Home » فواكه تحتوي على فيتامين د

فواكه تحتوي على فيتامين د

by اسماء

فواكه تحتوي على فيتامين د

فواكه تحتوي على فيتامين دإن فيتامين د عنصر من العناصر المهمة لصحة الجسم بشكل عام، وصحة البشرة والعظام بشكل خاص، يوجد فيتامين د في العديد من الأطعمة ومنها الفواكه والخضراوات، لذلك سنتعرف في هذا المقال عزيزي القارئ على فواكه تحتوي على فيتامين د وسنعرف أيضًا ما هو فيتامين د؟

ما هو فيتامين د؟

ينتج جسم الإنسان فيتامين (د) كرد فعل على التعرض لأشعة الشمس، فهناك علاقة وثيقة بين فيتامين د وأشعة الشمس، ويمكن لأي شخص زيادة تناوله من فيتامين (د) من خلال بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية، فيتامين (د) ضروري لعدة أسباب، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان، وقد يحمي الجسم أيضًا من مجموعة من الأمراض والحالات، مثلمرض السكري من النوع الأول.

على الرغم من إسمه، فإن فيتامين (د) ليس فيتامين، لكنه هرمون، لأن الفيتامينات عبارة عن مغذيات لا يستطيع الجسم إنتاجها، لذا يجب على الشخص تناولها في النظام الغذائي ولكن يمكن أن ينتج الجسم فيتامين D.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين د؟ وكيف يمكن علاجه؟

فواكه تحتوي على فيتامين د

لا يوجد العديد من الفواكه التي تحتوي على فيتامين د، ولكن نستطيع أن نحصل على فيتامين د من عصير البرتقال المدعم، حيث تقوم بعض الدول بتدعيم عصير البرتقال بفيتامين D والمواد المغذية الأخرى، مثل الكالسيوم. كوب واحد (237 مل) من عصير البرتقال المدعم مع وجبة الإفطار يمكن أن يزودك بنسبة تصل إلى 100 وحدة من فيتامين (د)، وعلى الرغم من أن فيتامين د لا يوجد في العديد من الفواكه والخضراوات إلا أنه يوجد في العديد من الأطعمة الأخرى خاصًة الأسماك.

اقرأ أيضًا: تعرف على بعض الأطعمة التي تعوض نقص فيتامين د.

الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين د

فواكه تحتوي على فيتامين د

فواكه تحتوي على فيتامين د

بعد أن تعرفت على فواكه تحتوي على فيتامين د سنتعرف على الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين د، فيمكن الحصول على فيتامين د عن طريق الكثير من الأطعمة، ومنها:

سمك السالمون

السلمون سمكة دهنية شائعة ومصدر كبير لفيتامين د، وفقًا لقاعدة بيانات تكوين الأغذية التابعة لوزارة الزراعة بالولايات المتحدة الأمريكية، تحتوي وجبة واحدة تبلغ (100 جرام) من سمك السلمون الأطلسي المستزرع على 526 وحدة دولية من فيتامين (د)، أو 66٪ من نسبة فيتامين د التي يحتاجها الشخص.

الرنجة والسردين

الرنجة سمكة تؤكل في جميع أنحاء العالم، ويمكن تقديمها نيئة أو معلبة أو مدخنة أو مخللة، هذه السمكة الصغيرة هي أيضًا واحدة من أفضل مصادر فيتامين د، حيث يوفر سمك الرنجة الأطلسي الطازج 216 وحدة دولية لكل (100 جرام)، وهو ما يمثل 27٪ من نسبة فيتامين د.

اقرأ أيضًا: كيف أرفع نسبة فيتامين د في الجسم؟

زيت كبد سمك القد

إن تناول زيت كبد سمك القد يمكن أن يكون مفتاحًا للحصول على بعض العناصر الغذائية غير المتوفرة في مصادر أخرى، وهو مصدر ممتاز لفيتامين (د)، حيث يمكننا الحصول على حوالي 448 وحدة دولية لكل ملعقة صغيرة (4.9 مل) من زيت كبد سمك القد.

صفار البيض

يجب أن يعلم الأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك أن المأكولات البحرية ليست هي المصدر الوحيد لفيتامين د، فالبيض أيضًا مصدر جيد آخر، وكذلك الطعام المدعم، يحتوي صفار البيض على 37 وحدة من فيتامين (د).

حبوب الإفطار ودقيق الشوفان

إن بعض حبوب الإفطار ودقيق الشوفان مزودين بفيتامين د، وعلى الرغم من أن الحبوب المدعمة ودقيق الشوفان يوفران فيتامين (د) أقل من العديد من المصادر الطبيعية، إلا أنهما يمكن أن يكونا وسيلة جيدة لزيادة نسبته.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فواكه تحتوي على فيتامين د وأهم المصادر الأخرى لفيتامين د، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More