Home » ما هو فيتامين اللوتين

ما هو فيتامين اللوتين

by اسماء

ما هو فيتامين اللوتين

ما هو فيتامين اللوتين

هل تعرف ما هو فيتامين اللوتين إذا كنت لا تعرف الإجابة عزيزي القارئ تابع معنا هذا المقال للتعرف على فيتامين اللوتين وفوائده المختلفة للجسم والعين.

ما هو فيتامين اللوتين ؟

اللوتين هو نوع من الفيتامينات تسمى الكاروتينويد وترتبط بالبيتا كاروتين وفيتامين أ وهو واحد من الكاروتينويدات الرئيسية التي توجد كصبغة ملونة في العين البشرية، ويعتقد أنه يعمل كمرشح للضوء ويحمي أنسجة العين من التلف الناتج عن ضوء الشمس لذلك يعتقد الكثير من الأشخاص أن اللوتين هو فيتامين العين، ويؤخذ اللوتين عن طريق الفم عادة لمنع أمراض العين التي تؤدي إلى فقدان البصر لدى كبار السن مثل التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

من الأطعمة الغنية باللوتين صفار البيض والبروكلي والسبانخ واللفت والذرة والفلفل الأصفر وفاكهة الكيوي والعنب وعصير البرتقال والكوسا، كما يمتص اللوتين بشكل أفضل عند تناوله مع وجبة غنية بالدهون.

اقرأ أيضاً: ما هو مرض التنكس البقعي؟

فوائد اللوتين للعين

يحمي العين من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التنكس البقعي حيث أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللوتين في نظامهم الغذائي يقل لديهم خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي، كما أن تناول مكملات اللوتين الغذائية لمدة تصل إلى 36 شهر يمكن أن يحسن بعض أعراض التنكس البقعي لدى الأشخاص المصابين به.

تناول كميات كبيرة من اللوتين يقلل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، كما أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على اللوتين والزياكسانثين يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين التي تتطلب الاستئصال الجراحي، كما يبدو أن تناول مكملات اللوتين يحسن الرؤية لدى كبار السن الذين لديهم بالفعل إعتام عدسة العين.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على تقوية النظر

فوائد اللوتين للجسم

بعد أن تعرفنا على ما هو فيتامين اللوتين وفوائده للعين إليك فوائد اللوتين للجسم:

  • تناول كميات كبيرة من اللوتين في النظام الغذائي يقلل من خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية الغير هودجكن.
  • تشير بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية باللوتين أو الذين يتناولون مكملات اللوتين الغذائية يكونون أقل عرضة لخطر الإصابة بالأضرار المرتبطة بأمراض القلب مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، ولكن تحتاج هذه الأبحاث للمزيد من التأكيد.

هناك فوائد غير مثبتة لتناول اللوتين وتحتاج المزيد من البحث والتأكيد مثل:

  • المستويات المرتفعة من اللوتين في الدم قد ترتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • قد يقلل تناول اللوتين من خطر الإصابة بمرض السكري حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن انخفاض مستويات اللوتين في الدم أو الكاروتينات الأخرى يرتبط بمشاكل السكر في الدم.
  • تناول كميات كبيرة من اللوتين في النظام الغذائي يرتبط بخفض خطر الإصابة بسرطان المريء.
  • انخفاض مستويات اللوتين في الدم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لذلك يمكن أن يساعد تناول اللوتين على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • يقلل من خطر الإصابة بإجهاد العين ووجع العضلات الناتج عن ممارسة الرياضة.
  • الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من اللوتين كجزء من نظامهم الغذائي قد يكون لديهم خطر أقل للإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري ​​مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللوتين.

اقرأ أيضاً: مرض التصلب الجانبي الضموري

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما هو فيتامين اللوتين وأهميته للجسم والعين يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك قبل تناول مكملات اللوتين الغذائية أو أي مكملات أخرى لتجنب حدوث مضاعفات صحية، وإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More