Home » ما فوائد فيتامين B

ما فوائد فيتامين B

by اسماء

ما فوائد فيتامين B

ما فوائد فيتامين Bيعد فيتامين B من أهم الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وله العديد من الفوائد الصحية للجسم، ولكن ما فوائد فيتامين B ؟ هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال عزيزي القارئ فتابع معنا.

ما أنواع فيتامين B؟

قبل التعرف على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين B ؟ علينا التعرف أولاً على فيتامين B وأنواعه، لا يشير فيتامين ب إلى فيتامين واحد، بل إلى ثمانية فيتامينات مختلفة، وجميعها تلعب دورًا في تحويل الغذاء إلى طاقة في الجسم، ولكل فيتامين دور فريد في صحة الشخص.

تشمل مكملات فيتامين ب المعقدة جميع فيتامينات ب الأساسية في حبة واحدة، ويحتوي بعضها على 100 بالمائة من المدخول اليومي الموصى به (RDA) لكل فيتامين B ويحتوي البعض الآخر على جرعات أعلى من البعض، ويحصل الكثير من الناس على جميع فيتامين ب الذي يحتاجونه من نظام غذائي متنوع وصحي، لكن يستفيد آخرون من تناول مكملات فيتامين ب المعقدة، وتشمل أنواع فيتامين B ما يلي:

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة؟

ما فوائد فيتامين B ؟

ما فوائد فيتامين B

ما فوائد فيتامين Bفيتامين ب المعقد يساعد في علاج بعض المشاكل الصحية، وتشمل فوائد فيتامين B الآتي:

  • علاج نوبات الصداع النصفي، تشير بعض الأبحاث إلى أن بعض فيتامينات “ب” يمكن أن تساعد في منع الصداع النصفي وتحديداً فيتامين ب 6، وفيتامين ب 9، وفيتامين ب 12، ويشير الباحثون أيضًا إلى أن فيتامين B-2 يمكن أن يساعد في منع الصداع النصفي من خلال التأثير على الخلل الوظيفي، والذي يحدث على مستوى الخلايا.
  • تحسين أعراض متلازمة PMS قبل الحيض، تشير بعض الأدلة إلى أن تناول مكملات مشتركة من B-6 والكالسيوم يحسن أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، ووجدت مراجعة منهجية أيضًا أن فيتامين ب 6 مفيد في السيطرة على أعراض الدورة الشهرية الجسدية والنفسية.
  • شفاء الجروح الجلدية، وجدت إحدى الدراسات أن عند وضعه على الجلد وجد أنه يساعد في التئام الجروح بشكل أكثر فعالية، ووجدت دراسة أخرى أن B-12 حسّن التئام الجروح في الفئران المصابة بداء السكري.
  • تخفيف القروح، قد يكون فيتامين ب 12 مفيدًا في علاج قروح السرطانات، والتي تُعرف أيضًا باسم قرح الفم.
  • علاج الاكتئاب والقلق، يقول مؤلفو دراسة أجريت عام 2018 أن مستويات فيتامين ب 12 تلعب دورًا مهمًا في تطور الاكتئاب والقلق، ولقد ذكروا أن المشاركين الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق لديهم مستويات أقل من B-12 مقارنة بغيرهم.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض نقص فيتامين ب بكل أشكاله.

الآثار الجانبية والمخاطر لفيتامين B

تشمل الآثار الجانبية المحتملة للفيتامينات B المعقدة ما يلي:

  • ارتفاع السكر في الدم، جرعات عالية من حمض النيكوتينيك، وهو شكل اصطناعي من فيتامين ب3، يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم، وهذا يمكن أن يتداخل مع أدوية مرض السكري.
  • انخفاض ضغظ الدم، حمض النيكوتينيك الزائد يمكن أن يتسبب أيضًا في انخفاض ضغط الدم والتعب والصداع والطفح الجلدي وتلف الكبد.
  • الجرعات العالية من النيكوتيناميد، وهو نوع آخر من فيتامين ب3 يمكن أن تسبب الإسهال وزيادة النزيف، ويمكن أن يحدث هذا بجرعات 500 ملغ يومياً.
  • تحويل لون البول إلى اللون الأصفر الفاتح وهذا التأثير مؤقت وغير ضار.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما فوائد فيتامين B ؟ .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More