Home » ما هو مصدر فيتامين د

ما هو مصدر فيتامين د

by اسماء

ما هو مصدر فيتامين د

ما هو مصدر فيتامين د

فيتامين (د) من الفيتامينات المهمة للجسم ويساهم في العديد من العمليات الحيوية، ومن ثم نأخذ سؤال ما هو مصدر فيتامين د في الحسبان؟ ولمعرفة إجابته تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

فوائد فيتامين د

  • يعزز فيتامين (د) امتصاص الكالسيوم في الأمعاء ويحافظ على تركيزات الكالسيوم والفوسفات في الدم بما يكفي للتمعدن الطبيعي للعظام.
  • مهم لنمو العظام وإعادة تشكيل العظام بواسطة الخلايا العظمية وبدون كمية كافية من فيتامين (د)، يمكن أن تصبح العظام رقيقة أو هشة أو مشوهة.
  • يمنع فيتامين (د) الكساحعند الأطفال وهشاشة العظام لدى البالغين، يساعد فيتامين (د) أيضًا على حماية كبار السن من مرض هشاشة العظام.
  • فيتامين (د) له أدوار أخرى في الجسم، حيث يساهم في نمو الخلايا، صحة الجهاز العصبي العضلي والجهاز المناعي، والحد من الالتهابات.

اقرأ أيضاً: ما أعراض نقص فيتامين د؟

ما هو مصدر فيتامين د من الشمس؟

ما هو مصدر فيتامين د

ما هو مصدر فيتامين د

  • يلبي معظم الناس على الأقل بعض احتياجاتهم من فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس، ويعد الموسم والوقت من اليوم والسحب والضباب ومحتوى الميلانين في الجلد من بين العوامل التي تؤثر على التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتصنيع فيتامين (د).
  • الغطاء السحابي الكامل يقلل من طاقة الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 50 ٪، الظل (بما في ذلك الظل الناتج عن التلوث الشديد) يقلل من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 60 ٪، ولا تخترق الأشعة فوق البنفسجية الزجاج، لذا فإن التعرض لأشعة الشمس داخل المنزل من خلال النافذة لا ينتج فيتامين (د).
  • يبدو أن واقي الشمس بعامل الحماية من أشعة الشمس البالغ 8 أو أكثر يمنع الأشعة فوق البنفسجية المنتجة للفيتامين (د).

اقرأ أيضاً: ما هو تحليل فيتامين د وعلى ماذا تدل النتائج؟

ما هو مصدر فيتامين د في الأطعمة؟

  • يحتوي عدد قليل جدًا من الأطعمة الموجودة في الطبيعة على فيتامين (د)، إن لحم السمك الدهني (مثل سمك السلمون والتونة والماكريل) وزيت كبد الحوت هي من بين أفضل المصادر.
  • توجد كميات صغيرة من فيتامين (د) في كبد البقر والجبن وصفار البيض، فيتامين (د) في هذه الأطعمة هو في المقام الأول في شكل فيتامين د3.
  • بعض أنواع الفطر توفر فيتامين د2 بكميات متغيرة، تعرض الفطر للأشعة فوق البنفسجية يعزز من كمية فيتامين د2 الموجودة فيه.
  • الأطعمة المدعمة توفر معظم فيتامين (د) في النظام الغذائي على سبيل المثال، يتم تدعيم جميع إمدادات الحليب في معظم أنحاء العالم، منتجات الألبان الأخرى المصنوعة من الحليب، مثل الجبن والآيس كريم، غير مدعومة بشكل عام.
  • غالبًا ما تحتوي حبوب الإفطار الجاهزة للأكل على فيتامين (د)، كما هو الحال مع عصير البرتقال والزبادي والسمن وغيرها من المنتجات الغذائية، غالبًا ما يتم تدعيم بدائل الحليب النباتي مثل حليب اللوز أو الشوفان بفيتامين (د).

اقرأ أيضاً: ما أسباب نقص فيتامين د عند البالغين؟

المكملات الغذائية

في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة، يتوفر فيتامين د في شكلين هما د2، د3 لقد أثبتا قدرتهما على علاج الكساح، وفي الواقع، فإن معظم الخطوات المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي وأدوار فيتامين د2 وفيتامين د3 متطابقة. كلا الشكلين يرفعان بشكل فعال مستويات فيتامين د، لا يمكن الوصول لاستنتاجات قوية حول أي تأثيرات مختلفة لهذين الشكلين من فيتامين (د) ومع ذلك، يبدو أن الفيتامينات د2 ود3 تتعادلان في الجرعات الغذائية، ولكن بجرعات عالية يكون فيتامين د2 أقل فعالية.

اقرأ أيضاً: متى تحتاج لتناول مكملات فيتامين د؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هو مصدر فيتامين د ننصحك بأهمية إدراج الأطعمة المحتوية على الفيتامين في نظامك الغذائي وضرورة التعرض للشمس، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More