Home » نقص فيتامين ج

نقص فيتامين ج

by اسماء

نقص فيتامين ج

نقص فيتامين ج

إن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، ولكى ننعم بصحة جيدة لابد لنا من الاهتمام بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ومن بين هذه العناصر فيتامين ج، فهو من الفيتامينات الغنية بالعديد من الفوائد للجسم، لذلك نسعى هنا للتعرف على أعراض وعلامات نقص فيتامين ج ؟، للوقاية من الأمراض المختلفة.

فيتامين ج

يعتبر فيتامين C أو فيتامين ج من الفيتامينات الأساسية لصحة الجسم، حيث أنه من أهم مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الجسم، فهو يساعد على منع تلف الخلايا،  عن طريق الوقاية من تكون خلايا الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الالتهابات والأمراض المختلفة في الجسم، وتعد الأسباب الأكثر شيوعاً المؤدية لنقص فيتامين ج أو C هي سوء التغذية، وإدمان الكحول والمخدرات، وفقدان الشهية، والتدخين، والفشل الكلوي.

أعراض نقص فيتامين ج

في حين أن أعراض انخفاض فيتامين ج الحاد قد تستغرق شهوراً لتتطور، إلا أن هناك بعض العلامات والأعراض الخفية التي يجب الانتباه إليها، وفيما يلي نذكر هذه الأعراض الأكثر شيوعًا لنقص فيتامين ج، كالآتي:

مشاكل البشرة والجلد

يلعب فيتامين C دورًا رئيسيًا في تحفيز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين غني بالأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل والعظام والأوعية الدموية، وعندما تكون مستويات فيتامين (ج) منخفضة، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل متعددة بالجلد، فيمكن أن يسبب النقص بفيتامين ج بالجسم ظهور نتوءات صغيرة تشبه حب الشباب بأماكن متفرقة بالجسم، وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتسبب في ظهور شعر الجسم(نمو الشعر) على شكل منحني أو ملفوف أو بشكل غير طبيعي(نتيجة التغيير في بروتين الشعر) وهو علامة مميزة لنقص فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: فيتامين ج للبشرة والوجه.

بقع حمراء بالشعر

تحتوي بصيلات الشعر بسطح الجلد على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي يمكن أن تلتهب بسبب انخفاض فيتامين ج، مما يؤدي إلى ظهور بقع حمراء ملتهبة حول بصيلات الشعر، ويعرف باسم النزيف المحيطي، وتعتبر هذه إشارة قوية لانخفاض فيتامين ج بالجسم.

مشاكل الأظافر

يؤدي النقص بقيتامين ج إلى حدوث مشاكل متعددة بالأظافر، فقد تظهر الأظافر بشكل مقعر، وغالبا ما تكون رقيقة وهشة، ويمكن أيضاً أن يظهر على جانب الظفر خطوط أو بقع حمراء.

الجلد الجاف أو التالف من أكثر أعراض نقص فيتامين ج شيوعاً

يحافظ فيتامين C على صحة البشرة عن طريق حمايتها من الأكسدة، التي يمكن أن تسببها الشمس والتعرض للملوثات مثل دخان السجائر، والانخفاض بمستويات فيتامين ج بالبشرة يمكن أن يقود إلى جفاف الجلد.

كثرة الكدمات

يمكن أن يؤدي انخفاض فيتامين C إلى ضعف الأوعية الدموية، مما يتسبب في كثرة حدوث الكدمات، وغالبًا ما تكون واحدة من أولى العلامات الواضحة لنقص فيتامين ج.

بطء التئام الجروح

نظرًا لأن فيتامين C يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين بالجسم، كما أنه يساعد في تكوين خلايا وأنسجة الجلد، فإن نقص مستوى فيتامين ج بالجسم يتسبب في بطء التئام الجروح.

من علامات نقص فيتامين ج ضعف وهشاشة العظام

فيتامين C أو ج مهم لتكوين العظام، ويمكن أن يؤثر النقص بفيتامين C أيضًا على صحة العظام، ليؤدى إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 نزيف اللثة وفقدان الأسنان

تعد اللثة الحمراء المتورمة ونزيفها علامة شائعة أخرى لنقص فيتامين ج، وفي مرحلة أكثر خطورة من نقص فيتامين ج الحاد يمكن ان يحدث فقدان للأسنان.

الأنيميا

قد يزيد انخفاض فيتامين ج من خطر الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) الناجم عن نقص الحديد، وذلك عن طريق تقليل امتصاص الحديد، ومن الجدير بالذكر أن غالبًا ما يحدث نقص فيتامين C أو ج بالتزامن مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

التعب والإعياء والحالة المزاجية السيئة

من أولى علامات نقص فيتامين ج هما التعب، وسوء الحالة المزاجية، لذلك ينبغي توخي الحذر من حدوث هذه الأعراض الخفية.

نصائح للوقاية من نقص فيتامين C أو  ج

لابد لك أن تعلم عزيزي القارئ أن معدل نسبة الجرعة اليومية لفيتامين ج هى 90 مجم للرجال، و 75 مجم للنساء، لذلك يجب عليك التركيز على تناول العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج من الفواكه والخضروات، مثل الكيوي، الليمون، البرتقال، الفراولة، البقدونس القرنبيط، ويمكن أيضاً تناول المكملات الغذائية ولكن تحت رعاية الطبيب، ليحدد لك الجرعة التي يحتاجها جسمك، ولتتجنب الآثار الجانبية للجرعات الزائدة.

وفي الختام بعد أن تعرفنا على علامات وأعراض نقص فيتامين ج ، ندعوك للاهتمام بتناول فيتامين ج حفاظاً على صحتك، وللوقاية من الأمراض المختلفة، كما يسعدنا استشارتك لأطباء كل يوم معلومة طبية .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More