Home » فيتامين د للأرق

فيتامين د للأرق

by اسماء

فيتامنين د للأرق

فيتامنين د للأرقيُعتبر فيتامين د من الفيتامينات المفيدة للجسم، والتي تحتوي على كثير من الفوائد، لذا سنعرض عليكم فوائد فيتامين د للأرق وما هي أهم مصادره، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فيتامين د

يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة للغاية، ولكن لسوء الحظ هو موجود في عدد قليل جدًا من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي وحده، ونظرًا لأن نسبة كبيرة من سكان العالم معرضة لخطر نقص فيتامين د، فإن فيتامين د هو أحد المكملات الغذائية الأكثر شيوعًا. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على فعاليته، بما في ذلك متى وكيف تتناول الجرعة اليومية، وهو يُعتبر هرمونًا، ويتم إنتاجه عن طريق البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

أقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د للجسم؟

مصادر فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وهذا يعني أنه لا يذوب في الماء ويتم امتصاصه بشكل أفضل في مجرى الدم عند تناول الأطعمة الغنية بالدهون، ولهذا السبب، يوصى بتناول مكملات فيتامين (د) مع الوجبات لزيادة القدرة على امتصاصه. ومن مصادر فيتامين د الأفوكادو والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان كاملة الدسم والبيض، وهي مصادر غنية بالدهون تساعد على زيادة امتصاص فيتامين (د).

أقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة والمتعددة.

فيتامين د للأرق

تربط الأبحاث مستويات فيتامين (د) بجودة النوم، حيث تربط عدة دراسات بين انخفاض مستويات فيتامين (د) في الدم وبين ارتفاع خطر اضطرابات النوم، وتقليل مدة النوم.

وأشارت إحدى الدراسات الصغيرة إلى أن مستويات فيتامين (د) لدى الأشخاص المصابين بـ التصلب المتعدد، مرتفعة في الدم، وقد تكون مرتبطة بمستويات منخفضة من الميلاتونين وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم.

وتزعم بعض التقارير القصصية أن تناول فيتامين (د) في الليل يمكن أن يؤثر سلبًا على جودة النوم، وذلك لأنه يعوق إنتاج الميلاتونين، ومع ذلك، لا يتوفر بحث علمي لتحديد كيفية تأثير مكملات فيتامين د في الليل على النوم.

أقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه.

ما هو الوقت المثالي لأخذ فيتامين د؟

تناول فيتامين (د) مع الوجبات يمكن أن يزيد امتصاصه ويزيد من مستوياته في الدم بشكل أكثر كفاءة، ومع ذلك، هناك أبحاث محدودة حول ما إذا كان تناولها في الليل أو في الصباح قد يكون أكثر فعالية. وأهم الخطوات هي إدخال فيتامين (د) في روتينك وتناوله باستمرار لضمان أقصى قدر من الفعالية. وجرب تناوله بجانب وجبة الإفطار أو مع وجبة خفيفة قبل النوم طالما أنها لا تسبب لك الأرق.

وكثير من الناس يفضلون تناول المكملات الغذائية مثل فيتامين (د) أول شيء في الصباح، وليس فقط لأنه في كثير من الأحيان أكثر ملاءمةً، ولكن من السهل أيضًا تذكر الفيتامينات في الصباح أكثر من الوقت المتأخر من اليوم.

ويكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كنت تتناول مكملات متعددة، حيث قد يكون من الصعب عليك تناول المكملات الغذائية أو الأدوية على مدار اليوم، ولهذا السبب، قد يكون من الأفضل اكتساب عادة تناول مكملات فيتامين (د) مع وجبة فطور صحية.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على فوائد فيتامين د للأرق، والأبحاث المستمرة حول هذا الموضوع، ولكن لا شك أن فيتامين د من أهم الفيتامينات التي تفيد الجسم، وننصحك بأخذ هذه الفيتامينات بعد استشارة طبيبك، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات،.

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More