Home » طريقة استخدام نقط فيتامين د

طريقة استخدام نقط فيتامين د

by اسماء

طريقة استخدام نقط فيتامين د

طريقة استخدام نقط فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين مهم للغاية، ولكنه موجود في عدد قليل جدًا من الأطعمة ويصعب الحصول عليه من خلال النظام الغذائي وحده، بالتالي تعرف على طريقة استخدام نقط فيتامين د وأهمية فيتامين د لوظائف الجسم المختلفة.

ما هو فيتامين د؟

ينتج جسم الإنسان فيتامين (د) كرد فعل على التعرض لأشعة الشمس، ويمكن لأي شخص زيادة تناوله من فيتامين (د) من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، وفيتامين (د) ضروري لعدة أسباب، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وقد يحمي أيضًا من مجموعة من الأمراض والظروف، مثل مرض السكري من النوع الأول.

على الرغم من إسمه، فإن فيتامين (د) ليس فيتامين، لكنه هرمون أو سلائف هرمون، والفيتامينات عبارة عن مغذيات لا يستطيع الجسم إنتاجها، ولذا يجب على الشخص تناولها في النظام الغذائي، ومع ذلك، يمكن أن ينتج الجسم فيتامين D.

اقرأ أيضاً: تعرف على نقص فيتامين د عند الكبار.

طريقة استخدام نقط فيتامين د

طريقة استخدام نقط فيتامين د

طريقة استخدام نقط فيتامين د

فيتامين د (الإرغوكالسيفيرول- D2، الكولي كالسيفيرول- D3، الألفاكالسيدول) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وجود كمية مناسبة من فيتامين (د) والكالسيوم والفوسفور مهم لبناء عظام قوية لطفلك، ويستخدم فيتامين (د) لعلاج والوقاية من اضطرابات العظام (مثل كساح الأطفال، وهشاشة العظام).

ويكون الجسم فيتامين (د) عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس، ويجب عليك حماية جلدك أيضاً من أشعة الشمس الحارقة عن طريق اختيار الوقت الذي يجب أن تتعرض فيه للشمس، والملابس التي تقيك أيضاً من أشعة الشمس، ويستخدم فيتامين (د) مع الكالسيوم لعلاج أو منع فقدان العظام.

ويستخدم فيتامين (د) أيضًا مع الأدوية الأخرى لعلاج مستويات منخفضة من الكالسيوم أو الفوسفات الناجم عن بعض الاضطرابات (مثل قصور جارات الدرقية، ونقص فوسفات الدم العائلي)، ويمكن استخدامه في مرض الكلى للحفاظ على مستويات الكالسيوم طبيعية والسماح للنمو الطبيعي للعظام، ويتم إعطاء قطرات فيتامين (د) أو مكملات أخرى للرضع الذين يرضعون من الثدي لأن لبن الثدي يحتوي عادة على مستويات منخفضة من فيتامين د.

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو ترضعين طفلك جزئيًا، اعطِ طفلك 400 وحدة دولية من فيتامين (د) السائل يوميًا، بدءًا بعد الولادة بفترة وجيزة، واستمري في إعطاء طفلك فيتامين (د) حتى تطعمي طفلك وهو يشرب 32 (حوالي 1 لتر) في اليوم من تركيبة مدعمة بالفيتامين (د) أو بعد سن 12 شهرًا، حليب البقر الكامل الدسم.

عند إعطاء طفلك فيتامين (د) السائل، تأكدي من عدم تجاوز الكمية الموصى بها، اقرئي بعناية التعليمات المرفقة مع الملحق.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد حبوب فيتامين د للشعر.

الآثار الجانبية لاستخدام نقط فيتامن د

بعد أن تعرفت على طريقة استخدام نقط فيتامين د سوف تتعرف الآن على الآثار الجانبية لفيتامين د، حيث أن تناول فيتامين (د) بجرعات طبيعية عادة لا يكون له أي آثار جانبية، وإذا كان لديك أي آثار غير عادية، اتصل بطبيبك على الفور، وإذا أمرك طبيبك بتناول هذا الدواء، تذكر أنه أو أنها قد حكمت بأن الفائدة التي تعود عليك أكبر من خطر الآثار الجانبية، وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.

الكثير من فيتامين (د) يمكن أن يسبب مستويات عالية من الكالسيوم الضار، أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من علامات ارتفاع فيتامين د مثل:

  • غثيان، قئ.
  • إمساك، فقدان الشهية.
  • زيادة العطش، وزيادة التبول
  • تغيرات ذهنية ومزاجية.
  • التعب المستمر.

ورد الفعل التحسسي خطير جداً، ولهذا الدواء هو أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، يمكنك الحصول على مساعدة طبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • التورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق).
  • الدوخة الشديدة.
  • صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يسبب القلق والاكتئاب.

في النهاية، بعد أن تعرفت على طريقة استخدام نقط فيتامين د .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More