Home » ما فائدة فيتامين د للشعر

ما فائدة فيتامين د للشعر

by اسماء

ما فائدة فيتامين د للشعر

ما فائدة فيتامين د للشعرهل تعرف ما فائدة فيتامين د للشعر وما هي العلاقة بين نقص فيتامين د في الجسم وبين تساقط الشعر؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة ولمعرفة مصادر فيتامين د المختلفة التي قد تعزز من نمو الشعر.

فيتامين د

قبل أن نعرف ما فائدة فيتامين د للشعر إليكم فوائده لبقية الجسم أولاً؛ ينتج جسم الإنسان فيتامين د عند تعرضه لأشعة الشمس، ولكن يمكن لأي شخص زيادة مدخوله اليومي من فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية بالإضافة لأشعة الشمس.

فيتامين د ضروري لعدة أسباب، بما في ذلك الحفاظ على صحة العظام والأسنان، قد يحمي هذا الفيتامين أيضًا من مجموعة من الأمراض والحالات الصحية، مثل مرض السكري من النوع الأول.

فيتامين د له أدوار متعددة في الجسم، حيث أنه يساعد في:

  • تعزيز صحة العظام والأسنان.
  • التأثير على الجينات المشاركة في تطور السرطان.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي والدماغ والجهاز العصبي.
  • تعزيز وظائف الرئة وصحة القلب والأوعية الدموية.
  • تنظيم مستويات الأنسولين والتحكم في مرض السكري.

اقرئي أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

ما فائدة فيتامين د للشعر ؟

يؤثر فيتامين د على صحة أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك الجلد والشعر، حيث يلعب فيتامين د دورًا في إنشاء بصيلات شعر جديدة، وبصيلات الشعر هي المسام الصغيرة التي ينمو منها الشعر الجديد؛ البصيلات الجديدة قد تساعد في الحفاظ على سمك الشعر وتمنع الشعر الموجود من التساقط قبل الأوان.

وبسبب هذا الرابط، فإن الحصول على كميات كافية من فيتامين د يمكن أن يدعم نمو الشعر ويحد من نسبة تساقطه بشكل كبير، كما أن هناك بعض الأدلة على أن نقص فيتامين د يسبب تساقط الشعر ومشاكل الشعر الأخرى، حيث يحفز فيتامين د بصيلات الشعر على النمو، وبالتالي عندما لا يكون الجسم لديه ما يكفي، قد يتأثر الشعر.

يمكن أيضًا ربط نقص فيتامين د بـ مرض الثعلبة، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مستمر، وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة لديهم مستويات أقل بكثير من فيتامين د مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من داء الثعلبة.

كما يمكن أن يلعب نقص فيتامين د دورًا في تساقط الشعر عند الأشخاص الذين لا يعانون من الثعلبة، حيث أظهرت أبحاث أخرى أن النساء اللاتي لديهن أشكال أخرى من تساقط الشعر كان لديهن أيضًا مستويات منخفضة من فيتامين د في أجسامهن.

اقرئي أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

مصادر فيتامين د

والآن بعد أن عرفنا ما فائدة فيتامين د للشعر والعلاقة بين نقص هذا الفيتامين وتساقط الشعر، إليكم بعض المصادر الغذائية التي قد تعزز نسبة فيتامين د في الجسم:

  • الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون أو سمك أبو سيف.
  • الفطر (المشروم).
  • بعض البقوليات.
  • عصير البرتقال المدعم.
  • الحليب قليل الدسم المدعم.
  • بالإضافة لـ حليب الصويا المدعم وبعض منتجات الصويا الأخرى التي يمكن للنباتيين تناولها بدلاً من المنتجات الحيوانية.

التعرض للشمس يمكن أن يساعد أيضاً، حيث ينتج جسم الإنسان فيتامين د كنتيجة للتلامس المباشر مع أشعة الشمس، ولكن تأكدوا من التعرض لأشعة الشمس الصحية فقط.

اقرئي أيضاً: أعراض نقص فيتامين د عند النساء وأسبابه وطرق علاجه

في حال أردتم تناول مكملات فيتامين د الغذائية، ننصحكم بتوخي الحذر، وذلك لأن فيتامين د قابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يتراكم في الأنسجة الدهنية حتى يصل لمستويات خطيرة.

تناول كميات زائدة من فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الدم، والذي قد يؤدي بدوره إلى ظهور مشاكل في الكلى وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د إضافة بعض الدهون لوجباتهم اليومية، هذا سوف يمتص بعض فيتامين د ويحد من أضرار تراكمه في الجسم.

والآن بعد أن عرفنا ما فائدة فيتامين د للشعر وطرق تعزيز نسبه في الجسم أخبرونا، أي من هذه الطرق هي الأفضل لزيادة نسب فيتامين د بالجسم؟ وللمزيد من المعلومات يمكنكم .

Source: dailymedicalinfo.com

You may also like

Leave a Comment


This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More