Home » ما المقصود بالفيتامينات

ما المقصود بالفيتامينات

by اسماء

ما المقصود بالفيتامينات

ما المقصود بالفيتامينات

مما لا شك فيه أن الجسم يحتاج إلى مواد غذائية لضمان المحافظة على صحة وظائف الجسم للقيام بعمليات التمثيل الغذائي وحماية وظائف الجهاز المناعي وباقي الوظائف الحيوية، وفي هذا المقال سنتعرف على ما المقصود بالفيتامينات وأنواع هذه الفيتامينات ومصادر بعضها.

ما المقصود بالفيتامينات ؟

الفيتامينات هي مجموعة من المواد العضوية الموجودة بكميات دقيقة في المواد الغذائية الطبيعية، ومن أهم أدوارها مساعدة الجسم في عملية التمثيل الغذائي الطبيعي،  وإذا لم يحصل الجسم على ما يكفي من أي نوع من هذه الفيتامينات فقد تؤدي لبعض الحالات المرضية.

أنواع الفيتامينات

بعد أن تعرفنا على ما المقصود بالفيتامينات سنتعرف على أنواعها، وهي إما قابلة للذوبان في الدهون أو قابلة للذوبان في الماء، ومنها:

فيتامين أ

الأسماء الكيميائية: الريتينول ، والكاروتينات ، بما في ذلك بيتا كاروتين، وهو قابل للذوبان في الدهون، وتشمل المصادر الجيدة ما يلي: الكبد وزيت كبد سمك القد والجزر والقرنبيط والبطاطا الحلوة والزبدة واللفت والسبانخ واليقطين وخضار الكرنب وبعض الجبن والبيض والمشمش والبطيخ والشمام والحليب.

أنواع فيتامينات ب المركبة

فيتامين ب

الاسم الكيميائي: الثيامين، وهو قابل للذوبان في الماء، وتشمل المصادر الجيدة له: الخميرة، حبوب الإفطار، بذور عباد الشمس، القمح، اللفت، القرنبيط، البطاطا، البرتقال، الكبد، والبيض.

فيتامين B2

الاسم الكيميائي: ريبوفلافين، وهو قابل للذوبان في الماء، وتشمل المصادر الجيدة: الموز، الكاكا، البامية، الجبن، اللبن، الزبادي، اللحم، البيض، السمك، والفاصوليا الخضراء.

فيتامين ب 3

الأسماء الكيميائية: النياسين، النياسيناميد، وهو قابل للذوبان في الماء، وتشمل المصادر الجيدة: الكبد، الدجاج، اللحم البقري، السمك (التونة ، السلمون)، الحليب، البيض، الأفوكادو، التمور، الطماطم، الخضروات الورقية، البروكلي، الجزر، البطاطا الحلوة، المكسرات، البقوليات، الفطر.

فيتامين B5

الاسم الكيميائي: حمض البانتوثنيك، وتشمل المصادر الجيدة ما يلي: اللحوم وحبوب الإفطار والبروكلي والأفوكادو.

فيتامين ب 6

الأسماء الكيميائية: البيريدوكسين، وهو قابل للذوبان في الماء، وتشمل المصادر الجيدة له: اللحوم والموز والخضروات والمكسرات.

فيتامين ب 7

الاسم الكيميائي: البيوتين، وهو قابل للذوبان في الماء، وتشمل المصادر الجيدة: صفار البيض والكبد وبعض الخضروات.

فيتامين B9

الأسماء الكيميائية: حمض الفوليك، وتشمل المصادر الجيدة: الخضروات الورقية والبقوليات والكبد وخميرة الخباز وبعض منتجات مثل حبوب الإفطار وبذور عباد الشمس.

فيتامين ب 12

الأسماء الكيميائية: السيانوكوبالامين، وتشمل المصادر الجيدة: الأسماك، والمحار واللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والزبادي وحبوب الإفطار.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب12.

بعض الفيتامينات الأخرى

المزيد من أنواع الفيتامينات لتتعرف أكثر على ما المقصود بالفيتامينات وأشكالها المتعددة.

فيتامين سي

الاسم الكيميائي: حمض الاسكوربيك وهو قابل للذوبان في الماء، والمصادر الجيدة تشمل: الفواكه والخضروات.

فيتامين د

هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، وتشمل مصادر جيدة: أشعة الشمس وجدت أيضا في الأسماك الدهنية والبيض والكبد ولحم البقر والفطر.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د.

فيتامين ه

وهو قابل للذوبان في الدهون، وتشمل المصادر الجيدة: فاكهة الكيوي، اللوز، الأفوكادو، البيض، الحليب، المكسرات، الخضروات الورقية.

اقرا أيضاً: فوائد فيتامين هـ.

فيتامين ك

الأسماء الكيميائية: فيلوكينون، وهو قابل للذوبان في الدهون، وتشمل المصادر الجيدة: الخضروات الورقية، الأفوكادو، فاكهة الكيوي، ويحتوي البقدونس على الكثير من فيتامين ك.

اقرأ أيضاً: فوائدواضرار فيتامين ك.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على ما المقصود بالفيتامينات وأنواع هذه الفيتامينات، يجب ان تحرص على القيام لإجراء الفحوصات المنتظمة لتجنب خطر الإصابة بنقص أحد هذه الفيتامينات في الدم، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد اطبائنا .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More