Home » ما أهمية الفيتامينات

ما أهمية الفيتامينات

by اسماء

ما أهمية الفيتامينات

ما أهمية الفيتامينات

تعد الفيتامينات من العناصر المهمة للجسم وتنقسم إلى فيتامينات قابلة للذوبان في الماء وفيتامينات قابلة للذوبان في الدهون ولكن هل تعرف ما أهمية الفيتامينات للجسم، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتعرف أنواع الفيتامينات المختلفة وأهميتها للجسم.

ما أهمية الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء؟

تذوب هذه الفيتامينات في الماء ولا يتم تخزينها بسهولة في الجسم ويتم التخلص من الكميات الزائدة منها عن طريق البول وتشارك في إنتاج الطاقة كما أن لكل نوع من هذه الفيتامينات دور مهم في الجسم، ونظراً لعدم قدرة الجسم على تخزين هذه الفيتامينات يجب عليك الحصول على ما يكفي منها عن طريق الطعام، ومن أمثلة هذه الفيتامينات:

فيتامين ب 1 أو الثايمين

يساعد فيتامين ب 1 على تحويل العناصر الغذائية إلى طاقة، ويمكنك الحصول عليه عن طريق تناول حليب الصويا والبطيخ والقرع.

فيتامين ب 2 أو الريبوفلافين

ضروري لإنتاج الطاقة والحفاظ على وظيفة الخلية والتمثيل الغذائي للدهون، ويمكنك الحصول عليه من الحليب والزبادي والجبن والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب 2 للجسم

فيتامين ب 3 أو النياسين

يحفز فيتامين ب 3 إنتاج الطاقة من الغذاء، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب المدعمة والحبوب الكاملة والفطر والبطاطا.

فيتامين ب 5 أو حمض البانتوثنيك

فيتامين ب 5 ضروري لتصنيع الأحماض الدهنية، ويمكنك الحصول عليه من الدجاج والحبوب الكاملة والبروكلي والأفوكادو والمشروم.

اقرأ أيضاً: ما أهمية الفيتامينات للحامل؟

 فيتامين ب 6 أو البيريدوكسين

يساعد فيتامين ب 6 الجسم على استخدام السكر الموجود في الكربوهيدرات المخزنة للحصول على الطاقة وتصنيع خلايا الدم الحمراء، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات وحليب الصويا والموز.

فيتامين ب 7 أو البيوتين

يلعب فيتامين ب 7 دوراً هاماً في التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية والأحماض الأمينية والجلوكوز، ويمكنك الحصول عليه من الحبوب الكاملة والبيض وفول الصويا والسمك.

فيتامين ب 9 أو الفولات

فيتامين ب 9 ضروري لانقسام الخلايا، ويمكنك الحصول عليه من الحبوب المدعمة بفيتامين ب 9 والسبانخ والقرنبيط والبقوليات وعصير البرتقال.

فيتامين ب 12 أو الكوبالامين

فيتامين ب 12 ضروري لتصنيع خلايا الدم الحمراء والحفاظ على الجهاز العصبي ووظيفة المخ، ويمكنك الحصول عليه من اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والجبن وحليب الصويا المدعم والحبوب.

اقرأ أيضاً: أطعمة غنية بفيتامين ب 12

فيتامين C أو حمض الأسكوربيك

فيتامين c ضروري لتكوين الناقلات العصبية والكولاجين وهو البروتين الرئيسي في البشرة والذي يساعد على مقاومة التجاعيد والحفاظ على نضارة الجلد، ويمكن الحصول عليه من الفواكه والحمضيات والبطاطا والبروكلي والفلفل الحلو والسبانخ والفراولة والطماطم.

ما أهمية الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون؟

يتم امتصاص هذه الفيتامينات بصورة أفضل عند تناولها مع الأطعمة الدهنية ويقوم الجسم بتخزينها في الكبد والأنسجة الدهنية لاستخدامها في وقت لاحق ومن أمثلة هذه الفيتامينات:

فيتامين أ

هو ضروري لصحة العين وسلامة الرؤية وأداء وظائف الجسم المختلفة، ويمكنك الحصول عليه من تناول اللحم البقري والكبد والبيض والجمبري والأسماك والحليب المدعم بفيتامين أ والبطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ والمانجو.

فيتامين د

يساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم ونمو العظام ويحسن من وظائف الجهاز المناعي للجسم، ويمكنك الحصول عليه عن طريق تناول الحليب والحبوب المدعمة بفيتامين د والأسماك الدهنية.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د للجسم ومخاطر نقصه

فيتامين هـ

يساعد على تحسين المناعة ويعمل كمضاد للأكسدة حيث يحمي الخلايا من التلف، ويمكنك الحصول عليه من الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والمكسرات.

فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لحماية الجسم من النزيف وضروي لنمو العظام، ويمكنك الحصول عليه عن طريق تناول الملفوف والبيض والحليب والسبانخ والبروكلي واللفت.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على ما أهمية الفيتامينات للجسم إذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More