Home » بماذا يوجد فيتامين ب

بماذا يوجد فيتامين ب

by اسماء

بماذا يوجد فيتامين ب

بماذا يوجد فيتامين ب

يعد فيتامين ب من الفيتامينات التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها، حيث أنه يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة يمد الجسم بها، كما أنه يعمل على تكوين كرات الدم الحمراء والحفاظ على صحة الخلايا، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك بماذا يوجد فيتامين ب وما هو.

ما هو فيتامين ب؟

هو مجموعة من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويساعد على تكوين كرات الدم الحمراء مما يمنع فقر الدم كما أنه يساعد على امداد الجسم بالطاقة وذلك بتحويل الكربوهيدرات التي نحصل عليها من الأطعمة إلى طاقة، ويساعد أيضاً في الحفاظ على خلايا الجلد وخلايا المخ وغيرها من أنسجة الجسم.

يتكون فيتامين ب من ثمانية مركبات لكل واحد منها وظيفته، وهي:

بالرغم من وجود ثمانية مركبات مختلفة لفيتامين ب إلا أن المركبات الثمانية قد تتواجد في نفس الأطعمة خاصة الحيوانية منها مما يسهل الحصول على فيتامين ب بشكل يومي وتجنب حدوث أي نقص في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين ب؟

بماذا يوجد فيتامين ب ؟

هناك العديد من الأطعمة والمصادر الغذائية التي يمكن الحصول منها على فيتامين ب ومنها:

سمك السلمون

هو أحد الأطعمة الغنية بفيتامين ب المركب، كما أنه من أنواع الأسماك الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق الذي قد يسبب التسمم في بعض الحالات، وأيضاً غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، كما أنه غني بالبروتين والسيلينيوم.

اقرأ أيضاً: هل يساعد سمك السلمون على إنقاص الوزن؟

الخضروات الورقية

تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من فيتامين ب وهي أكثر الخضروات الغنية بفيتامين ب وتحديداً فيتامين ب12 والفولات ومن أمثلتها السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي والخس.

اقرأ أيضاً: ما هي الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب؟

كبد الحيوانات

يتم تخزين فيتامين ب في الكبد وتحديداً فيتامين ب12، لذلك يعتبر الكبد من المصادر المهمة لفيتامين ب وهو أحد إجابات سؤالك بماذا يوجد فيتامين ب .

البيض

يحتوي البيض على نسبة كبيرة من فيتامين ب وتحديداً فيتامين ب7 حيث يعد البيض أحد أهم مصادره، كما أن صفار البيض يحتوي على الفسفور والكالسيوم وفيتامين د.

اللحم البقري

يحتوي اللحم البقري على كميات كبيرة من فيتامين ب 3 و ب6 و ب12 حيث تحتوي وجبة مقدارها 100 جرام من اللحم البقري على أضعاف كميات فيتامين ب بالنسبة لبقية الأطعمة.

اقرأ أيضاً: ما هي مخاطر نقص فيتامين ب12؟

المحار وبلح البحر

يعد المحار وبلح البحر من الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 وفيتامين ب2 كما أنها غنية بفيتامين ب9 و ب3 و ب1.

البقوليات

تعتبر البقوليات أشهر الإجابات على سؤالك بماذا يوجد فيتامين ب حيث أنها غنية بفيتامين ب بأنواعه وخاصةً فيتامين ب9 والذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعيوب الخلقية لذلك هو من أهم الفيتامينات التي يجب أن تحصل عليها المرأة الحامل، ومن أمثلة البقوليات:

  • اللوبيا.
  • الفول.
  • العدس.
  • الفاصوليا.

اقرأ أيضاً: ما هي السعرات الحرارية في البقوليات؟

الدجاج والديك الرمي

يعتبر لحم الدجاج والديك الرومي واللحوم البيضاء عامةً من الأطعمة الغنية بفيتامين ب وخاصةً فيتامين ب1 و ب3 و ب6، ولكن توجد هذه الفيتامينات في اللحوم وليس الجلد.

بذور عباد الشمس

تعد بذور عباد الشمس واحدة من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين ب5، وهو أحد فيتامينات ب الأقل نسبة في معظم الأطعمة.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين ب؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك بماذا يوجد فيتامين ب وما هو، يجب أن تحصل عزيزي القارئ عليه بشكل يومي وذلك لتجنب العديد من الأمراض عند حدوث نقص فيه، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More