بقدونس

بقدونس

بقدونس

“بقدونس” كلمة لاتينية تعني “الصخرة” وهي عشبة لها تاريخٌ طويل في الاستعمالات الطبية. من الصعب تحديد جذورها الدقيقة لتغيّر شكلها مع مرور الوقت ولكنّ المؤكّد أنّها تأتي من منطقة البحر الأبيض المتوسّط. فاستخدما اليونانيون منذ القدم في استعمالاتٍ عديدة لا تضمّ الطعام إلى أن استخدم البقدونس لأوّل مرّة في الطعام في أوروبا. نقدّم لك في ما يلي ملخّصاً مفيداً عن فوائد وخصائص البقدونس.

شراء وحفظ البقدونس
يمكن شراء البدونس طازجاً أو جافّاً ولكنّ للطازج نكهة أكبر وألذّ، من السهل زرعه وحصده أيضاً. يمكن تخزين البقدونس في الثلّاجة في كيس بلاستيكي ولكن ليس لأكثر من أسبوع لأنّه بعدها سيذبل. أمّا البقدونس الجافّ فيخزّن لفترة طويلة في حاوية محكمة الإغلاق. يمكنك تجفيف البقدونس بنفسك بإزالة العنق ووضعه في مكانٍ نظيف ليجفّ بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة.

كيف يستخدم البقدونس؟
يستخدم البقدونس طازجاً أو جافّاً في مختلف أنواع الوصفات مثل التبولة، بلح البحر بصلصة الخل، الجمبري بالثوم والأعشاب، كما يستخدم في حشوة محشي ورق العنب أو محشي الفليفلة التركي.

فوائد البقدونس
يعتبر البقدونس من أكثر الأطعمة المفيدة للصّحة فهو يفيد الجسد من الداخل ومن الخارج. هو أوّلاً ينظّف الكليتين ويقوّيها، يساعد في تسهيل عملية الهضم ويحمي الجسم من أمراض القلب والأوعية الدموية. إلى ذلك إنّ البقدونس مقوٍّ للجهاز المناعي في الجسم فيحميه من الالتهابات والبرد ويساعد في تقوية العظام.

هل تعلمين؟
يدخل البقدونس في الكثير من العلاجات الجمالية للبشرة إذ يساهم في المحافظة على نضارتها والقضاء على حبّ الشباب. إلى ذلك، يعتبر البقدونس المزيل الأوّل لرائحة الثوم والبصل من النفس!

المعلومات الغذائية

وحدات حرارية 22 كمية الدهون الإجمالية 0 غ دهون مشبّعة 0 غ
كمية السكر الإجمالية 1 غ كولسترول 0 % كربوهيدرات 1 %
الألياف الغذائية 8 % بروتين 2 غ فيتامين A 101 %
فيتامين C 133 % كالسيوم 8 % حديد 21 %
سيلينيوم 1 %

* ترتكز نسبة الاستهلاك اليومي على حمية غذائية ذات 2000 وحدة حرارية. وقد تكون نسبة استهلاكك اليومية أكثر أو أقل من هذه النسبة وذلك بحسب حاجة جسمك للوحدات الحرارية.

Source: Atyabtabkha.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد