Home » هل فيتامين دال يسبب دوخة

هل فيتامين دال يسبب دوخة

by اسماء

هل فيتامين دال يسبب الدوخة

هل فيتامين دال يسبب الدوخة

تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر للحفاظ على صحة الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات للجسم فيتامين دال، ولكن هناك تساؤل شائع هل فيتامين دال يسبب دوخة ؟، وهذا ما سنعرفه بهذا المقال.

فيتامين دال

فيتامين دال أو فيتامين D، يعتبر من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم وسلامته، حيث ينتج جسم الإنسان فيتامين (د) عند التعرض لأشعة الشمس، كما يمكن لأي شخص زيادة جرعة فيتامين دال بالجسم من خلال تناوله لهذا الفيتامين، عن طريق بعض الأطعمة الطبيعية أو المكملات الغذائية، كما أن فيتامين (د) ضروري وله عدة فوائد، منها الحفاظ على صحة العظام والأسنان، قد يحمي أيضًا من بعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع الأول.

هل فيتامين دال يسبب دوخة وماهي الآثار الجانبية للجرعة الزائدة؟

هل فيتامين دال يسبب دوخة ؟

من المعروف أن فيتامين دال يساعد على تنظيم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهي عملية ضرورية للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، من المعروف أيضاً أن نقص فيتامين د يمكن أن يسبب مشاكل في العظام،  ولكن ما قد لا يعرفه بعض الناس أن الزيادة المفرطة في هذا الفيتامين يتسبب في عدم التوازن أى الدوخة، وتحدث الدوخة عندما تزيد كمية فيتامين د بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضاً مزعجة وخطيرة، ومن بين هذه الأعراض لفرط وأرتفاع مستويات الكالسيوم بالدم  الإصابة بالدوخة أو الدوار.

اقرأ أيضاً: أعراض النقص الشديد في فيتامين د.

الآثار الجانبية للجرعة الزائدة من فيتامين د

بعد معرفة إجابة سؤالنا هل فيتامين دال يسبب دوخة ؟، لابد لنا أن نذكر الأعراض الأخرى التي يتسبب في حدوثها الزيادة المفرطة لفيتامين دال، وهى كالآتي:

ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم

يساعد فيتامين (د) جسمك على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله، وفي الواقع تعد هذه الوظيفة من أهم فوائد فيتامين د للجسم، وعلى الرغم من ذلك، فإن تناول فيتامين (د) بكميات زائدة عن الحاجة،  يؤدي إلى ارتفاع الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الغثيان، وآلام في المعدة، أو التعب المستمر،أو العطش الشديد، أو كثرة التبول، أو الدوخة كما ذكرنا سابقاً.

الغثيان والقيء وضعف الشهية

ترتبط العديد من الآثار الجانبية للجرعة الزائدة من فيتامين د بظهور بعض الأعراض مثل الغثيان، والقيء، وفقدان الشهية.

 آلام في المعدة

يعد ألم المعدة والإمساك والإسهال، والمشاكل الهضمية الشائعة، أو متلازمة القولون العصبي، نتيجة لتناول جرعات كبيرة من فيتامين (د)، والتي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

ضعف العظام

على الرغم من أن فيتامين د يلعب دوراً قوياً في تقوية العظام، إلا أن الجرعة الزائدة منه يمكن ان تتسبب في حدوث العكس، أى يمكن أن تتسبب في ضعف العظام.

 الفشل الكلوي

الإفراط في تناول فيتامين (د) يؤدي في كثير من الأحيان إلى خطر الإصابة بالفشل الكلوي، عند الأصحاء أو مرضى الكلى لذلك يجب توخي الحذر.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د في الغذاء.

وختاماً عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على إجابة التساؤل هل فيتامين دال يسبب دوخة ؟، يجب عليك توخي الحذر من تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية لفيتامين دال، كما يجب عليك الرجوع إلى الطبيب ليصف لك الجرعة التي يحتاجها جسمك، لتظل بصحة وسلامة، ولتتجنب الآثار الجانبية للمكملات الغذائية لفيتامين د، ويمكنك استشارة فريق أطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More