Home » أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام

أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام

by اسماء

أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام

أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام

فيتامين ب 12 عنصر غذائي أساسي لا يمكن لجسمك إنتاجه من تلقاء نفسه، لذلك تحتاج إلى الحصول عليه من نظامك الغذائي أو المكملات الغذائية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إجابة سؤالك “ أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام ؟ “.

فيتامين ب12

يحتوي هذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء على العديد من الوظائف الأساسية في الجسم، ويحافظ على صحة أعصابك ويساهم في إنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، وكذلك يحفاظ على وظائف المخ الطبيعية.

ويُوصى بحوالي 2.4 ميكروجرام يومياً، ولكن بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات يحتاجون إلى نسبة أعلى. ويُمتص فيتامين ب 12 في المعدة بمساعدة بروتين يسمى العامل الداخلي، يرتبط بجزيء فيتامين ب 12 ويسهل امتصاصه في دمك وخلاياك.

ويخزن جسمك فيتامين B12 الزائد في الكبد، لذلك إذا كنت تستهلك أكثر من اللازم، فسيقوم جسمك بحفظه للاستخدام في المستقبل، وقد تصاب بنقص فيتامين ب 12 إذا لم ينتج جسمك كمية كافية، أو إذا كنت لا تأكل ما يكفي من الأطعمة الغنية بالفيتامين ب 12، ويوجد فيتامين ب 12 بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية، وخاصة اللحوم ومنتجات الألبان.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص فيتامين b12.

أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام ؟

كلية وكبد الحيوانات 

الكبد والكلى، وخاصة من الحمل (الخروف الصغير)، غنية بفيتامين B12، وكبد الخروف أعلى في فيتامين ب 12 من كبد البقر أو لحم العجل، كما أن كبد الخروف مرتفع للغاية في النحاس والسيلينيوم والفيتامينات A و B 2، والكلى الضأن ولحم العجل ولحم البقر عالية في فيتامين ب 12.

اللحم البقري

لحم البقر هو مصدر ممتاز لفيتامين B12، ويحتوي على كميات معقولة من الفيتامينات B2 و B3 و B6، وكذلك السيلينيوم والزنك. وإذا كنت تبحث عن تركيزات أعلى من فيتامين ب 12، فمن المستحسن أن تختار من اللحوم قليلة الدسم، ومن الأفضل أيضًا شويها أو تحميصها بدلاً من القلي، فهذا يساعد في الحفاظ على محتوى فيتامين ب 12.

الحليب ومنتجات الألبان

يُعد الحليب ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن، مصادر رائعة للبروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين ب 12.

ومن بين جميع أنواع الجبن، تبين أن الجبن السويسري يحتوي على أعلى نسبة فيتامين ب 12، ويمكن أن يكون الزبادي العادي كامل الدسم مصدرًا جيداً، ولقد ثبت أنه يساعد على تحسين حالة فيتامين ب 12 في الأشخاص الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الجسم يمتص فيتامين ب 12 في منتجات الألبان أفضل من فيتامين ب12 الموجود في اللحم البقري أو السمك أو البيض.

اقرأ أيضاً: المعدل الطبيعي لفيتامين ب 12.

أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام البحري ؟

التونة

سمك التونة سمك شائع الاستهلاك ومصدر كبير للعناصر الغذائية، بما في ذلك البروتين والفيتامينات والمعادن. وتحتوي التونة على تركيزات عالية من فيتامين ب 12، وتحتوي على الفوسفور والسيلينيوم والفيتامينات A و B3.

سمك السلمون المرقط

يعتبر سمك السلمون المرقط من أكثر الأسماك فائدة، فهو مصدر كبير للبروتين والدهون الصحية وفيتامينات ب، وسمك السلمون المرقط هو أيضا مصدر كبير للمعادن مثل المنغنيز والفوسفور والسيلينيوم.

سمك السالمون

يشتهر السلمون بوجود واحد من أعلى تركيزات أحماض أوميجا 3 الدهنية، ومع ذلك، فهو أيضًا مصدر ممتاز لفيتامينات ب.

الرخويات

المحار الصغير، كائن رخوي يحتوي على تركيزات عالية جدًا من فيتامين ب 12، كما يوفر المحار، وخاصة المحار الصغير، كميات كبيرة من الحديد، كما ثبت أن المحار مصدر جيد لمضادات الأكسدة، ومن المثير للاهتمام، أن مرق البطلينوس المغلي مرتفع أيضًا في فيتامين ب 12.

السردين

السردين عبارة عن أسماك مياه مالحة صغيرة الحجم، والسردين مغذي للغاية، لأنه يحتوي تقريبا على كل العناصر الغذائية بكميات جيدة وخصوصاً فيتامين ب12، وعلاوة على ذلك، يُعتبر السردين مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها توفر العديد من الفوائد الصحية، مثل الحد من الالتهابات وتحسين صحة القلب.

والآن وبعد أن تعرفت على أشهر مصادر فيتامين ب12 وتمت الإجابة عن سؤالك ” أين يوجد فيتامين ب12 في الطعام ؟” إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More