Home » نقص فيتامين د عند الكبار

نقص فيتامين د عند الكبار

by اسماء

نقص فيتامين د عند الكبار

نقص فيتامين د عند الكبار

إذا كنت تتجنب أشعة الشمس، أو تعاني من الحساسية من الحليب، أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين (د)، بالتالي تعرف على نقص فيتامين د عند الكبار في المقال التالي وأسباب نقصه.

فيتامين د

فيتامين (د) هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم، على عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين (د) مثل الهرمون، وكل خلية في جسمك لديها مستقبلات فيتامين د، حيث أن جسمك يصنعه من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، حيث يوجد أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، على الرغم من صعوبة الحصول على ما يكفي من النظام الغذائي وحده.

فيتامين (د) ضروري لعظام قوية، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي، قديماً، ارتبط نقص فيتامين (د) بالكساح، وهو مرض لا تتمعدن فيه الأنسجة العظمية بشكل صحيح، مما يؤدي إلى عظام ناعمة وتشوهات هيكلية، ولكن اكتشف البحث أهمية فيتامين (د) في الحماية من مجموعة من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أطعمة تعوض نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د عند الكبار

نقص فيتامين د عند الكبار

نقص فيتامين د عند الكبار

أعراض ألم العظام وضعف العضلات يمكن أن تعني أن لديك نقص فيتامين (د)، ومع ذلك، لكثير من الناس، تكون الأعراض خفية وغير واضحة، ومع ذلك، حتى بدون أعراض، فإن قلة فيتامين (د) يمكن أن تشكل مخاطر صحية، حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين في الدم بما يلي:

  • زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • ضعف الإدراك لدى كبار السن.
  • الربو الحاد عند الأطفال.
  • السرطان.

أعراض نقص فيتامين د عند الكبار والأطفال

  • الكبار: لقد تبيّن أنه مع تقدمنا ​​في العمر يكون لدى جسمنا قدرة منخفضة على تصنيع فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس، يمكن أن يكون هناك انخفاض بنسبة 25٪ في الإنتاج عن عمر 70 عامًا، في حين أن هذا يمكن أن يكون له تأثير، إلا أنه لا يسبب نقصًا مثل عوامل الخطر الأخرى.
  • الأطفال: وجدت دراسة أجريت في أثيوبيا أن أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 18 عامًا كانوا أكثر عرضة لفرط الوزن أو السمنة عندما يعانون من نقص في فيتامين (د)، ووجدت دراسة أخرى شملت 301 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 11 و 19 عامًا أن 12٪ من الأطفال كان الطلاب يعانون من نقص فيتامين د بنسبة أكبر من المجموعة الأولى، وكان 53٪ منهم يعانون من قصور، ووجدت أيضًا أنه كلما زاد وزن الجسم (يقاس مؤشر كتلة الجسم) انخفض مستوى فيتامين (د).

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

أسباب نقص فيتامين د عند الكبار

يمكن أن يحدث نقص فيتامين (د) لعدة أسباب:

  • عدم استهلاك المستويات المناسبة من فيتامين مع مرور الوقت، هذا هو الأرجح إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا نباتيًا، لأن معظم المصادر الطبيعية تعتمد على الحيوانات، بما في ذلك زيوت السمك والسمك وصفار البيض والحليب المدعم وكبد اللحم البقري.
  • تعرضك لأشعة الشمس، لأن الجسم يصنع فيتامين (د) عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس، فقد تكون عرضة لخطر النقص إذا كنت في المنزل، أو تعيش في أماكن من النادر ظهور الشمس فيها، أو ترتدي أغطية للرأس، أو لديك وظيفة تمنعك من التعرض لأشعة الشمس.
  • إذا كنت من أصحاب البشرة الداكنة، تقلل صبغة الميلانين من قدرة الجلد على إنتاج فيتامين (د) استجابة للتعرض لأشعة الشمس، وتظهر بعض الدراسات أن البالغين الأكبر سناً ذوي البشرة الداكنة يكونون أكثر عرضة لخطر نقص فيتامين د.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟

في النهاية، بعد أن تعرفت على نقص فيتامين د عند الكبار .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More