Home » فيتامين ب12 المركب

فيتامين ب12 المركب

by اسماء

فيتامين ب12 المركب

فيتامين ب12 المركبهل تبحث عن فوائد فيتامين ب12 المركب ؟ هل يوجد بالفعل ما يسمى بفيتامين ب12 المركب؟ سنتعرف في هذا المقال عن إذا كان يوجد بالفعل فيتامين يسمى بفيتامين ب12 المركب أم لا، وما هي أنواع فيتامينات ب المركبة، ومن يجب أن يحصل عليها.

فيتامين ب12 المركب

لا يوجد علميا ما يعرف بفيتامين ب12 المركب ، ولكن يوجد فيتامينات ب المركبة، فالمكملات الغذائية عادةً ما تحتوي على فيتامينات ب المركبة التي تتجزأ إلى ثمانية فيتامينات وتوجد في الحبة الواحدة من حبوب المكملات الغذائية.

ما هي فيتامينات ب المركبة؟

يعتبر فيتامين ب من الفيتامينات المهمة للجسم وفيتامينات ب قابلة للذوبان في الماء، مما يعني أن جسمك لا يخزنها، ولهذا السبب يجب عليك اتباع نظام غذائي جيد حتى تحصل عليها بشكل طبيعي، وهذه الفيتامينات هي:

فيتامين B1 (الثيامين)

يلعب فيتامين الثيامين دورًا أساسيًا في عملية التمثيل الغذائي عن طريق المساعدة في تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، وأغنى المصادر التي تحتوي عليه هي بذور عباد الشمس والقمح.

فيتامين B2 (الريبوفلافين)

يساعد فيتامين الريبوفلافين على تحويل الغذاء إلى طاقة ويعمل أيضًا كمضاد للأكسدة، والأطعمة الأعلى في الريبوفلافين تشمل اللحوم العضوية ولحم البقر والفطر.

فيتامين B3 (النياسين)

يلعب النياسين دوراً في إرسال الإشارات للخلايا في الجسم، ويساعد في التمثيل الغذائي، وإنتاج وإصلاح الحمض النووي، وتشمل المصادر الغذائية الدجاج والتونة والعدس.

فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك)

مثل فيتامينات ب الأخرى، يساعد حمض البانتوثنيك الجسم على الحصول على الطاقة من الطعام ويشارك أيضًا في إنتاج الهرمونات والكوليسترول، والكبد والسمك والزبادي والأفوكادو وكلها مصادر جيدة لفيتامين B5.

فيتامين B6 (البيريدوكسين)

يشارك فيتامين البيريدوكسين في عملية تبديل الأحماض الأمينية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، وإنشاء الناقلات العصبية، والأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين تشمل الحمص والسلمون والبطاطس.

فيتامين B7 (البيوتين)

البيوتين ضروري للكربوهيدرات والتمثيل الغذائي للدهون ويعمل على تنظيم الجينات، والخميرة والبيض وسمك السلمون والجبن والكبد هي من بين أفضل المصادر الغذائية للبيوتين.

فيتامين B9 (حمض الفوليك)

حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا، والتمثيل الغذائي للحمض الأميني، وتشكيل خلايا الدم الحمراء والبيضاء وانقسام الخلايا، ويمكن العثور عليه في الأطعمة مثل الخضروات الورقية والكبد والفاصوليا أو في المكملات الغذائية مثل حمض الفوليك.

فيتامين B12 (الكوبالامين)

ربما يكون فيتامين B12 الأكثر شهرة من بين جميع فيتامينات B، ولكن لايوجد ما يسمى فيتامين ب12 المركب ، حيث يلعب فيتامين ب12 دور حيوي في وظائف الجهاز العصبي وإنتاج الحمض النووي وتطوير خلايا الدم الحمراء، يتواجد B12 بشكل طبيعي في المصادر الحيوانية مثل اللحوم والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان.

من الذي يجب حصولهم على فيتامين ب المركب؟

نظرًا لوجود فيتامينات ب في العديد من الأطعمة، فمن المرجح أنك لن تتعرض لخطر الإصابة بنقص طالما كنت تتبع نظامًا غذائيًا جيدًا، ومع ذلك فإن بعض العوامل تزيد من الحاجة إلى فيتامينات B، مما يجعل المكملات الغذائية ضرورية مثل:

  • النساء الحوامل أو المرضعات: حيث تزداد أثناء الحمل أهمية الحصول على فيتامينات B، وخاصة B12 وحمض الفوليك، لدعم نمو الجنين.
  • كبار السن: مع التقدم في العمر، تنخفض قدرة الجسم على امتصاص فيتامين B12 وتقل الشهية، مما يجعل من الصعب على بعض الأشخاص الحصول على ما يكفي من B12 من خلال النظام الغذائي وحده لذلك يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.
  • بعض الحالات الطبية: الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة مثل الاضطرابات الهضمية والسرطان ونقص نشاط الغدة الدرقية وفقدان الشهية، أكثر عرضة للإصابة بنقص المغذيات بما في ذلك فيتامينات ب.
  • النباتيون: يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والألبان والبيض والمأكولات البحرية، وقد يتعرض النباتيون لخطر الإصابة بنقص فيتامين B12 إذا لم يحصلوا على ما يكفي من هذا الفيتامين من خلال الأطعمة أو المكملات الغذائية المدعمة.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة: بعض الأدوية عادة يمكن أن تؤدي إلى نقص في فيتامينات ب، على سبيل المثال الميتفورمين وهو دواء شائع لمرض السكري، يمكن أن يقلل مستويات كل من B12 والفولات.

اقرأ أيضا: أنواع مرض السكري وعلاجهم.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تأكدنا من أنه لا يوجد فيتامين ب12 المركب ولكن يوجد فيتامينات ب المركبة الثمانية وتعرفنا عليهم ومن الذي يجب حصولهم على هذه الفيتامينات يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك في حالة تعرضك لنقص في فيتامينات ب المركبة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكن .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More