Home » ما هو سبب نقص فيتامين B12

ما هو سبب نقص فيتامين B12

by اسماء

ما هو سبب نقص فيتامين B12

ما هو سبب نقص فيتامين B12هل تعرف ما هو سبب نقص فيتامين B12 وكيف يمكن الحد من هذا النقص وعلاجه قبل التعرض لأي مضاعفات خطيرة؟ تابعوا قراءة هذا المقال للتعرف على إجابة هذا السؤال.

نقص فيتامين B12

قبل أن نعرف ما هو سبب نقص فيتامين B12 إليكم بعض المعلومات عن هذا الفيتامين وأهميته للجسم؛ فخلايا الدم الحمراء تحمل الأكسجين من رئتيك لجميع أنحاء الجسم، ويتطور فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات عندما يعاني الجسم من نقص في الفيتامينات اللازمة لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية.

فإذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى بعض الفيتامينات، ففقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات يمكن أن يتطور، أو قد يتطور فقر الدم أيضاً بسبب نقص الفيتامينات لأن جسمك لا يستطيع امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها بشكل صحيح.

ويختلف متوسط الكميات الموصى بها من فيتامين ب12 حسب العمر:

  • الأطفال حتى عمر 6 أشهر: 0.4 ميكروغرام.
  • الأطفال من عمر 7 إلى 12 شهرًا: 0.5 ميكروغرام.
  • الأطفال من عمر 1 لـ 3 سنوات: 0.9 ميكروغرام.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 لـ 8 سنوات: 1.2 ميكروغرام.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 لـ 13 سنة: 1.8 ميكروغرام.
  • ما بين 14 لـ 18: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام في اليوم إذا كنت حاملاً و 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية).
  • للبالغين: 2.4 ميكروغرام (2.6 ميكروغرام في اليوم إذا كنت حاملاً و 2.8 ميكروغرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية).

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه

ما هو سبب نقص فيتامين B12 ؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 كنتيجة لنقص امتصاصه في الجسم، والذي يمكن إيجاده في اللحوم والبيض والحليب.

ومع ذلك، فإن السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 هو نقص مادة تسمى العامل الداخلي، وقد يحدث هذا النقص عندما يهاجم جهازك المناعي خلايا المعدة عن طريق الخطأ، حيث أن خلايا المعدة هي التي تنتج هذه المادة، ويسمى هذا النوع من فقر الدم فقر الدم الخبيث.

والعامل الداخلي هو بروتين يفرز عن طريق المعدة وينضم إلى فيتامين B12 في المعدة وينقله عبر الأمعاء الدقيقة ليتم امتصاصه بواسطة مجرى الدم، وبدون عامل داخلي لا يمكن امتصاص فيتامين B12 ويتخلص جسمك منه باعتباره نفايات.

وقد يزيد لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية المرتبطة بالغدد الصماء، مثل مرض السكري أو مرض الغدة الدرقية، خطر الإصابة بفقر الدم الخبيث، ويمكن أن يحدث فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12 أيضًا إذا لم تستطع الأمعاء الدقيقة امتصاص فيتامين B12 لأسباب أخرى غير نقص العامل الداخلي، على سبيل المثال قد يحدث هذا النقص أيضاً بسبب:

  • إجراء عملية جراحية في المعدة أو الأمعاء الدقيقة، مثل جراحة الجهاز الهضمي.
  • وجود نمو بكتيري غير طبيعي في الأمعاء الدقيقة.
  • وجود مرض معوي، مثل مرض كرون أو مرض الاضطرابات الهضمية، الذي يتداخل مع امتصاص فيتامين B12.
  • لديك دودة شريطية من أكل السمك الملوث، الدودة الشريطية تستنزف العناصر الغذائية من جسمك.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ب 12 هل هناك خطورة من نقصه؟

كيف يمكن علاج نقص فيتامين B12 ؟

إذا كنت تعاني من فقر الدم الخبيث أو كنت تواجه مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12، فستحتاج إلى حقن من هذا الفيتامين في البداية، وقد تحتاج إلى الاستمرار في الحصول على هذه الحقن لبعض الوقت، أو قد تحتاج لتناول جرعات عالية من المكملات عن طريق الفم، يمكنك أيضاً الحصول على هذا الفيتامين عن طريق الأنف بعد ذلك.

وإذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية، فلديك خيارات أخرى، حيث يمكنك تغيير نظامك الغذائي ليشمل الحبوب المدعمة بفيتامين B12 أو يمكنك الحصول مكملات أو حقن B12 أو جرعة عالية من فيتامين B12 عن طريق الفم إذا كنت تعاني من نقصه، كما يمكن لكبار السن تناول الفيتامينات والمكملات التي تحتوي على فيتامين ب12 بشكل يومي لتعويض نقصه في أجسامهن.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

بالنسبة لمعظم الناس علاج نقص فيتامين ب12 أياً كان نوعه يحل مشكلة هذا النقص، ولكن أي تلف في الأعصاب يحدث بسبب النقص يمكن أن يكون دائمًا، لذا إن لاحظت أي من أعراض نقص هذا الفيتامين تواصل مع الطبيب على الفور قبل أن تتعرض لأي ضرر ناتج عنه، ولإجابة المزيد من الأسئلة المشابهة لـ ما هو سبب نقص فيتامين B12 يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More