفل من العديد من الالتهابات والأمراض، بالإضافة إلى أهميته في دعم وظائف الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: أضرار فيتامين د للأطفال

جرعة فيتامين د للأطفال

يمكن قياس مستويات فيتامين د بالميكروجرام أو الوحدة الدولية، كل ميكروجرام واحد من فيتامين د يساوي 40 وحدة دولية، وللحصول على فوائد فيتامين د للأطفال، يجب أن يحصل الطفل على الكميات الموصي بها يومياً، وهي كما يلي:

  • الأطفال الرضع من عمر 0 – 12 شهر: 400 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم (10 ميكروجرام).
  • الأطفال الصغار من عمر 1 – 13 سنة: 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم (15 ميكروجرام).
  • سن المراهقة من عمر 14 – 18 سنة: 600 وحدة دولية من فيتامين د في اليوم (15 ميكروجرام).

يساعد تعرض الجلد لـ أشعة الشمس لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعياً في الحصول على كميات كافية من فيتامين د لدى معظم الأشخاص، وبالتالي أيضاً الحصول على فوائد فيتامين د للأطفال

يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط إلى تناول مكملات فيتامين د، خاصة إذا كانوا يمتلكون بشرة داكنة أو لا يتعرضون لأشعة الشمس بصورة كافية، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بضرورة تناول الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية 400 وحدة دولية من فيتامين د يومياً عن طريق الفم.

اقرأ أيضاً: زيادة جرعة فيتامين د للرضع

مصادر فيتامين د

إذا لم يكن التعرض لأشعة الشمس كافياً للحصول على فوائد فيتامين د للأطفال فإنه يمكن تقديم الأطعمة التالية لطفلك للحصول على ما يكفي من الفيتامين، وتشمل ما يلي:

  • الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون، الماكريل والتونة.
  • صفار البيض.
  • الجبن.
  • الكبد البقري.
  • المشروم.
  • الحليب البقري.
  • عصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار الجاهزة.
  • الزبادي.
  • حليب الصويا.

اقرأ أيضاً: متى يعطى فيتامين د للرضع؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين د للأطفال إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More