Home » فيتامينات مهمة للجسم

فيتامينات مهمة للجسم

by اسماء

فيتامينات مهمة للجسم

فيتامينات مهمة للجسمالفيتامينات هي مركبات عضوية مطلوبة بكميات صغيرة للحفاظ على الحياة، وفي هذا المقال ستعرف فيتامينات مهمة للجسم ومصادرها فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مجموعة من المواد العضوية الموجودة بكميات معينة في المواد الغذائية الطبيعية، والفيتامينات ضرورية لعملية التمثيل الغذائي الطبيعي، فإذا لم نأخذ ما يكفي من أي نوع من الفيتامينات، فقد يؤدي ذلك إلى بعض المشاكل الصحية.

الفيتامين هو مركب عضوي، مما يعني أنه يحتوي على الكربون، ومن العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي منها، والتي يحتاجها للحصول عليها من الطعام.

كل كائن حي لديه متطلبات من الفيتامينات المختلفة، فعلى سبيل المثال، يحتاج البشر إلى تناول فيتامين C، أو حمض الأسكوربيك، لكن الكلاب لا تحتاج ذلك، فيمكن للكلاب إنتاج ما يكفي من فيتامين C لاحتياجاتهم الخاصة، ولكن البشر لا يستطيعون ذلك. يحتاج الناس إلى الحصول على معظم فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس، لأنه لا يتوفر بكميات كبيرة وكافية في الطعام.

اقرأ ايضاً: ما أهمية الفيتامينات للشعر؟

فيتامينات مهمة للجسم

فيتامينات مهمة للجسم

فيتامينات مهمة للجسمهناك الكثير من الفيتامينات المهمة للجسم ولكننا سنستعرض بعضها، ومن أمثلتها ما يلي:

فيتامين أ

الإسم الكيميائي لفيتامين أ هو الريتينول، وفيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، وقد يسبب نقصه العمى الليلي وتلين القرنية، وهو اضطراب في العين ينتج عنه قرنية جافة، وتشمل المصادر الجيدة لفيتامن أ، الكبد وزيت كبد سمك القد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ وخضار الكرنب وبعض الجبن والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

فيتامين ب1

يُعرف باسم الثيامين ويوجد في أنواع معينة من اللحوم، وحليب الصويا، والبطيخ، والأرز البني، ويساعد في تحويل الغذاء إلى طاقة، ومهم لصحة الجلد والشعر والعضلات والدماغ وأيضاً وظيفة الأعصاب.

فيتامين ب 12

يعمل فيتامين ب 12 على الحفاظ على صحة خلايا الجسم العصبية وخلايا الدم ويساعد على صنع الحمض النووي، المادة الوراثية في جميع الخلايا. يعتبر النباتيون هم أكثر الناس عرضة لنقص فيتامين ب 12 لأن معظم مصادر الغذاء تعتمد على الحيوانات مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12.

فيتامين ج

يعد فيتامين ج من فيتامينات مهمة للجسم ويُعرف بـ حمض الأسكوربيك أو فيتامين ج، والأطعمة الغنية بفيتامين ج قد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الفموسرطان المريء وأيضاً سرطان المعدة وسرطان الثدي.

الاستخدام طويل الأمد لفيتامين C التكميلي قد يحمي من إعتام عدسة العين، كما يساعد في صنع الكولاجين، وهو نسيج ضام يربط بين الجروح ويدعم جدران الأوعية الدموية، كما يساعد على جعل الناقلات العصبية السيروتونين والنورادرينالين بمثابة مضادات الأكسدة، وتحييد الجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا مما يعزز الجهاز المناعي.

من أهم مصادر فيتامين ج:

  • الفواكه وعصائر الفاكهة (وخاصة الحمضيات).
  • البطاطا.
  • القرنبيط.
  • الفلفل الحلو.
  • السبانخ.
  • الفراولة.
  • الطماطم.

فيتامين د

أيضاً من ضمن فيتامينات مهمة للجسم فيتامين د، ويُعرف باسم فيتامين الشمس ويساعد فيتامين (د) أجسامنا على امتصاص الكالسيوم، وهو أمر مهم جداً لصحة العظام، وعدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين يمكن أن يزيد من:

  • احتمال إصابتك بالمرض.
  • آلام الظهر وآلام العظام.
  • تساقط الشعر.

يمكنك الحصول عليه يومياً من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة لأن النظام الغذائي لا يكون كافياً للحصول على المحتوى المناسب من فيتامين د، وتشمل مصادر فيتامين د ما يلي:

  • الأسماك الدهنية.
  • صفار البيض.
  • الأطعمة المدعمة مثل الحليب والعصير والحبوب.

والمدخول اليومي من فيتامين د لدى البالغين 600 وحدة دولية يوميًا، ولكن يجب أن يحصل كبار السن على 800 وحدة دولية.

اقرأ أيضاً: ما هو الوقت المناسب للتعرض للشمس للحصول على فيتامين د؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فيتامينات مهمة للجسم .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More