Home » كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د

by اسماء

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين ديعد فيتامين د من الفيتامينات المهمة للجسم، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة، كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يحافظ على صحة العظام ويقويها، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د وما هو.

ما هو فيتامين  د؟

هو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ويعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم فهو يساعد على الحماية من مرض السكري كما يقلل من خطر الأصابة بالسرطان، كما يعد من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة العظام.

وفيتامين د لا يُفرز في الجسم إلا عند التعرض لأشعة الشمس أو عند تناول الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية به.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين د؟

كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د ؟

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير أن الشخص يعاني من نقص فيتامين د والتي تشمل:

زيادة خطر الإصابة بالأمراض

تعتبر تقوية جهاز المناعة واحدة من أهم فوائد فيتامين د للجسم، حيث أنه يتفاعل مع الخلايا مباشرةً مما يساعد على محاربة الفيروسات والبكتيريا ومكافحة العدوى.

هذا يعني أن تعرض الشخص إلى نقص فيتامين د يعرضه بشكل أكبر إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض وخاصةً نزلات البرد أو الأنفلونزا، وفي حالات النقص الحاد قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين البرد والأنفلونزا؟

الشعور بالتعب والإرهاق

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ولكن يعتبر نقص فيتامين د واحد من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى الشعور بهذا التعب، حيث أكدت العديد من الأبحاث أن مستويات الدم المنخفضة من فيتامين د تسبب الشعور بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

كما أنها تسبب الصداع في كثير من الأحيان لذا يفضل تناول الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية للتخلص من هذا التعب.

الشعور بألم في العظام

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام، حيث أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وتقويتها، وفي حالة نقص فيتامين د في الجسم، يبدأ الشعور بالألم في العظام وخاصة آلالام الظهر.

الاكتئاب

يعتبر الشعور بالاكتئاب واحدة من الإجابات على سؤالك كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د حيث أن هناك علاقة قوية بين الشعور بالاكتئاب ونقص فيتامين د في مستويات الدم، وللتحسن ينصح دائماً بتناول المكملات الغذائية الغنية به.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين د بكثرة؟

بطء شفاء الجروح

من أعراض نقص فيتامين د أنه عند الإصابة بأي جروح بعد العمليات الجراحية أو في العموم تشفى هذه الجروح ببطء، حيث أن فيتامين د يساعد بشكل كبير على التئام الجروح بشكل أسرع، كما أنه يحمي هذه الجروح من إصابتها بأي عدوى أو التهابات.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية تحليل فيتامين د؟

سهولة كسر العظام

يعتبر فيتامين د الفيتامين الأساسي للحفاظ على صحة العظام، فكما ذكرنا سابقاً أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، ومع مرور الوقت يصبح الأشخاص كبار السن معرضين لزيادة خطر كسر العظام بسهولة أكبر، حيث أن نسبة المعادن في العظام تنخفض مع انخفاض نسبة فيتامين د في الجسم.

تساقط شعر

من أعراض نقص فيتامين د في الجسم تساقط الشعر، حيث أنه يساعد على نمو بصيلات شعر جديدة مما يحافظ على صحة الشعر، كما أن فيتامين د من الفيتامينات التي تدخل في علاج مرض الثعلبة، وهو مرض مناعي ذاتي يتسم بفقدان الشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد كبسولات فيتامين د للشعر؟

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي نقص فيتامين د وما هو، يجب أن تحرص دائماً عزيزي القارئ على تناول فيتامين د سواء من الاطعمة الغنية به أو من خلال التعرض للشمس، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More