Home » معلومات عن فيتامين أ

معلومات عن فيتامين أ

by اسماء

معلومات عن فيتامين أ

معلومات عن فيتامين أفيتامين (أ) هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الدهون ويلعب دورًا حيويًا في الجسم، وهو موجود بشكل طبيعي في الأطعمة التي تتناولها ويمكن أيضًا الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية، سنعرف في هذا المقال معلومات عن فيتامين أ وفوائده المختلفة.

معلومات عن فيتامين أ

على الرغم من أن فيتامين أ غالبًا ما يعتبر فيتامينًا فرديًا، إلا أنه إسم لمجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون، بما في ذلك إسترات الريتينول.

نحصل على فيتامين أ المتشكل من (إسترات الريتينول والريتينيل) مباشرًة من المنتجات الحيوانية، مثل الألبان والكبد والأسماك، بينما توجد الكاروتينات المحتوية على البروفيتامين أ في الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والزيوت. لاستخدام فيتامين أ، يجب على جسمك تحويل كل من أشكال فيتامين (أ) إلى حمض الريتينال وحمض الريتينويك، وهي الأشكال الفعالة للفيتامين.

نظرًا لأن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون، فهو يتم تخزينه في أنسجة الجسم لاستخدامه لاحقًا، ويتم الاحتفاظ بمعظم فيتامين (أ) الموجود في جسمك في الكبد على شكل إسترات الريتينيل، ثم يتم تقسيم هذه الإسترات إلى الريتينول، ثم تدخل مجرى الدم، وعند هذه النقطة يمكن لجسمك استخدامه.

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن فيتامين أ.

الفوائد الصحية لفيتامين أ

بعد أن عرفنا معلومات عن فيتامين أ سنتعرف على فوائده، حيث أن فيتامين (أ) من المغذيات الهامة التي تفيد الصحة في نواحٍ كثيرة مثل:

فيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية

تعتبر الكاروتينويدات لبروفيتامين أ مثل البيتا كاروتين وألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين سلائف لفيتامين أ ولها خصائص مضادة للأكسدة. تحارب الكاروتينات الجذور الحرة، وهي جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تضر جسمك عن طريق خلق إجهاد مؤكسد.

تم ربط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الأمراض المزمنة مثل السكريوالسرطان وأمراض القلب، وترتبط النظم الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات بانخفاض مخاطر العديد من هذه الحالات.

ضروري لصحة العين ويمنع الضمور البقعي

فيتامين (أ) ضروري للرؤية وصحة العين، حيث أن تناول كمية كافية من فيتامين (أ) يساعد على حماية الشخص ضد بعض أمراض العين، مثلالتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

تشير الدراسات إلى أن مستويات الدم التي تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين وألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين قد تقلل من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي بنسبة تصل إلى 25٪. يرتبط الحد من هذه المخاطر بحماية العناصر الغذائية الموجودة في الكاروتينات للأنسجة البقعية عن طريق خفض مستويات الإجهاد التأكسدي.

حماية الجسم من بعض السرطانات

نظرًا لخصائص فيتامين أ المضادة للأكسدة، فقد تحمي الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتينات من أنواع معينة من السرطانات.

على سبيل المثال، توصلت دراسة أجريت على أكثر من 10000 شخص بالغ إلى أن المدخنين الذين لديهم أعلى مستويات من ألفا كاروتين وبيتا كريبتوكسانثين في الدم لديهم خطر أقل بنسبة 46٪ و 61٪ من الإصابة بسرطان الرئة. الأكثر من ذلك، أن الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار تثبت أن الرتينوئيدات قد تمنع نمو خلايا سرطانية معينة، مثل سرطان المثانة وسرطان الثدي والمبيض.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد فيتامين أ للبشرة؟

معلومات عن فيتامين أ وفوائده الأخرى

معلومات عن فيتامين أ

معلومات عن فيتامين أ

قد تكون هناك فوائد أخرى لفيتامن أ مثل:

مفيد للخصوبة وتطور الجنين

فيتامين (أ) ضروري لخصوبة الذكور والإناث على حد سواء؛ لأنه يلعب دورًا في نمو الحيوانات المنوية والبويضات، كما أنه مهم لصحة المشيمة، وتطوير أنسجة الجنين، وكذلك نمو الجنين، لذلك فيتامين (أ) هو جزء لا يتجزأ من صحة الأم والجنين.

تعزيز نظام المناعة

يؤثر فيتامين أ على صحة الجهاز المناعي عن طريق تحفيز الاستجابات التي تحمي جسمك من الأمراض والالتهابات، ويشارك فيتامين (أ) في إنشاء خلايا معينة، بما في ذلك خلايا “ب” و”ت”، والتي تلعب أدوارًا أساسية في استجابات المناعة التي تحمي من الأمراض.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت معلومات عن فيتامين أ .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More