Home » ما هي أهم الفيتامينات للشعر

ما هي أهم الفيتامينات للشعر

by اسماء

ما هي أهم الفيتامينات للشعر

ما هي أهم الفيتامينات للشعر

ينظر الكثير من الناس إلى الشعر ذو المظهر الصحي كعلامة على الصحة أو الجمال، ومثل أي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لكى ينمو نمو صحي، وفي الواقع ترتبط العديد من أوجه القصور الغذائية بفقدان الشعر في حين أن عوامل مثل العمر والوراثة والهرمونات تؤثر أيضاً على نمو الشعر، وتناول المغذيات هو الحل الأمثل للحصول على شعر صحي وجميل، تعرف على إجابة سؤال ما هي أهم الفيتامينات للشعر من خلال هذا المقال.

ما هي أهم الفيتامينات للشعر ؟

فيتامين أ

جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين أ للنمو ويشمل ذلك الشعر وهو يعتبر أسرع الأنسجة نمواً في جسم الإنسان، وفيتامين أ يساعد أيضاً الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم، والزهم يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر، وقد تؤدي الحميات الغذائية التي لا يوجد فيها فيتامين أ إلى العديد من المشكلات بما في ذلك تساقط الشعر.

على الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ إلا أن الكثير منه قد يكون خطيراً، وتحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، ويمكن العثور على فيتامين أ أيضاً في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وزيت كبد سمك القد.

فيتامينات ب

وللإجابة عن سؤال ما هي أهم الفيتامينات للشعر ففيتامين ب هو أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر وهو يسمى البيوتين، تربط الدراسات نقص البيوتين مع تساقط الشعر، وعلى الرغم من استخدام البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر فإن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين ب لديهم أفضل النتائج، وتساعد فيتامينات ب الأخرى على إنشاء خلايا دم حمراء وهذه الخلايا تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهذه العمليات مهمة لنمو الشعر.

يمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضار الورقي بالإضافة إلى ذلك الأطعمة الحيوانية وهي المصادر الجيدة الوحيدة لفيتامين ب 12 وهو أيضاً مهم لصحة الشعر.

فيتامين ج

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين ج لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين وهو جزء مهم من بنية الشعر، ويساعد فيتامين ج أيضاً الجسم على امتصاص الحديد وهو معدن ضروري لنمو الشعر، والفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات كلها مصادر جيدة لفيتامين ج.

فيتامين د

وللإجابة عن سؤال ما هي أهم الفيتامينات للشعر ، ففيتامين د ترتبط مستوياته المنخفضة بمرض الثعلبة وهى عبارة عن حالة لفقدان الشعر، وتظهر الأبحاث أيضاً أن فيتامين د قد يساعد في نمو بصيلات شعر جديدة، وينتج الجسم فيتامين د من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

بعض المعادن المهمة للشعر

الحديد

الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى الخلايا وهذا يجعله معدن مهم للعديد من وظائف الجسم بما في ذلك نمو الشعر، ونقص الحديد الذي يسبب فقر الدم هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر وهو شائع بشكل خاص عند النساء، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد سمك البطلينوس والمحار والبيض واللحوم الحمراء والسبانخ والعدس.

الزنك

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو وإصلاح أنسجة الشعر، كما أنه يساعد على الحفاظ على الغدد الزيتية حول بصيلات الشعر، وتساقط الشعر هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الزنك، ولهذا السبب قد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة والتي تشمل المحار ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح وبذور اليقطين والعدس.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي أهم الفيتامينات للشعر ، فيجب قبل أخذ أي فيتامينات استشارة الطبيب أولاً لتحديد ما هي الفيتامينات الناقصة التي تسبب هذه المشكلة وبعدها سيحدد العلاج إما عن طريق تناول الفيتامينات والمعادن أو عن طريق النظام الغذائي، وإذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More