Home » ما هي الفيتامينات

ما هي الفيتامينات

by اسماء

ما هي الفيتامينات

ما هي الفيتامينات

هل تعرف ما هي الفيتامينات وما هي أنواعها المختلفة إذا كنت لا تعرف الإجابة عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال لتعرف الأنواع المختلفة من الفيتامينات.

ما هي الفيتامينات ؟

هي مركبات عضوية يحتاجها الجسم باستمرار، كما أنها ضرورية لعملية التمثيل الغذائي، وهي من العناصر الغذائية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي منها ويحتاج الحصول عليها من الطعام، وهذه بعض المعلومات المهمة عن الفيتامينات:

  • هي مركبات عضوية أي أنها تحتوي على الكربون ويوجد 13 نوع من الفيتامينات.
  • الفيتامينات إما قابلة للذوبان في الماء أو قابلة للذوبان في الدهون.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون يستطيع الجسم تخزينها بينما لا يستطيع تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء.

ما هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون؟

هي فيتامينات يستطيع الجسم تخزينها في الأنسجة الدهنية في الجسم والكبد، ويتم امتصاصها من خلال القناة المعوية بمساعدة الدهون، ومن أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ما يلي:

فيتامين أ

يسمى أيضاً بالريتينول وبيتا كاروتين ويسبب نقص فيتامين أ العمى الليلي أو تلين القرنية وهو اضطراب في العين ينتج عنه جفاف القرنية.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين أ

فيتامين د

فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم والتي يسبب نقصها العديد من الأمراض مثل الكساح وهشاشة العظام ولين العظام، ومن مصادر فيتامين د ضوء الأشعة فوق البنفسجية حيث يستطيع الجلد إنتاج فيتامين د عند تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية ويوجد فيتامين د أيضاً في الأسماك الدهنية والبيض والكبدة والمشروم.

فيتامين هـ

فيتامين هـ من الفيتامينات القابلة للذوبان الدهون ويمكن أن يسبب نقص فيتامين هـ فقر الدم الانحلالي عند الأطفال حديثي الولادة وهي حالة يتم فيها تكسير خلايا الدم.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين هـ

فيتامين ك

فيتامين ك من الفيتامينات المهمة لتجلط الدم ويسبب نقص فيتامين ك حدوث النزيف، ومن المصادر الجيدة لفيتامين ك الخضراوات الورقية والأفوكادو والكيوي.

ما هي الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء؟

هي فيتامينات لا يستطيع الجسم تخزينها وسرعان ما تفرز في البول لهذا السبب نحتاج إلى تناولها، ومن الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء:

فيتامين ب1

يسمى الثيامين ويساعد على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، ويسبب نقص فيتامين ب1 مرض البري بري وتشمل المصادر الجيدة لفيتامين ب1 الخميرة وبذور عباد الشمس والحبوب الكاملة.

فيتامين ب2

يسمى الريبوفلافين ويسبب نقص فيتامين ب2 حالة مرضية تسمى عوز الريبوفلافين ومن المصادر الجيدة لفيتامين ب2 الموز واللبن والبيض والسمك.

فيتامين ب3

يسمى النياسين ويسبب نقص فيتامين ب3 مرض البلاجرا الذي يسبب الإسهال والتهاب الجلد والاضطرابات النفسية ومن مصادر فيتامين ب3 الكبدة واللحم البقري والتونة.

فيتامين ب5

يسمى حمض البانتوثنيك ويسبب نقصه الشعور بالخدر والوخز، ومن المصادر الغنية بفيتامين ب5 الحبوب الكاملة واللحوم والبروكلي.

فيتامين ب6

يسمى البيريدوكسين ويسبب نقص فيتامين ب6 فقر الدم أو الاعتلال العصبي المحيطي ومن مصادره الجيدة اللحوم والموز والحبوب الكاملة.

فيتامين ب7

يسمى البيوتين ويسبب نقصه التهاب الجلد أو التهاب الأمعاء ومن مصادره الجيدة صفار البيض والكبدة وبعض الخضروات.

فيتامين ب9

ربما تتساءل بعض النساء ما هي الفيتامينات التي يجب تناولها أثناء الحمل والإجابة هي فيتامين ب9 حيث أنه من الفيتامينات المهمة أثناء الحمل ونقصه خلال فترة الحمل يسبب تشوهات العمود الفقري للجنين.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين ب9

فيتامين ب12

يسمى السيانوكوبالامين ويسبب نقصه الإصابة بفقر الدم التضخمي وهي حالة ينتج فيها نخاع العظام خلايا دم حمراء كبيرة غير طبيعية، ومن مصادر فيتامين ب12 الأسماك والمحار والبيض ومنتجات الألبان.

فيتامين ج

يسمى حمض الأسكوربيك ويسبب نقصه أيضاً فقر الدم التضخمي ومن مصادره الجيدة البرقوق والحمضيات والجوافة.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بفيتامين ج

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هي الفيتامينات إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More