Home » فوائد فيتامين b12

فوائد فيتامين b12

by اسماء

فوائد فيتامين b12

فوائد فيتامين b12

فيتامين b12 المعروف أيضًا باسم الكوبالامين هو فيتامين ضروري يحتاجه الجسم، ولكنه لا يستطيع إنتاجه أو تخزينه، تعرف معنا في هذا المقال على فوائد فيتامين b12

ما هو فيتامين b12 ؟

هو أحد فيتامينات مجموعة فيتامين b المركبة القابلة للذوبان في الماء ولا يستطيع الجسم تخزينها وتقوم هذه المجموعة بالعديد من الوظائف الهامة للحفاظ على صحة خلايا الجسم.

غالباً ما يوجد هذا الفيتامين بكثرة في الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والألبان والأسماك وبعض الأنواع من المكسرات وبعض الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير.

من الجدير بالذكر هنا أن المصادر النباتية التي تحتوي على فيتامين b12 لا تمثل مصدراً كافياً للحصول على كمية مناسبة من هذا الفيتامين، لذلك يمكن للأشخاص النباتيين الاعتماد على المكملات الغذائية أو الأغذية المضاف إليها فيتامين b12 مثل حبوب الإفطار لتجنب الإصابة بنقص هذا الفيتامين.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن

فوائد فيتامين b12

يقوم هذا الفيتامين بالعديد من الوظائف في الجسم وفيما يلي نعرض لك بعض هذه الوظائف:

إنتاج خلايا الدم الحمراء

يساعد في الوقاية من فقر الدم حيث يقوم بتحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء في النخاع العظمي والحفاظ على مظهرها الخارجي وحجمها الطبيعي.

يخفض خطر الإصابة بالعيوب الخلقية

تشير الدراسات إلى أن مخ الجنين والجهاز العصبي يحتاجان إلى مستويات كافية من فيتامين b12 ليتطور بشكل صحيح وبالتالي يساعد فيتامين b12 على تقليل خطر الإصابة بالعيوب الخلقية في المخ والحبل الشوكي للجنين.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي متوازن مناسب للحوامل

يقوي العظام

الحفاظ على مستويات فيتامين b12 الكافية يساعد في الحفاظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

يحافظ على صحة العين

من فوائد فيتامين b12 أنه يحافظ على قوة الإبصار ويقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر والذي يسبب ضعف شديد في الرؤية.

يقلل حدة أعراض الاكتئاب

يؤثر فيتامين b12 على الحالة المزاجية حيث أنه يلعب دورًا حيويًا في تصنيع السيروتونين وهو مادة كيميائية مسؤولة عن تحسين الحالة المزاجية.

يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر

ارتبط نقص فيتامين b12 في الكثير من الحالات بفقدان الذاكرة خاصة في البالغين حيث أنه الحفاظ على مستويات كافية من هذا الفيتامين يحافظ على وظائف المخ ويمنع فقدان الخلايا العصبية أو ضمورها.

اقرأ أيضاً: أعراض الإصابة بالزهايمر عند كبار السن

يحسن إنتاج الطاقة

تلعب جميع فيتامينات B دورًا مهمًا في حصول الجسم على الطاقة واستخدامها.

يحسن من صحة الشعر والجلد والأظافر

من فوائد فيتامين b12 أنه يساعد على تجديد خلايا الجلد والبشرة والأظافر ويحفزها على النمو لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل فرط التصبغ والبهاق.

أعراض نقص فيتامين b12

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين b12 نوضح لك في هذا الجزء من المقال الأعراض الشائعة والتي قد تظهر في حالة الإصابة بنقص فيتامين b12 ومنها:

  • الإصابة بـ فقر الدم والذي يشمل بعض العلامات ومنها شحوب الجلد والضعف العام وخفقان القلب.
  • سقوط الشعر.
  • اصفرار الأظافر.
  • ضعف الرؤية.
  • التهاب أو تنميل في الأعصاب الطرفية.

من الجدير بالذكر هنا أن معظم الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ويحتوي على مصادر غذائية متنوعة يحصلون غالباً على ما يكفي من احتياجاتهم اليومية من فيتامين b12.

متى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

بعد أن تعرفت على فوائد فيتامين b12 وتعرفت على الأعراض المصاحبة لنقص هذا الفيتامين يجب عليك التوجه لزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More