Home » هل نقص فيتامين د يسبب التنميل

هل نقص فيتامين د يسبب التنميل

by اسماء

هل نقص فيتامين د يسبب التنميل

هل نقص فيتامين د يسبب التنميل

فيتامين د هو من الفيتامينات المهم للجسم بصفة عامة، ونقصه في الجسم يُسبب العديد من المشكلات الصحية، لذا عزيزي القارئ إذا كنت تريد أن تعرف إجابة سؤال هل نقص فيتامين د يسبب التنميل وإذا كان يوجد فيتامينات أخرى تُسبب ذلك، تابع معنا قراءة هذا المقال.

هل نقص فيتامين د يسبب التنميل ؟

يعد فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو ضروري لإنتاج ونمو العظام بشكل صحي، حيث يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم الغذائي، وبالتالي يعمل على الحفاظ على نسبة الكالسيوم في مجرى الدم.  ولكن عند التعرض لنقص فيتامين د وعدم وجود كمية كافية منه في النظام الغذائي يؤدي ذلك إلى الكساح، وهي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة.

والسبب الأكثر شيوعا لنقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لأشعة الشمس، لأن الجلد ينتج فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس. وإذا تُرك هذا النقص دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة العظام وبعض الأمراض مثل تنميل الأطراف، حيث أنه يُسبب وخز وألم في كل مكان في الجسم.

نقص فيتامينات أخرى قد يُسبب التنميل

هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن يؤدي نقصانها إلى حدوث خدر وتنميل في الأطراف وخاصة القدمين. وتُعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة العديد من أنسجة الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي. ويمكن أن تُسبب بعض حالات نقص الفيتامينات اعتلالات الأعصاب أو تلف الأعصاب، والتي يمكن أن تظهر على أنها وخز أو تخدير للأطراف، بما في ذلك القدمين.

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو جزء من مجمع فيتامينات ب، فيعد B-12 على وجه الخصوص مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين في الدم إلى الأنسجة. وفيتامين ب 12 مهم أيضا في إصلاح الخلايا والحمض النووي، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في اعتلال الأعصاب، وخدر ووخز في اليدين والقدمين.

فيتامين ب 7

فيتامين ب 7، أو البيوتين، وتتمثل مهمته الرئيسية في المساعدة على تحطيم السكريات والبروتينات والدهون لاستخدامهم في الطاقة، كما يسبب نقص البيوتين تنميل ووخز في الأطراف.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك أن تعرف نقص فيتامين د؟

أعراض لنقص قيتامين د

تقوية المناعة

أحد أهم أدوار فيتامين (د) هو تقوية المناعة للقضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تُسبب الأمراض. حيث يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى، وخاصةً لنزلات البرد أو الأنفلونزا.

التعب والإرهاق

يمكن أن يكون الشعور بالتعب لأسباب كثيرة، وقد يكون نقص فيتامين (د) أحد هذه الأسباب. وحيث أن انخفاض مستويات الدم يمكن أن يُسبب التعب الذي له تأثير سلبي شديد على صحة الإنسان.

الكآبة
قد يكون اكتئاب المزاج علامة على نقص فيتامين د.

ضعف التئام الجروح

قد يكون الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة، علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية. وأن النقص الحاد لفيتامين د يُسبب مستويات أعلى من الالتهابات.

تساقط الشعر

غالباً ما يُعرف تساقط الشعر على أنه ناتج عن الإجهاد، ومع ذلك عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية.

وبعد تقديمنا الإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب التنميل ، يجب أن لا نشعر بالقلق بمجرد تنميل الأطراف، لكن إذا استمر هذا التنميل فلابد من زيارة الطبيب المختص، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More