Home » أغذية بها فيتامين ب

أغذية بها فيتامين ب

by اسماء

أغذية بها فيتامين ب

أغذية بها فيتامين بهل تساءلت يوما إذا كنت تحصل على ما يكفيك من فيتامين ب؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال حيث سنعرف كيفية الحصول على أغذية بها فيتامين ب وسنعرف أيضًا ما هي مجموعة فيتامينات ب.

ما هي مجموعة فيتامينات ب؟

مجموعة فيتامينات ب مهمة للعديد من وظائف الجسم، فهي تساعد الجسم في تحويل الغذاء إلى طاقة، وتسمى هذه العملية بالتمثيل الغذائي، وقد تساعد هذه الفيتامينات أيضًا خلايا الجسم على العمل بشكل صحيح، وتساعد في إنشاء خلايا دم جديدة، والحفاظ على خلايا الجلد السليمة، وخلايا المخ وغيرها من أنسجة الجسم، وهناك أنواع عديدة من فيتامين ب، وكل نوع له وظيفته الخاصة، وهذه الأنواع تشمل:

هذه الفيتامينات يطلق عليهم مجموعة فيتامينات ب، ويمكن للأشخاص الحصول على ما يكفي من فيتامين ب عن طريق تناول الكثير من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على المواد الغذائية العديدة، ويمكن أن تريد الحصول على كل فيتامينات ب معًا في نفس الأطعمة، ولكن هذا أمر نادر الحدوث، إذا كان الشخص يعاني من نقص فيتامين ب، فيمكنه زيادة نسبته في الجسم عن طريق المكملات الغذائية.

قد يصاب الأشخاص بنقص فيتامين ب إذا لم يحصلوا على ما يكفي من الفيتامينات من نظامهم الغذائي أو المكملات الغذائية، وقد يكون لديهم أيضًا نقص إذا لم يتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، أو إذا كان جسمهم يتخلص من الكثير منها بسبب بعض الظروف الصحية أو بعض الأدوية.

اقرأ أيضًا: ما هي الفوائد المختلفة لمجموعة فيتامينات ب؟

أغذية بها فيتامين ب

يمكننا الحصول على فيتامين ب من خلال العديد من المصادر، ومنها:

الخضروات الورقية

إن تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والقرنبيط، هو وسيلة فعالة للحصول على الكمية المناسبة من فيتامينات ب التي يحتاج إليها جسم الشخص، ومن المعروف أيضًا أن هذه الأطعمة تحتوي على كميات وفيرة من حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين.

الحبوب الكاملة

يجب عليك التأكد من ضم الخبز والحبوب الكاملة والأرز والمعكرونة في وجبات الطعام الخاصة بك كل يوم، حيث توفر هذه الأطعمة البيوتين وحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين والثيامين وفيتامين ب 12.

اللحوم والأسماك

أغذية فيها فيتامين ب

أغذية فيها فيتامين ب

تحتوي العديد من أنواع اللحوم والأسماك المختلفة على العديد من فيتامينات B، فالمأكولات البحرية مثل السلمون والتونة والمحار وغيرها تحتوي على كميات كبيرة من البيوتين وحمض البانتوثنيك والريبوفلافين وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12، ويمكن أن تجد كميات عالية من الريبوفلافين، وفيتامين ب 12، والنياسين وحمض البانتوثنيك في الدواجن، ويمكن أن نحصل على النياسين من لحم البقر.

اقرأ أيضًا: ما هي المصادر الغذائية التي يتوفر بها فيتامين ب؟

البقوليات

يتساءل البعض عن أغذية بها فيتامين ب وتكمن الإجابة في البقوليات مثل الفاصوليا والحمص والعدس وفول الصويا فهذه البقوليات هي مصدر رائع لفيتامينات ب، ووجود هذه العناصر في نظامك الغذائي هو أمر سهل ويجعلك تحصل على كمية كبيرة من الفيتامينات المختلفة، خاصًة الأشخاص الذين يتبعون نظامًا نباتيًا ولا يستطيعون الحصول على هذه العناصر من اللحوم أو الأسماك، وهذه المجموعة الغذائية مليئة بحمض الفوليك والنياسين وحمض البانتوثنيك والثيامين وفيتامين B6.

الفواكه

تحتوي ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون على حمض الفوليك وكميات بسيطة من الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي أهم أغذية بها فيتامين ب .. إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More