هل يؤثر النظام الغذائي علي السكري النوع الأول؟

تناول أنظمة غذائيه تحتوي علي عناصر محدد قد يساعد في إستمرار إفراز الأنسولين للمرضي المصابين بالسكري النوع الأول.
 

بالرغم من أنه لا يوجد أي من أنواع الأكل التي تحد من إفراز الأنسولين في السكري النوع الأول إلا أن الأغذيه التي تحتوي علي ال leucine والأوميجا-3  قد تعني إحتياج أقل للأنسولين.
 

بعد تشخيص مرض السكري النوع الأول فإن الأحماض الأمينيه والأحماض الدهنيه تكون مرتبطه بمستويات الـ C-peptide المسؤله عن تحسين إنتاج الجلوكوز ويساعد في الوقايه من حدوث تعقيدات للسكري النوع الأول.
 

وتوصي الطبيبة Mayer-Davis,  أستاذ التغذية والطب ورئيس مؤقت لإدارة التغذية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية  بضرورة اتباع أهل الطفل المريض لتعليمات الطبيب.
 

ومن الأطعمه التي تحتوي علي الـ leucine ” اللحوم, منتجات الصويا, البيض, المكسرات, والقمح الكامل” وتوجد الأوميجا-3 بكثرة في الأسماك الدهنيه وخصوصاً السلامون.
 

وتقول الطبيبه  Joel Zonszein مدير مركز مونتيفيوري للسكري الطبي في نيويورك أنه من الصعب تقييم العناصر الغذائيه في السكري النوع الأول وقد تساعد بعض العناصر الغذائيه في ذلك ولكن بنسب ضئيله جداً , لأن السكري من النوع الأول يعد من أمراض المناعة الذاتيه حيث يقوم جهاز المناعه في جسم المريض بمهاجمة الأنسولين وتدمير خلايا البنكرياس.
 

وقامت الطبيبه Mayer-Davis وفريق البحث بدارسة مجموعة مكونة من 1300 مصاب بالسكري النوع الأول تتراوح أعمارهم حتي العشرين عام, وقام فريق البحث بجمع معلومات من الأهل حول تغذيه المريض وعن إذا ما كان يتناول الأغذيه التي تحتوي علي leucine, وتم تحليل عينات دم  لقيااس نسبة الـ C-peptide وبعد عاميين من الدراسة أثبت الباحثيين أن الأوميجا-3 و الـ leucine  مرتبطين بإرتفاع نسبة الـ  C-peptide.
 

وتقول الطبيبه ماير بأنه من المحتمل وجود تقنية جيدة لتحفيز إنتاج خلايا البنكرياس للأنسولين عن طريق إتباع نظام غذائي غني بتلك العناصر, ولكن لا يجب ان يأمل الأباء في أن تلك العناصر الغذائيه قد تكون معجزة فالطفل سيكون في حاجه للأنسولين أيضاً ولكن بنسب أقل, وتختتم الطبيبة Mayer-Davis بحثها بأن الموضوع يحتاج المزيد من البحوث والدراسات.

إعداد وترجمة  سارة صلاح البدوي 
   فريق كل يوم معلومة طبية
 

Source: dailymedicalinfo.com
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد