Home » ما هي أهم الفيتامينات للجسم

ما هي أهم الفيتامينات للجسم

by اسماء

ما هي أهم الفيتامينات للجسم

ما هي أهم الفيتامينات للجسم

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية في تكوين الجسم والتي تساعد على نموه وحمايته من العديد من الأمراض، كما أنها تساعده على القيام بوظائفه الفيسيولوجية بشكل طبيعي، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك ما هي أهم الفيتامينات للجسم وما هي فوائدها.

ما هي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة لنمو الخلية وأداء وظيفتها الحيوية، وهناك 13 نوع من الفيتامينات الأساسية وهم:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.
  • فيتامين د.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين ب1.
  • فيتامين ب2.
  • فيتامين ب3.
  • فيتامين ب5.
  • فيتامين ب7.
  • فيتامين ب6.
  • فيتامين ب12.
  • فيتامين ب9.

يتم تقسيم الفيتامينات إلى قسمين هما:

فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، وهناك 4 أنواع منها وهي فيتامين أ و د و ك و هـ، ويمكن امتصاص هذه الفيتامينات بسهولة أكبر في الجسم بوجود الدهون الغذائية.

فيتامينات قابلة للذوبان في الماء ولا يتم تخزينها في الجسم إلا بنسب صغيرة فهي تخرج عن طريق البول، لذا يجب تناولها باستمرار لتجنب حدوث نقص فيها في الجسم.

ملحوظة: فيتامين ب 12 هو الفيتامين الوحيد القابل للذوبان في الماء والذي يمكن تخزينه في الكبد لسنوات عديدة.

اقرأ أيضاً: ما هي أهم الفيتامينات للأطفال؟

ما هي أهم الفيتامينات للجسم ؟

هناك العديد من الفيتامينات المهمة للجسم وهي:

فيتامين أ

أو الرتينول ويعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام والأنسجة الرخوة والأغشية المخاطية في الجسم، وأيضاً يحافظ على صحة الجلد والنظر.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين أ؟

فيتامين ج

يعد من أهم الفيتامينات للجسم، هو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السرطان، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد مما يمنع الإصابة بفقر الدم، وهناك العديد من الفوائد الأخرى لفيتامين ج مثل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة والتسريع من عملية التئام الجروح.

يستخدم فيتامين ج أيضاً في منتجات العناية بالبشرة حيث يساعد على إفراز الكولاجين وهو بروتين طبيعي يفرز في الجسم للحفاظ على البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة أو الكلف والتصبغ.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين ج؟

فيتامين ب1

أو الثيامين ويساعد خلايا الجسم على تحويل الكربوهيدرات التي نحصل عليها من الأطعمة التي نتناولها إلى طاقة، كما أنه ضروري لوظائف القلب و للحفاظ على الخلايا العصبية.

فيتامين ب2

أو ما يسمى بالريبوفلافين، وتكمن وظيفته في نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب3

يطلق عليه أيضاً النياسين، والذي يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأعصاب، كما أنه يساعد في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأنواعه المختلفة في المصادر الغذائية؟

فيتامين د

يُعرف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس، حيث أن الجسم لا يفرزه إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو تناول الأطعمة الغنية به، ويعتبر فيتامين د أحد الإجابات لسؤالك ما هي أهم الفيتامينات للجسم فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة.

اقرأ أيضاً: ماذا يسبب نقص فيتامين د للكبار؟

فيتامين ك

هو من الفيتامينات التي تساعد على تجلط الدم ونقصه قد يؤدي إلى حدوث نزيف، كما أن هناك العديد من الأبحاث التي أكدت على أهميته لصحة العظام.

اقرأ أيضاً: أسباب نقص فيتامين ك

فيتامين هـ

هو أحد الفيتامينات التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض، كما أنه يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء.

فيتامين ب12

لا تختلف أهميته عن أهمية فيتامينات ب الأخرى، فهو يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي المركزي.

فيتامين ب9

أو حمض الفوليك ويساعد مع فيتامين ب12 في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أنه مهم لإنتاج الحمض النووي الذي يتحكم في نمو الأنسجة ووظيفة الخلية، ويجب على المرأة الحامل التأكد من حصولها على ما يكفي من حمض الفوليك.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب9؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما هي أهم الفيتامينات للجسم وما هي فوائدها، يجب أن تتأكد من حصولك عليها من خلال الأطعمة الغنية بها في نظامك الغذائي، وإذا كان لديك أي استفسار أخر يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More