Home » فيتامينات للشعر والبشرة

فيتامينات للشعر والبشرة

by اسماء

فيتامينات للشعر والبشرة

فيتامينات للشعر والبشرة

تعتبر العناية بالشعر والبشرة من أهم خطوات العناية بجمال أغلب النساء، فعندما يظهر الشعر والبشرة بشكل جيد يزيد من جمال المظهر الخارجي للمرأة وأيضاً الثقة بالنفس، وفي هذا المقال سنتعرف على فيتامينات للشعر والبشرة .

فيتامينات للشعر والبشرة

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي من أحد أهم خطوات العناية بالشعر والبشرة، حيث تحتوي الأطعمة المختلفة على كثير من الفيتامينات المفيدة لصحة الشعر والبشرة، وإليك أهم هذه الفيتامينات:

فيتامينات للشعر

يعتبر كثير من الأشخاص خاصةً النساء أن مظهر الشعر الصحي علامة من علامات الصحة والجمال، فالشعر يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية حتى يصبح صحي أكثر وينمو بشكل أفضل، وهناك العديد من الدراسات التي أثبتت وجود علاقة بين نقص الفيتامينات في الجسم وتساقط الشعر، وإليك أهم الفيتامينات للشعر:

فيتامين أ

جميع خلايا الجسم تحتاج إلى فيتامين أ للنمو ويشمل ذلك الشعر، حيث يعتبر الشعر من أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان، حيث يساعد فيتامين أ أيضاً الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

قد يؤدي نقص فيتامين أ إلى العديد من المشكلات بما في ذلك تساقط الشعر، وعلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الكثير منه قد يكون ضار، حيث تشير الدراسات إلى أن الجرعات الزائدة من فيتامين أ يمكن أن تؤدي أيضا إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ.

فيتامين ب

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب7 الذي يسمى البيوتين، حيث تربط الدراسات بين نقص البيوتين في الجسم مع تساقط الشعر، وتساعد فيتامينات ب الأخرى على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين ب.

فيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أحد أهم فيتامينات للشعر والبشرة حيث يشترك دوره في الحصول على شعر وبشرة صحية ، وفيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، كما ينتج فيتامين ج مادة الكولاجين وهي مفيدة لبنية الشعر.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين ج.

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي مثل فيتامين ج، كما إنه يعمل على زيادة نمو الشعر.

فيتامينات للبشرة

يجب أن تكون العناية بالبشرة جزءاً أساسياً من روتين يومك، وإليك أهم الفيتامينات المفيدة للبشرة:

فيتامين د

يلعب فيتامين د دوراً مهماً للبشرة، حيث تحصل البشرة على فيتامين د عند تعرض الجلد لأشعة الشمس ويوصي الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة 10 دقائق للحصول على فيتامين د، كما أنه يساعد في علاج الصدفية.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د.

فيتامين ج

تشترك فوائد فيتامين ج حيث إنه من أهم فيتامينات للشعر والبشرة ، فخصائص فيتامين ج المضادة للأكسدة تساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما إنه ينتج الكولاجين وهو يساعد في سرعة تعافي الجلد المصاب ويقلل من ظهور التجاعيد ويمنع جفاف الجلد، حيث يعتبر فيتامين ج من أحد المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالبشرة والمضادة للشيخوخة.

فيتامين هـ

يعتبر فيتامين هـ أحد فيتامينات للشعر والبشرة ، حيث يشترك فيتامين هـ مع فيتامين ج في وظائفة المضادة للأكسدة، حيث تعتبر وظيفة فيتامين هـ الرئيسية هي العناية بالبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، حيث يمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند تعرض الجلد لها.

فيتامين ك

فيتامين ك يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل:

اقرأ أيضاً: علاج الهالات السوداء بالطرق المنزلية.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على فيتامينات للشعر والبشرة ، يجب أن تحرص على تناول الكميات المناسبة من الفيتامينات للحصول على بشرة وشعر صحي، ويجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول المكملات الغذائية من هذه الفيتامينات، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

 

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More