Home » معلومات عن فيتامين ك

معلومات عن فيتامين ك

by اسماء

معلومات عن فيتامين ك

معلومات عن فيتامين كيشير فيتامين ك إلى مجموعة من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي تلعب دورًا في تخثر الدم، والتمثيل الغذائي للعظام، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم، لذلك نجد أن فيتامين ك له أهمية كبيرة على الجسم، سنتعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على معلومات عن فيتامين ك وطرق الحصول عليه.

ما هو فيتامين ك؟

يحتاج الجسم إلى فيتامين K لإنتاج البروثرومبين، وهو عامل بروتين وعامل تخثر مهم في تجلط الدم وعملية الأيض، يجب ألا يبدأ الأشخاص الذين يستخدمون أدوية تخفيف الدم في تناول فيتامين K الإضافي دون استشارة الطبيب أولًا، نقص فيتامين ك في الجسم نادر الحدوث، لكن في الحالات شديدة النقص، يمكن أن يزيد من وقت تخثر الدم، مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد.

فيتامين K1، أو فيلوكينون، يأتي من النباتات، وهذا هو النوع الرئيسي لفيتامين K، وأقل مصدر لفيتامين ك هو فيتامين K2، أو الميناكينون، والذي نجده في بعض الأطعمة الحيوانية.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين ك للجسم ولتخثر الدم وصحة العظام.

معلومات عن فيتامين ك

تم العثور على فيلوكينون، المعروف أيضًا باسم فيتامين K1 في النباتات، وعندما يأكل الناس هذه النباتات، تحوّلها البكتيريا في الأمعاء الغليظة إلى شكل تخزينها، وفيتامين K2 يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وتخزينه في الأنسجة الدهنية والكبد، بدون فيتامين K، لا يستطيع الجسم إنتاج البروثرومبين، وهو عامل تخثر ضروري لتخثر الدم وعملية الأيض.

معظم الأشخاص ليسوا عرضة لخطر نقص فيتامين K، ولكن من المرجح أن يؤثر النقص على الأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من مشكلة سوء الامتصاص، على سبيل المثال، بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة أو التليف الكيسي أو مرض الاضطرابات الهضمية أوالتهاب القولون التقرحي.

يتلقى المواليد الجدد حقنة من فيتامين K لحمايتهم من النزيف في الجمجمة، الأمر الذي قد يكون مميتًا، ويعتمد المدخول الكافي الموصى به لفيتامين K على العمر والجنس، فالنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 19 عامًا أو أكثر يجب أن يستهلكن 90 ميكروغرام (مكغ) يوميًا، ويجب أن يتناول الرجال 120 مكغ.

اقرأ أيضًا: اعرف المزيد من المعلومات عن نقص فيتامين د.

معلومات عن فوائد فيتامين ك

معلومات عن فيتامين ك

معلومات عن فيتامين ك

فيتامين K يفيد الجسم بطرق مختلفة، ومنها:

  • صحة العظام: يبدو أن هناك علاقة بين انخفاض تناول فيتامين K وهشاشة العظام، حيث أشارت عدة دراسات إلى أن فيتامين K يدعم الحفاظ على عظام قوية ويحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الكسور.
  • الصحة المعرفية: تم ربط زيادة مستويات فيتامين K في الدم بتحسين الذاكرة العرضية لدى كبار السن، وفي إحدى الدراسات، كان للأفراد الأصحاء الذين تجاوزوا سن 70 عامًا والذين لديهم أعلى مستويات من فيتامين k1 في الدم أعلى أداء في الذاكرة العرضية اللفظية.
  • صحة القلب: قد يساعد فيتامين K في خفض ضغط الدم عن طريق منع التمعدن، حيث تتراكم المعادن في الشرايين، وهذا يتيح للقلب ضخ الدم بحرية عبر الجسم، ويحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، كما تبين أن تناول كميات كافية من فيتامين K يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

المصادر الغذائية لفيتامين ك

فيما يلي بعض المصادر الغذائية لفيتامين K:

  • 10 فروع من البقدونس تحتوي على 90 ميكروغرام (مكغ).
  • كوب واحد من السبانخ الخام يحتوي على 145 ميكروغرام.
  • ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا يحتوي على 25 ميكروغرام.
  • نصف كوب من العنب يحتوي على 11 ميكروغرام.
  • تحتوي البيضة المسلوقة على 4 مكغ.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت معلومات عن فيتامين ك وكيفية الحصول عليه، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More