Home » ما هي أنواع الفيتامينات

ما هي أنواع الفيتامينات

by اسماء

ما هي أنواع الفيتامينات

ما هي أنواع الفيتامينات

من المعروف أن الفيتامينات تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الإنسان وهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات ولها فوائد متعددة ويتساءل الكثير ما هي أنواع الفيتامينات تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أنواع الفيتامينات المختلفة وفوائدها للجسم.

حقائق سريعة عن الفيتامينات

  • هناك 13 نوع من الفيتامينات.
  • الفيتامينات تكون إما قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يخزنها الجسم بشكل أسهل من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.
  • تحتوي الفيتامينات دائماً على الكربون لذلك توصف بأنها عضوية.
  • لا شك أن الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات ولكن قد ينصح بعض الأطباء بأخذ المكملات الغذائية إذا كان هناك نقص في الفيتامينات في الجسم.

ما هي أنواع الفيتامينات ؟

الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد وتشمل الفيتامينات A ،D ،E ،K وهذه الفيتامينات أسهل للتخزين من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ويمكن أن تبقى في الجسم لمدة طويلة، ويتم امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون من خلال الأمعاء بمساعدة الدهون، وتشمل أنواع هذه الفيتامينات الآتي:

فيتامين أ

اسمه الكيميائي (الريتينول) وقد يسبب نقص هذا الفيتامين العشى الليلي أو جفاف القرنية وتشمل مصادره الجيدة ما يلي:

الكبدة وزيت كبد سمك القد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ واليقطين والكرنب الأخضر وبعض الجبن والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

فيتامين د

اسمه الكيميائي (cholecalciferol) ونقص هذا الفيتامين قد يسبب الكساح وهشاشة العظام، وتشمل مصادره ما يلي:

التعرض لأشعة الشمس وتناول الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل وتناول البيض والكبدة ولحم البقر والمشروم.

فيتامين هـ

اسمه الكيميائي (التوكوفيرول) ويمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين نقص الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة وتشمل مصادره ما يلي:

فاكهة الكيوي واللوز والأفوكادو والبيض والحليب والمكسرات والخضروات الورقية والزيوت النباتية والقمح والحبوب الكاملة.

فيتامين ك

اسمه الكيميائي (فيلوكينون) وقد يسبب نقصه النزيف وتشمل مصادره الجيدة الخضروات الورقية والأفوكادو وفاكهة الكيوي والبقدونس.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ك للجسم

الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

بعد أن عرفت ما هي أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تعرف أيضاً على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

لا تبقى الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء في الجسم لفترة طويلة ولا يستطيع الجسم تخزينها وسرعان ما تفقد في البول ولهذا السبب يجب استبدال بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

فيتامين ب3

اسمه الكيميائي (النياسين) وقد يؤدي نقصه إلى الإصابة بالبلاجرا والإسهال والتهاب الجلد والاضطرابات النفسية، وتشمل مصادره الآتي:

الكبدة والدجاج واللحم البقري وسمك التونة والسلمون والحليب والبيض والأفوكادو والتمر والطماطم والبروكلي والجزر والبطاطا الحلوة والبقوليات والفطر والخميرة.

فيتامين ب5

اسمه الكيميائي (حمض البانتوثنيك) ونقصه في الجسم قد يؤدي إلى الشعور بالتنميل أو الحكة وتشمل مصادره اللحوم والحبوب الكاملة والبروكلي والأفوكادو والجبن.

فيتامين ب6

اسمه الكيميائي (البيريدوكسين) وقد يسبب نقصه فقر الدم أو الاعتلال العصبي المحيطي أو تلف أجزاء من الجهاز العصبي، وتشمل مصادره اللحوم والموز والحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات.

فيتامين ب7

اسمه الكيميائي (البيوتين) ونقصه قد يسبب التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء وتشمل مصادره صفار البيض والكبدة وبعض الخضروات مثل القرنبيط والأفوكادو.

اقرأ أيضاً: ماهي أعراض نقص الفيتامينات في الجسم؟

في نهاية المقال بعد أن عرفت عزيزي القارئ ما هي أنواع الفيتامينات يجب معرفة أن اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفاكهة والخضروات هو أفضل طريقة للحصول على كميات مناسبة من الفيتامينات، وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More