Home » فوائد فيتامين هـ للجسم

فوائد فيتامين هـ للجسم

by اسماء

فوائد فيتامين هـ للجسم

فوائد فيتامين هـ للجسمفيتامين هـ أو فيتامين E  هو من الفيتامينات المهمة في الجسم، ويدخل في العديد من العمليات الحيوية الخاصة بالجسم ووظائف الأعضاء، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد فيتامين هـ للجسم ، والعلاجات التي يتم استخدام فيتامين هـ بها.

ما هو فيتامين هـ؟

  • فيتامين (هـ) هو فيتامين يذوب في الدهون، يوجد في العديد من الأطعمة بما في ذلك الزيوت النباتية والحبوب واللحوم والدواجن والبيض والفواكه والخضراوات وزيت جرثومة القمح. كما أنه متاح كمكمل غذائي.
  • يُستخدم فيتامين (هـ) لعلاج نقص فيتامين (هـ)، وهو أمر نادر الحدوث، ولكنه يمكن أن يحدث عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية معينة، وفي الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن الشديد.
  • يوصي أطباء القلب بالحصول على مضادات الأكسدة ، بما في ذلك فيتامين E، عن طريق تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، بدلاً من المكملات الغذائية.

تعرف على: كبسولات فيتامين هـ .

فوائد فيتامين هـ للجسم

مضاد للأكسدة

يعمل فيتامين هـ كمضاد طبيعي وقوي ضد عمليات الأكسدة، حيث أن المواد الناتجة عن عمليات الأكسدة، تعمل على وجود خلل في وظائف الأعضاء وإصابة الحمض النووي بالطفرات.

تعرف على: الأطعمة المضادة للأكسدة .

الوقاية من مرض ألزهايمر

تُشير بعض الأبحاث المبكرة إلى أن  الوقاية من ألزهايمر، واحدة من فوائد فيتامين هـ للجسم، حيث أثبتت بعض الدراسات وجود علاقة بين تناول كمية من فيتامين هـ والتقليل من سرعة تطور المرض، والحماية من الإصابة من الأساس في الأصحاء.

فوائد فيتامين هـ للجسم وفقر الدم

تُشير بعض الأبحاث إلى أن تناول فيتامين (هـ) يحسن الاستجابة لـ لإريثروبويتين، الذي يؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء، لدى البالغين والأطفال الذين يخضعون لغسيل الكلى. ويعمل على علاج انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن.

علاج اضطرابات الدم

اضطرابات الدم تتمثل في التقليل من مستوى بروتين الهيموجلوبين، الذي يعمل على حمل الأكسجين في الدم، ويتم تناول فيتامين هـ عن طريق الفم للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدم.

فوائد فيتامين هـ للجسم والأعصاب

يعالج فيتامين هـ تلف الأعصاب في اليدين والقدمين بسبب علاج السرطان، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول فيتامين E قبل وبعد العلاج بعقار السرطان، قد يقلل من خطر تلف الأعصاب.

عسر الطمث وفيتامين هـ

تناول فيتامين (هـ) لمدة يومين قبل حدوث النزيف ولمدة 3 أيام بعد بدء النزيف، يؤدي إلى تقليل الألم وتقليل فقد الدم خلال الدورة الشهرية. وتناول فيتامين (هـ) بزيت السمك قد يوفر المزيد من تسكين الألم، مقارنة بتناول فيتامين (هـ) وحده.

فيتامين هـ وعلاج تصلب الأوعية الدموية

واحدة من فوائد فيتامين هـ للجسم، علاج تصلب الأوعية الدموية في الكلى، عن طريق تحسن وظائف الكلى لدى الأطفال المصابين بتصلب الأوعية الدموية.

علاج تورم الكبد

تناول فيتامين (هـ) يوميًا يقلل من الالتهابات وأمراض الكبد لدى البالغين والأطفال، حيث يمكن استعمال فيتامين هـ في علاج تورم وتراكم الدهون في الكبد لدى الأشخاص الذين يشربون القليل من الكحول أو لا يشربونه.

فوائد فيتامين هـ للعين بعد الليزر

الشفاء من جراحة العين بالليزر، عن طريق تناول جرعات عالية من فيتامين (أ) مع فيتامين (هـ) يوميًا لتحسين عملية الشفاء والرؤية لدى الأشخاص المُعالجين بالليزر.

فوائد فيتامين هـ للجسم والبشرة

  • يعمل فيتامين هـ على ترطيب البشرة.
  • المساعدة في سرعة التئام الجروح.
  • علاج احتكاك الجلد.
  • المحافظة على نضارة البشرة بصورة مستمرة.
  • منع الإصابة بسرطانات الجلد.
  • التقليل من ظهور الندبات.
  • منع ظهور التجاعيد.

اقرأ المزيد عن: زيت فيتامين E وأهميته .

وفي نهاية المقال وبعد معرفة فوائد فيتامين هـ للجسم ، يجب عليك استشارة طبيبك في معرفة الجرعات المناسبة لتناول فيتامين هـ للعلاجات المختلفة، أو يمكنك طلب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More