Home » نقص فيتامين د للشعر

نقص فيتامين د للشعر

by اسماء

نقص فيتامين د للشعر

نقص فيتامين د للشعر

ما هي أضرار نقص فيتامين د للشعر وكيف يمكن الحد من نقص فيتامين د وعلاج تساقط الشعر؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

فيتامين د وفوائده

فيتامين د يعزز المناعة ويحافظ على قوة العظام وصحة الجلد ويساعد على إنشاء بصيلات شعر جديدة، ويمكنك امتصاص فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، ولكن يفضل البعض تناول المكملات الغذائية وتناول أطعمة معينة لزيادة استهلاكهم من المغذيات عوضاً عن أشعة الشمس.

ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين د لظهور العديد من الأعراض السلبية على الجسم، مثل تساقط الشعر، وقد ربطت بعض الأبحاث نقص فيتامين د بالثعلبة، والتي تعرف أيضًا باسم الصلع الموضعي، بالإضافة لعدد من الحالات الصحية الأخرى، مثل لين العظام وهشاشة العظام، وأمراض القلب، والسرطان.

ومن الموصى به أن تحصل على 600 وحدة دولية على الأقل أو 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا ابتداء من عمر عام واحد، بينما يحصل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة 400 وحدة من فيتامين د.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د .. فوائد ستذهلك!

نقص فيتامين د للشعر

تشير الأبحاث إلى أن نقص فيتامين د في جسمك يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، حيث أن إحدى وظائف فيتامين د الحيوية في الجسم هي تحفيز بصيلات الشعر الجديدة والقديمة، وعندما لا يكون هناك ما يكفي من فيتامين د في جسمك، قد لا يتمكن جسمك من تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.

كما تم ربط نقص فيتامين د بـ الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تسبب بقع صلعاء على فروة الرأس وغيرها من مناطق الجسم؛ يمكن لكلاً من الرجال والنساء اختبار الثعلبة.

ووجدت دراسة أخرى أن النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 سنة اللائي عانين من الثعلبة أو أنواع أخرى من تساقط الشعر كان لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د.

وتشمل أسباب نقص فيتامين د عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، ووضع الكثير من الكريمات الواقية من الشمس وعدم تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أخطر اعراض نقص فيتامين د .. انتبه لهذه الأعراض!

كيف يمكن علاج نقص فيتامين د؟

والآن بعد أن تعرفنا على اضرار نقص فيتامين د للشعر إليكم طرق علاج هذا النقص؛ معظم الناس يحصلون فيتامين د بشكل طبيعي عند تعرضهم لأشعة الشمس، عدم قضاء وقت كافٍ في الشمس أو استخدام الكثير الكريم الواقي من الشمس يحد من تعرضك للأشعة المفيدة، مما قد يؤدي إلى نقص في فيتامين د.

جرب التعرض لأشعة الشمس الصحية لمدة 15 دقيقة كل يوم للحصول على كميات مناسبة من فيتامين د، وإذا لم تتمكن من الحصول على فيتامين د بشكل كافي من أشعة الشمس يمكنك تعزيز نسب هذا الفيتامين بطرق أخرى، مثل الأطعمة الطبيعية والصحية؛ بعض الأطعمة الغنية بشكل طبيعي بفيتامين د تشمل سمك السلمون والماكريل والأسماك الدهنية الأخرى، وزيوت كبد السمك والدهون الحيوانية.

كما يمكنك أيضًا تناول المنتجات الغذائية المدعمة بفيتامين د، مثل بعض الحبوب والحليب وعصير البرتقال وحليب الصويا.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

وأخيراُ يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال المكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب بالطبع، وتشمل الفيتامينات المتعددة عادةً على 400 وحدة دولية فقط من فيتامين د، وهو أقل من الجرعة اليومية الموصى بها، وذلك تحسباً للجرعة الطبيعية التي قد تحصل عليها من الأغذية والشمس.

قم بسؤال الطبيب الخاص بك عن تحليل فيتامين د وإمكانية عمله في حال كنت تشك في نقص فيتامين د في جسمك؛ إذا كانت مستويات فيتامين د لديك منخفضة سوف يوصي الطبيب بأخذ المكملات بجرعة معينة حسب حالتك، تأكد من تناول المكملات الغذائية أثناء تناول الطعام حتى يتمكن جسمك من امتصاص الفيتامين بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً: حبوب فيتامين د .. متى تحتاج للمكملات لسد نقص الفيتامين؟

والآن بعد أن تعرفنا على أضرار نقص فيتامين د للشعر وطرق علاج هذه المشكلة أخبرونا، هل تفضلون الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي أم من خلال المكملات؟ وللمزيد من المعلومات حول فيتامين د يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More