Home » ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

by اسماء

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفالتعتبر الفيتامينات والمعادن من المغذيات المهمة لصحة جسم الكبار والأطفال، وهي موجودة في العديد من الأطعمة، وقد يؤدي نقص الفيتامينات عند الأطفال إلى مخاطر صحية عديدة، لذلك سنعرف في هذا المقال ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟ وسنتعرف أيضًا على أعراض نقص المعادن عند الأطفال.

نقص الفيتامينات عند الأطفال

قد يؤثر سوء التغذية ونقص الفيتامينات على النمو البدني للأطفال، وقد يزيد من معدلات الأمراض لدى الأطفال، في حين أن وزارات الصحة في معظم البلدان تعمل على تحسين المدخول الغذائي عند الأطفال من خلال الرضاعة الطبيعية والتغذية الصحية المناسبة، إلا أن هناك حاجة إلى زيادة الوعي بخطر نقص الفيتامينات والمعادن على الأطفال، فقد يؤثر هذا النقص على حياتهم وصحتهم فيما بعد.

لقد عرف الأشخاص على مر العصور عواقب نقص الحديد وفيتامين أ واليود لدى الأطفال والنساء الحوامل، ولكن هناك حاجة إلى زيادة المعرفة بخطورة نقص الزنك والسيلينيوم والعديد من فيتامينات ب، فقد يؤدي نقص فيتامين أ إلى حدوث مشاكل في النمو ويرتبط الزنك بالوقاية من الإسهال والالتهاب الرئوي لدى الأطفال وهو مفيد بشكل خاص للأطفال والنساء في سن الخصوبة.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم فيتامينات يحتاجها الأطفال؟

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال

قد يتعرض الأطفال لنقص الكثير من الفيتامينات، وقد يسبب هذا النقص بعض الأعراض، وإليك بعض هذه الفيتامينات:

أعراض نقص فيتامين أ عند الأطفال

يعد نقص فيتامين أ مشكلة تؤثر على صحة الرضع والأطفال الصغار والنساء الحوامل والمرضعات، وتشمل بعض الأعراض الصحية لنقص فيتامين أ تأثيرات بسيطة على أجهزة الجسم، وتأثيرات سلبية على النمو، وقد يتعرض الطفل الذي يعاني من نقص فيتامين أ إلى العدوى البكتيرية بسهولة، وقد يتعرض أيضًا إلى العمى الليلي وجفاف الجلد.

ما هي أعراض نقص الفيتامين د عند الأطفال ؟

  • تتمثل إحدى علامات نقص فيتامين د لدى الأطفال في انخفاض مادة كيميائية تسمى الكالسيديول في مستويات الدم، حيث يتم تحويل فيتامين د إلى كالسيديول في الكبد.
  • تشوهات الهيكل العظمي، مثل تقوس الرجلين أو الكاحلين هي أعراض وعلامات على نقص فيتامين د لدى الأطفال، وانحناء العمود الفقري والتشوهات في الجمجمة وتشوهات الحوض هي من علامات الكساح عند الأطفال الذي يحدث بسبب نقص فيتامين د، وتكون عظام هؤلاء الأطفال ناعمة وهشة للغاية، مما يؤدي إلى حدوث كسور لديهم، وهؤلاء الأطفال يكونون أكثر عرضة لهشاشة العظام.
  • الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د قد تظهر أيضًا لديهم مشاكل الأسنان مثل تسوس الأسنان، وقد يتعرضون أيضًا لتأخر ظهور الأسنان.

نقص فيتامين ب 12 لدى الأطفال

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى شكل من أشكال فقر الدم، وقد يحتاج الأطفال إلى الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 إلى تناول المكملات الغذائية.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل فيتامين وفاتح شهية للأطفال؟

أعراض نقص المعادن عند الأطفال

  • الكالسيوم: انخفاض نسبة الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى الكساح وهشاشة العظام.
  • اليود: قد يسبب نقص اليود في جسم الطفل تضخم الغدة الدرقية وأمراض أخرى مثل الإعاقة الذهنية.
  • الحديد: الأطفال معرضون لخطر نقص الحديد أكثر من البالغين، وذلك لأن الأطفال يحتاجون إلى المزيد من الحديد عند مرحلة النمو، وقد يعاني الأطفال من نقص في الحديد بسبب مرض الاضطرابات الهضمية.
  • الزنك: قد لا يحصل الأطفال على كمية كافية من الزنك بسبب سوء التغذية، ويمكن لنقص الزنك أن يبطئ نمو طفلك.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت ما هي أعراض نقص الفيتامين عند الأطفال ؟ إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More