Home » نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

by اسماء

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

يحتاج الجسم إلى فيتامين د والكالسيوم لبناء عظام قوية وصحية، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم ولتتعرف أيضاً على أهم المصادر الغذائية الغنية به.

ما هو فيتامين د؟

فيتامين (د) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يعمل مثل هرمون الستيرويد في الجسم، وهناك نوعان منه وهما:

  1. فيتامين دي 2 (الإيرجوكالسيفيرول): موجود في بعض الفطر.
  2. فيتامين د 3 (كوليكالسيفيرول): موجود في الأسماك الزيتية وزيت كبد السمك وصفار البيض.

فيتامين د3 هو الأقوى ويرفع مستويات الدم من فيتامين (د) بمقدار الضعف تقريباً، ويمكن أيضاً إنتاج كميات كبيرة من فيتامين د عند تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس، ويتم تخزين أي فيتامين (د) زائد في دهون الجسم لاستخدامها لاحقاً.

تحتوي كل خلية في الجسم على مستقبلات لفيتامين (د) حيث يشارك هذا الفيتامين في العديد من العمليات بما في ذلك بناء العظام، ووظيفة الجهاز المناعي، والحماية من السرطان.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض زيادة فيتامين د عند الأطفال؟

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

يعتمد مقدار فيتامين (د) الذي يحتاجه الشخص على العديد من العوامل ويشمل ذلك العمر، العِرق، خط العرض، الموسم، مقدار التعرض للشمس، الملابس وأكثر من ذلك.

تشير توصيات معهد الولايات المتحدة للطب إلى أن متوسط الاستهلاك اليومي من 400 إلى 800 وحدة دولية أو 10-20 ميكروغرام يكفي ل 97.5 % من الأفراد، ومع ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات أن المدخول اليومي يجب أن يكون أعلى من ذلك إذا كان الشخص لا يتعرض لأشعة الشمس.

تعتبر مستويات فيتامين د بالدم التي تزيد عن 20 نانوغرام/مل أو 30 نانوغرام/مل كافية، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص بالغين أصحاء أن الاستهلاك اليومي من 1120–1680 وحدة دولية مطلوب للحفاظ على مستويات كافية من الفيتامين بالدم، بينما يحتاج الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين (د) إلى 5000 وحدة دولية للوصول إلى مستوياته بالدم التي تزيد عن 30 نانوغرام/مل.

وجدت الدراسات التي أجريت على النساء بعد انقطاع الطمث مع مستويات فيتامين (د) أقل من 20 نانوغرام/مل أن تناول 800-2000 وحدة دولية رفع مستويات الدم فوق 20 نانوغرام/مل، ومع ذلك كانت هناك حاجة لتناول جرعات أعلى للوصول إلى 30 نانوغرام/مل.

الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قد يحتاجون أيضاً إلى كميات أكبر من فيتامين د، وكل العوامل التي تم أخذها في الإعتبار تشير إلى أن تناول فيتامين (د) اليومي من 1000-4000 وحدة دولية، أو 25-100 ميكروغرام، كافي لضمان مستويات مثلى من الفيتامين عند معظم الناس، و4000 وحدة دولية هو الحد الأعلى الآمن، وفقاً لمعهد الطب ويجب التأكد من عدم تناول أكثر من ذلك دون استشارة الطبيب المختص.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين د عند الكبار؟

كيف يمكن الحصول على فيتامين د؟

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على نسبة فيتامين د الطبيعية فيالدم تعرف على أفضل مصادر فيتامين (د) كما يلي:

  • التعرض الكافي لأشعة الشمس أو ما يعادل 15 دقيقة يومياً ودون وضع واقي الشمس.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناول مكملات فيتامين (د).

القليل من الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د وبالتالي فيصعب الحصول على الكميات الكافية منه من الأطعمة فقط، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) تشمل:

  • الأسماك الدهنية مثل سمك التونة والماكريل والسلمون.
  • الأطعمة المدعمة بفيتامين (د) مثل بعض منتجات الألبان وعصير البرتقال وحليب الصويا والحبوب.
  • كبد البقر.
  • اللبن ومشتقاته.
  • صفار البيض.

يجب عدم تناول أي مكمل غذائي دون استشارة الطبيب حتى لا تسبب الجرعات العالية منه مشكلات صحية وأضرار.

اقرأ أيضاً: ما سبب نقص فيتامين د عند الكبار؟

وفي نهاية المقال عن نسبة فيتامين د الطبيعية في الدم نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More