Home » فيتامين دال الطبيعي

فيتامين دال الطبيعي

by اسماء

فيتامين دال الطبيعي

فيتامين دال الطبيعي

تُعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية لأن جسمك لا يستطيع صنعها أو يتم تصنيعها بكميات غير كافية لمنع الأمراض المؤثرة على الصحة، ومن خلال المقال سنتعرف على معلومات أكثر عن فيتامين دال الطبيعي

فيتامين دال الطبيعي (Vitamin D)

فيتامين (د) من المغذيات الوحيدة التي ينتجها جسمك عندما يتعرض لأشعة الشمس، ومع ذلك، فإن ما يصل إلى 50 ٪ من سكان العالم قد لا يحصلون على ما يكفي من الشمس، وهذا لأن الأشخاص يقضون وقتًا أطول في منازلهم، ويضعون واقي الشمس في الخارج، ويأكلون نظام غذائي لا يحتوي على المصادر الجيدة لهذا الفيتامين.

والجرعة اليومية المُوصى بها هي 800 وحدة دولية (20 ميكروجرام) من فيتامين (د) يوميًا من الأطعمة. وإذا لم تحصل على كمية كافية من أشعة الشمس، فمن المحتمل أن يكون مدخولك أقرب إلى 1000 وحدة دولية (25 ميكروجرام) يوميًا.

مصادر فيتامين د الطبيعية

سمك السالمون

السلمون سمكة دهنية شائعة ومصدر كبير لفيتامين د، وتحتوي وجبة واحدة (100 جرام) من سمك السلمون الأطلسي المستزرع على 526 وحدة دولية من فيتامين (د).

الرنجة والسردين

سمكة الرنجة يمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، وهذه السمكة الصغيرة هي أيضا واحدة من أفضل مصادر فيتامين د. ويوفر سمك الرنجة الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لكل (100 جرام). والسردين المعلب مصدر جيد لفيتامين (د)، فيمكن أن يحتوي على 177 وحدة دولية.

زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد هو مكمل غذائي معروف، وهو مصدر ممتاز لـ فيتامين دال الطبيعي ، فهناك 448 وحدة دولية لكل ملعقة صغيرة، وتم استخدامه لسنوات عديدة لمنع وعلاج نقص فيتامين د لدى الأطفال. ويعتبر زيت كبد سمك القد أيضًا مصدرًا رائعًا لفيتامين (أ)، ومع ذلك، يمكن أن يكون فيتامين (أ) سام بكميات كبيرة. لذلك، توخي الحذر عند تناول زيت كبد سمك القد، وتأكد من عدم تناول الكثير منه.

التونة المعلبة

تحتوي التونة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين (د) لكل وجبة، لذلك تناول (170 جرامًا) أو أقل في الأسبوع لمنع تراكم ميثيل الزئبق.

صفار البيض

يحتوي بيض الدجاج الذي يتم تربيته تجاريًا على حوالي 37 وحدة فقط من فيتامين (د) لكل صفار بيض. ومع ذلك، يحتوي بيض الدجاج الذي يتم تربيته في المنزل أو الذي يتغذى على فيتامين د، على مستويات أعلى بكثير.

الفطر (عيش الغراب)

يمكن للفطر تصنيع فيتامين D2 عند تعريضه للأشعة فوق البنفسجية. ويعتبر فقط الفطر البري أو الفطر المُعالج بالأشعة فوق البنفسجية مصدراً جيداً لفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لعلاج نقص فيتامين د.

من هو عرضة لخطر نقص فيتامين دال الطبيعي ؟

بعض الناس أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين (د):

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية

لأن لبن الإنسان مصدر رديء لفيتامين (د)، فإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، قومي بإعطاء طفلك مكملاً قدره 400 وحدة دولية من فيتامين (د) كل يوم.

كبار السن

لأن بشرتك لا تصنع فيتامين (د) عندما تتعرض لأشعة الشمس بنفس الكفاءة التي كانت عليها عندما كنت صغيراً، وكليتك أقل قدرة على تحويل فيتامين (د) إلى شكله النشط.

الأشخاص ذوي البشرة الداكنة

الأشخاص ذوي البشرة الداكنة معرضين لنقص فيتامين د بسبب زيادة صبغة الميلانين في الجلد.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لفيتامين د.

الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات يعانون من نقص فيتامين دال الطبيعي مثل:

الأشخاص الذين يعانون من السمنة

لأن الدهون في الجسم ترتبط ببعض فيتامين (د) ويمنعها من الوصول إلى الدم.

تناول بعض الأدوية

الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تؤثر على أيض فيتامين (د)، مثل الكوليسترامين (دواء الكوليسترول)، والأدوية المضادة للنوبات، والأدوية المضادة للفطريات، وأدوية فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).

والآن وبعد أن تعرفت على فيتامين دال الطبيعي وعلى مصادره الطبيعية في الطعام، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More