Home » فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

by اسماء

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

هل هناك فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب وهل الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامينات يعالج الاكتئاب نهائياً؟ تابعوا القراءة لمعرفة هذه الفيتامينات وكيف يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي.

نقص الفيتامينات والاكتئاب

قبل التعرف على أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم العلاقة بين الاكتئاب والفيتامينات؛ إذا كنت تشعر بأنك مصاب بالاكتئاب، أو تم تشخيصك بالاكتئاب أو أي نوع من اضطرابات المزاج، فقد يكون ذلك بسبب نقص الفيتامينات، حيث تشير الأبحاث إلى أنه في كثير من الأحيان يكون الاكتئاب ناتج عن نقص في عدد من العناصر الغذائية الرئيسية، ومن المثير للصدمة حقًا أن أغلب الأطباء لا يتحققون من أوجه قصور هذه الفيتامينات قبل وصف العقاقير التي تغيّر كيمياء العقل لعلاج الاكتئاب.

وعلى الرغم من أن الاكتئاب غالباً لا يكون ناتج عن نقص الفيتامينات وحده، إلا أن علاج هذا النقص قد يخفف من حدة أعراض الاكتئاب ويساعد على علاجه بشكل أكثر فاعلية؛ إذا لاحظت أنك تعاني من الاكتئاب أو تغير المزاج مؤخراً تأكد من أنك لا تعاني من نقص الفيتامينات أولاً قبل تناول أي أدوية لعلاج هذا الاكتئاب.

اقرأ أيضاً: ملف متكامل عن الاكتئاب .. أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب

أظهرت الدراسات وجود صلة بين نقص فيتامين د والاكتئاب، حيث لاحظ الباحثون من خلال نتائج دراسة أجريت في عام 2013 أن المشاركين في الدراسة المصابين بالاكتئاب لديهم أيضًا انخفاض في مستوى فيتامين د.

كما وجد التحليل نفسه، من الناحية الإحصائية، أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

ويعتقد الباحثون أنه نظرًا لأن فيتامين د مهم لوظيفة الدماغ، فقد تؤدي مستوياته المنخفضة وغير الكافية للتعرض للاكتئاب وغيره من الأمراض العقلية، كما أنه في عام 2005، حددت دراسة أخرى أن مستقبلات فيتامين د توجد في نفس مناطق المخ المرتبطة بالاكتئاب.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د النفسيه .. ولماذا يرتبط بالاكتئاب؟

فيتامين ب12 يعد من الفيتامينات التي نقصها يسبب الاكتئاب أيضاً، حيث يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ.

وبالتالي قد تكون مستويات فيتامين ب12 المنخفضة وفيتامينات ب الأخرى، مثل فيتامين B6 والفولات مرتبطة بالاكتئاب، ويمكن أن يحدث انخفاض في مستوى فيتامين ب بأنواعه عند اتباع حمية غذائية غير متوازنة أو بسبب عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات التي تتناولها، وقد يواجه كبار السن والنباتيون والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي (مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض كرون) صعوبة في الحصول فيتامين ب12.

وفي بعض الأحيان يحدث نقص فيتامين ب 12 لأسباب غير معروفة؛ قد يطلب الطبيب منك عمل فحص للدم للتحقق من مستويات فيتامين ب 12 أو غيرها من الفيتامينات إذا كان هناك شك في وجود نقص في الفيتامينات لديك.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ب 12 وهل هناك خطورة من نقصه؟

علاج نقص الفيتامينات والحد من أعراض الاكتئاب

والآن بعد أن أنواع فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب إليكم طرق علاج نقص هذه الفيتامينات؛ يمكنك علاج نقص فيتامين د وأعراضه عن طريق زيادة تناولك له، وتشمل الطرق التي يمكنك بها تناول المزيد من فيتامين د ما يلي:

  • زيادة التعرض لأشعة الشمس.
  • تناول مكملات فيتامين د.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د أو الأطعمة المدعمة بفيتامين د.

إذا كان الاكتئاب مرتبطًا بنقص فيتامين د، فقد تساعد زيادة فيتامين د في تخفيف الأعراض، تحدث مع الطبيب حول خيارات العلاج الخاصة بك وما هي الخيارات الأنسب لك.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

بينما إذا كان لديك نقص في فيتامين ب 12، فإن تناول مكملات يومية تحتوي على فيتامين ب 12 قد يساعد جسمك على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها، لكن نتائج الدراسة التي أجريت كانت مختلطة ومشكوك فيها حول ما إذا كانت مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن تساعد في تقليل خطر الاكتئاب.

ونظرًا لأن فيتامين ب12 ومكملات الفيتامينات الأخرى يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، وخاصةً عند تناول جرعات عالية، تحدث إلى طبيبك قبل تناول أي مكملات.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

غالباً ما سيحرص الطبيب على عمل التحاليل اللازمة لك للتأكد من كونك لا تعاني من نقص في أي فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب لذا لا تتناول أي مكملات أو فيتامينات من تلقاء نفسك، وللمزيد من المعلومات حول نقص الفيتامينات وأعراض نقصها يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More