Home » من أين يمكن الحصول على فيتامين د

من أين يمكن الحصول على فيتامين د

by اسماء

من أين يمكن الحصول على فيتامين د

من أين يمكن الحصول على فيتامين د

قد يتساءل الكثيرون من أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟ وذلك للحصول على كميات كافية منه تسمح بالحفاظ على صحة الجسم والعظام، فهو من الفيتامينات الأساسية للجسم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الإجابة.

فيتامين د

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهو يساعد بشكل أساسي على امتصاص الكالسيومفي الجسم، مما يعزز نمو العظام، هذا إلى جانب وظائفه الحيوية الأخرى للعديد من أجهزة الجسم، مثل الجهاز المناعي، الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.

عندما يدخل فيتامين د في الجسم، يحتاج الجسم إلى تحويله إلى شكله النشط الذي يُسمى 25 هيدروكسي فيتامين د 25(OH)D أو كالسيفيديول، وبالتالي يمكن استفادة الجسم منه بشتى الطرق كما يلي:

  • دعم صحة العظام عن طريق تعزيز امتصاص الجسم للكالسيوم.
  • تعزيز صحة العضلات.
  • تحسين صحة الجهاز المناعي.
  • مساعدة الخلايا على النمو.
  • الحد من الالتهابات، مما يساعد على حماية الجسم من العديد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية وغيرها.
  • تنظيم ضغط الدم، ودعم صحة القلب والأوعية الدموية.

يقوم الجسم بإنتاج فيتامين د عند تعرض الجلد لأشعة الشمس، كما أنه يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة، وسوف نجيبك في هذا المقال عن سؤالك من أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ بشكل أكثر تفصيلاً.

اقرأ أيضاً فوائد فيتامين د.

من أين يمكن الحصول على فيتامين د ؟

قضاء الوقت في ضوء الشمس

يُعرف فيتامين د أيضاً بإسم “فيتامين الشمس المشرقة” لأن الشمس تعتبر أحد أفضل مصادر هذا الفيتامين، حيث يوجد في الجلد نوع من أنواع الكوليسترول الذي يعتبر مُستقبل لفيتامين د، فعندما يتعرض هذا المركب لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنه يتحول إلى فيتامين د.

وقد يستمر فيتامين د المشتق من الشمس في الجسم لمدة تصل إلى ضعف المدة التي يستمر فيها فيتامين د المشتق من الأطعمة أو المكملات الغذائية، ولكن تعتمد كمية فيتامين د التي يمكن أن يصنعها الجسم على عدة عوامل تشمل:

  • لون البشرة: فقد يحتاج الشخص ذو البشرة الداكنة إلى قضاء وقت أطول في الشمس من الشخص ذو البشرة الفاتحة، لأن البشرة الداكنة تحتوي على المزيد من الميلانين، وهو المركب الذي يمكن أن يمنع إنتاج فيتامين د.
  • العمر: فكلما تقدمت في العمر كلما قلت إمكانية إنتاج بشرتك لفيتامين د.
  • الموقع الجغرافي والموسم.
  • واقي الشمس والملابس: فهناك أنواع معينة من الملابس الواقية للشمس يمكن أن تمنع إنتاج فيتامين د.

تناول الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية

للإجابة غلى سؤال من أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ يجب التأكيد على تناول الأسماك الدهنية التي تعتبر من أغنى مصادر فيتامين د. وتشمل أنواع الأسماك الدهنية والمأكولات البحرية الغنية بفيتامين د ما يلي:

تناول المزيد من المشروم

يعتبر المشروم هو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د، حيث يقوم المشروم بإنتاج فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية كما يفعل الإنسان.

تناول صفار البيض

يعتبر صفار البيض من أغنى مصادر فيتامين د، وهو من أكثر المصادر الغذائية التي يمكن استهلاكها بسهولة في نظامك الغذائي.

من أين يمكن الحصول على فيتامين د من الأطعمة المدعمة؟

نظراً لوجود عدد قليل من الأطعمة المحتوية على فيتامين د والتي يمكن تناولها في النظام الغذائي، فإنه غالباً ما يتم إضافة فيتامين د إلى بعض السلع والمنتجات الغذائية التي تُسمى “الأطعمة المدعمة”، وتشمل ما يلي:

  • حليب البقر.
  • بدائل حليب البقر، مثل حليب الصويا أو حليب اللوز.
  • عصير البرتقال.
  • حبوب الإفطار الجاهزة.
  • التوفو.

اقرأ أيضاً أعراض نقص فيتامين د في الجسم.

المكملات الغذائية

إلى جانب التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، فقد يكون تناول حبوب فيتامين د من أفضل الطرق للحصول على كميات كافية منه، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية لمعرفة النوع والجرعة المناسبة لك.

اقرأ أيضاً طريقة تناول حبوب فيتامين د.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك من أين يمكن الحصول على فيتامين د؟ إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More