Home » ما هي فوائد فيتامين e

ما هي فوائد فيتامين e

by اسماء

ما هي فوائد فيتامين e

ما هي فوائد فيتامين e

ستتعرف معنا على إجابة سؤال شائع جداً ما هي فوائد فيتامين e ؟ حيث أنه يعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للعديد من وظائفه الحيوية، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة التفاصيل.

ما هو فيتامين e ؟

فيتامين E أو هـ هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو عبارة عن ثمانية مركبات مختلفة، ولكن يعتبر مركب Alpha-tocopherol هو الأكثر نشاطاً بالنسبة للجسم البشري.

فيتامين هـ معروف بخصائصه المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف، وتقليل ضرر الجذور الحرة التي تسبب الإجهاد التأكسدي.

يوجد فيتامين هـ في العديد من الأطعمة، بما في ذلك الزيوت النباتية، والحبوب، والدواجن، واللحوم، والبيض، والفواكه، والخضروات وزيت جنين القمح، بالإضافة إلى أنه متوفر أيضاً في صورة مكملات غذائية أو كبسولات فيتامين e.

ولكن تُوصي جمعية القلب الأمريكية بالحصول على مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين e من خلال النظام الغذائي المتوازن والصحي بدلاً من المكملات الغذائية.

يعتبر فيتامين e من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم لدعم نظام المناعة، ومساعدة الخلايا على التجدد، كما أنه له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على حماية الجسم من العديد من الحالات الصحية.

إلى جانب ذلك يعتبر فيتامين e من الفيتامينات الهامة لصحة البشرة والشعر، وله العديد من الفوائد الصحية، لذا فمن الضروري الإجابة على سؤال ما هي فوائد فيتامين e لمعرفة أهميته.

اقرأ أيضاً: فوائد كبسولات فيتامين E

ما هي فوائد فيتامين e ؟

مضاد للأكسدة

يعتبر فيتامين e أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا جسمك من التلف، حيث يخزن جسمك هذا الفيتامين ويستخدمه حسب الحاجة.

تجديد الخلايا

يساعد فيتامين e على منع خطر الجذور الحرة التي تتشكل نتيجة لعمليات الجسم الطبيعية، وتضعف وتدمر خلايا الجسم، وتساهم في الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ووفقاً للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) فإن فيتامين e يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية لخلايا الجسم، ويساعد على عيش الخلايا فترة أطول.

فوائد فيتامين e لعلاج الأمراض

أشار بعض الباحثون إلى أهمية استخدام فيتامين e كعلاج لبعض الحالات الصحية المرضية، وتشمل:

قد يساعد فيتامين e على حماية الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر بيئية أو عوامل خطر نمط الحياة، والتي قد تؤدي إلى زيادة الجذور الحرة الضارة للجسم، مثل:

  • التدخين.
  • التعرض لتلوث الهواء.
  • التعرض للمزيد من الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ أيضاً: جرعة فيتامين E

ما هي فوائد فيتامين e للشعر؟

يمكن أن يساعد فيتامين e على تحسين صحة فروة الرأس والشعر، حيث أن له العديد من الفوائد الصحية للشعر وتشمل ما يلي:

  • منع تساقط الشعر، حيث أنه يمنع الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تساقط الشعر.
  • تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، حيث أثبتت الدراسات أنه يزيد من تدفق الدم، مما يساعد على تحسين صحة الشعر.
  • يساعد على توازن إفراز الزيوت في فروة الرأس، مما يساعد على خلق حاجز واقي على سطح الجلد وبالتالي الحفاظ على رطوبة الجلد.
  • إعطاء بريق ولمعان للشعر.
  • دعم صحة فروة الرأس.

اقرأ أيضاً: الفواكه التي تحتوي على فيتامين E

ما هي فوائد فيتامين e للوجه؟

توجد العديد من الفوائد لزيت فيتامين e عند استخدامه للوجه والبشرة، وتشمل:

  • حماية الجلد من التجاعيد ومظاهر الشيخوخة، لأن فيتامين e غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا.
  • علاج ندوب حب الشباب.
  • علاج حالة فرط التصبغ التي تسبب ظهور بقع داكنة على الجلد نتيجة لعدة عوامل.
  • تنعيم الشفاه والبشرة الجافة.

اقرأ أيضاً: كيف استخدم زيت فيتامين E؟

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك ما هي فوائد فيتامين e إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More